الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 خطوات لتعقيم المطبخ

لا شكّ أنّ كل سيدة تهتم بنظافة مطبخها لتحافظ على سلامة عائلتها خصوصاً مع الظروف المحيطة في المنطقة والتي تستوجب منها الاحتراز وتوخي الحذر وزيادة جرعة الاهتمام والتعقيم أكثر من ذي قبل.

لذلك يقدم خبراء مطابخ الطبّاع ومهندسا التصميم الداخلي هيثم عطّار وإحسان باسم بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي يمكن اتباعها اليوم لتعقيم المطبخ:



  1. نبدأ أولى الخطوات بتنظيف وتعقيم الأدراج والخزائن، لأنها مكان تخزين الأطعمة والمعلبات والأدوات وعادة ما تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا والجراثيم نظراً لكثرة الأشياء المخزنة فيها خصوصاً التي يتم جلبها من الخارج. فيتم إزالتها وغسلها مع تعقيم الجزء الداخلي منها والحواف المعدنية (سكك الأدراج).
  1. سلة المهملات: تحتوي سلّة القمامة على نسبة عالية من الجراثيم، والغسيل وحده لا يكفي دائماً لقتلها. امسحي السلة يومياً من الخارج بواسطة فوطة مبللة مع معقم سبراي خاص للمطبخ، وتأكدي أنك قمتِ بمسح وتعقيم الغطاء لأنه الجزء الخارجي الذي يلمسه جميع أفراد العائلة. لا تنسي تبديل الكيس يومياً حتى ولو لم يمتلئ بعد. (يمكنك استبدال المعقم بالخل الأبيض والماء الفاتر في حال لم يتوفر لديك مادة معقمة خاصة).
  1. من المتعارف عليه أننا نستخدم وبكثرة الأسطح والرفوف في المطبخ لترتيب الأغراض أو لتناول الطعام أو لإعداد الطعام نفسه.. لذلك وجب التأكد من تنظيف هذا الجزء من المطبخ وبطريقة أعمق من خلال وضع المعقم أو المطهر وفركه بإسفنجة سميكة من ثم مسحه بفوطة مبللة وتكرار العملية مراراً وبعد كل استخدام للكاونتر. ومهما كانت نوعية الكاونتر سواء بورسلان، خشب، جرانيت أو اللامينيت فكلها قابلة للتنظيف ولن تتأثر أو تتلف بتكرار ذلك فهي مصممة بطريقة تلائم وتناسب جميع عمليات وأنشطة المطبخ.




  1. قد تهمل السيدة أو لا تكترث لتنظيف وتعقيم مقابض ومفاتيح الفرن، في حين أنها من أكثر الأماكن التي تجتمع وتتراكم عليها الزيوت والدهون وبقايا الطهي. في حال كان السيدة تقلق من تغير لونها نتيجة لاستخدام المنظفات والكلور وغيره من المواد الكيميائية خصوصاً لو كانت فضية أو معدنية اللون، في هذه الخاصة تستطيع استبدال كل هذه المنظفات بماء مغلي أو فاتر مضاف إليه خل أبيض ويمكن أن يسبق ذلك استخدامها للصابون.
  1. بالنسبة للثلاجة ومحتوياتها من أغذية ومأكولات، أصبح الآن يتوفر في جميع المحال سبراي لتعقيم داخل الثلاجة وفي حال لم يتوفر يجب تفريغ محتوياتها وتنظيفها بالماء الفاتر والصابون وتجفيفها ومن ثم إعادة الأغذية والمأكولات والتأكد من إغلاقها وتغليفها.