الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 طرق لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

5 طرق لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

يعاني العديد من الأشخاص خلال شهر رمضان بعد تناول وجبة الإفطار من انتفاخات وغازات البطن، حيث إن الصيام لفترات طويلة قد ينتج شعوراً لدي الكثيرين بالرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات المعدة وأحد هذه الاضطرابات الأكثر شيوعاً هو الانتفاخ وتراكم الغازات في البطن.

علاج انتفاخ البطن في رمضان

مشروبات الأعشاب



تساعد بعض مشروبات الأعشاب في التغلب على شعور الانتفاخ، ومن بينها: شاي النعناع، حيث يساعد في علاج العديد من اضطرابات المعدة والتي تشمل الإمساك والإسهال والانتفاخات، ويُمكنك تناول كوب أو كوبين من شاي النعناع بين وجبتي الإفطار والسحور، بالإضافة لشاي الزنجبيل والليمون الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على تحفيز وظائف الجهاز الهضمي.

أقراص الفحم



أقراص الفحم يمكن أن تساعدك كثيراً في التخلص من هذه المشكلة المزعجة والتي قد تسبب تقلصات وآلام في البطن، يمكنك تناول قرص من الفحم قبل تناول كل من وجبتي الإفطار والسحور للتخلص من انتفاخات البطن، حيث يعمل الفحم على امتصاص الهواء من البطن كما أنه يمتص الدهون مما يُقلل من مخاطر تقلص المعدة وانتفاخها وتكون الغازات المؤلمة والتي تؤدي إلى انتفاخات البطن.

تجنب شرب المشروبات الغازية



تجنب شرب المشروبات الغازية وتناول الطعام ببطء وتقسيم وجبة الإفطار لحصص صغيرة يساعدك كثيراً في تجنب هذه المشكلة من الأساس.

المشي



يساعد المشي لمدة 20 دقيقة بين وجبتي الإفطار والسحور بانتظام، على منع عسر الهضم والانتفاخات وتراكم الغازات في البطن.

الماء



شرب من 8 إلى 9 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، حيث يساعد الماء على تحييد أحماض المعدة الزائدة مما يمنع حدوث الانتفاخات وتراكم الغازات.