الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

شهر رمضان.. فرصة لتغيير العادات الغذائية السيئة

تعد التغذية الصحية السليمة واعتماد النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك الطريقة المثلى للوقاية من الأمراض والحصول على حياة أفضل وأكثر صحة.

وقالت الدكتورة خولة الحوسني اختصاصية التغذية بمركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الدائم بأبوظبي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام» إن اعتماد نمط حياة صحي ومتوازن وممارسة نشاط حركي يساعد في تخفيف وإنقاص الوزن ويجدد نشاط خلايا الجسم ويساهم في منع وتقليل الإصابة بأمراض، لافتة إلى أن الأغذية الصحيّة تساعد في تنظيم النوم والتقليل من الأرق واضطرابات النوم.

وأكدت الحوسني أن شهر رمضان يعد فرصة ثمينة لتبني نظام حياة صحي يساعد في تخفيف وزن الجسم وضبط مستوى السكر في الدم، مشيرة إلى أهمية ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين للمساعدة على الهضم ولمنع تراكم الدهون في الجسم‏ فضلاً عن اتباع نظام غذائي متوازن طيلة أيام السنة وليس فقط خلال شهر رمضان.

وأوضحت أن النظام الغذائي خلال شهر رمضان يجب أن يكون صحياً ومتوازناً ومتكاملاً من خلال تناول منتجات من جميع المجموعات الغذائية الأساسية إضافة إلى المعادن والفيتامينات والماء.



وعن الآثار السلبية لتناول المشروبات الغازية قالت: «إن الصائم يستهلك المشروبات الغازية ظناً منه أنها تساعده على هضم طعام الإفطار ولكنها تسبب عسراً في الهضم من خلال تعطيل دور إنزيمات الهضم واحتوائها على كمية عالية من السكريات والملونات التي تؤدي للسمنة وزيادة الوزن وهشاشة العظام».

وعن اختلاف التغذية خلال شهر رمضان عن بقية العام أوضحت «يعتقد أغلب الناس أن التغذية خلال شهر رمضان تختلف عن باقي الأشهر وهذا غير صحيح لأن الاحتياجات الغذائية للفرد لا تختلف ولكنها تقل نتيجة قلة المجهود العضلي الذي يبذله الفرد أثناء الصيام، لافتة إلى أن من أهم الفوائد الصحية والغذائية خلال الشهر الكريم إراحة المعدة والجهاز الهضمي وتخفيف ضغط الدم والسمنة والسكري والكولسترول».

من جهتها قالت خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير الأديب مديرة إدارة التغذية المجتمعية مستشفى «توام» لوكالة أنباء الإمارات «وام» إن الطعام الصحي يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة وأنواع معينة من السرطانات.

وعن أفضل طريقة لحصول الجسم على العناصر التي يحتاج إليها خلال الصيام، أكدت على اتباع الطبق الصحي من خلال المجموعات الغذائية الخمس التي تشكل اللبنات الأساسية لنظام غذائي صحي يبدأ ببناء طبق صحي والتحكم في نسبة جيدة من الأطعمة المناسبة بالكميات المناسبة، لافتة إلى أهمية تناول وجبة خفيفة بعد صلاة المغرب والإكثار من شرب الماء كلما أمكن ذلك وممارسة الرياضة.

ونصحت الأديب ببدء الإفطار بالتمر والماء ثم صلاة المغرب لإعطاء فرصة للمعدة للتهيئة للإفطار وشرب الماء طيلة فترة الإفطار وعدم الإكثار من السهر في رمضان.

وعن صيام مرضى السكري خلال شهر رمضان والمضاعفات المُحتملة لهم قالت الدكتورة موزة محمد حسن السويدي من العيادات العلاجية الخارجية في تصريح لـ«وام» يمكن لمرضى السكري صيام شهر رمضان المبارك ولكن حسب نوع السكري الذي عند المريض هل هو النوع الأول أو من النوع الثاني وكذلك حالة المريض الصحية ويجب مراجعة الطبيب الذي يقرر هل المريض يستطيع الصيام أم لا.



ولفتت إلى أن التغذية السليمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان يجب أن تكون قليلة الدهون والنشويات والسكريات وغنية بالألياف ويجب أن يكون له 3 - 4 وجبات في اليوم وتكون وجبات صغيرة تحتوي جميع عناصر المجموعات الغذائية بجانب شرب كمية كافية من الماء لتقبل نسبة الجفاف وممارسة الرياضة، منوهة إلى ضرورة أن يجري مريض السكري الفحص اليومي بشكل دوري لقياس نسبة السكر في الدم وزيارة الطبيب بشكل دوري.