الأربعاء - 03 يونيو 2020
الأربعاء - 03 يونيو 2020
No Image

اضطرابات النوم في رمضان.. مشكلة تؤرق الصائم

يشتكي العديد من الناس من مشكلة اضطراب النوم في رمضان، بسبب بعض العادات التي تؤثر في الحصول على قسط كافٍ من النوم، مثل: النوم خلال نهار رمضان بسبب الشعور بالنعاس والتعب والإرهاق وهذا الأمر له تأثيره على جودة وعدد ساعات النوم خلال الليل.

أسباب اضطراب النوم في رمضان

من بين الأسباب الأخرى التي تؤثر على جودة النوم، التغير المفاجئ في عادات الأكل، حيث أكدت بعض الدراسات التي أجريت على الصائمين خلال شهر رمضان أن الإفراط في تناول الطعام والحصول على الكثير من السعرات الحرارية أثناء الليل، وخاصة قبل النوم قد أدى إلى اضطرابات في النوم وزيادة خطر التعرض للارتجاع المريئي، مما يؤثر بالسلب على جودة وعدد ساعات النوم. لذلك إذا كنت تريد أن تنام بشكل جيد خلال شهر رمضان، من الأفضل أن تتناول الطعام باعتدال وعدم تناول الكثير من الطعام خاصة خلال وجبة السحور.

No Image



توجد أسباب أخرى لاضطرابات النوم خلال رمضان، من بينها تناول الكافيين بكميات كبيرة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، بالإضافة لمشكلة جفاف الجسم وقلة شرب الماء ما سيقلل من كمية الدم التي تتدفق عبر الجسم. وعندما يقل ضغط الدم في الجسم سيتسبب ذلك في الشعور بالإرهاق والتعب، كما أنه يزيد من شعورك بالتوتر والغضب وهذا لن يساعدك على الاسترخاء والنوم بهدوء.

طرق تنظيم النوم في رمضان

لتنظيم نومك حدد لنفسك موعد نوم ثابتاً يومياً حتى في أيام العطلة، وإذا واجهت صعوبة في النوم حاول الاسترخاء قليلاً أو اخلد للنوم عندما تكون مرهقاً، مثال: قل لنفسك سأكون على الفراش بعد الصلاة أو بعد الساعة العاشرة، وسأقوم للسحور وسأنام بعد الفجر.

No Image



ماذا تأكل في وجبة السحور في رمضان؟

انتبه لنوع الطعام، بعد الإفطار نلجأ إلى تناول القهوة والشاي للسهر إلى السحور، ولكن كل هذا يؤثر علينا وعلى تنظيم مواعيد النوم في رمضان، لذا اعتدل في تناول الطعام وابتعد عن تناول المنبهات قبل الذهاب للنوم، أو قلل من نسبة الكافيين بين وجبتي الإفطار والسحور.

#بلا_حدود