الاحد - 12 يوليو 2020
الاحد - 12 يوليو 2020
No Image

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. 5 طرق تساعدك على الإقلاع عنه

اليوم العالمي دون تدخين، اليوم العالمي لمكافحة التبغ، هو مناسبة عالمية يحتفل بها في 31 أيار من كل عام، حيث أقرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي لمكافحة التبغ في 1987.

الأضرار السيئة التي يخلفها التدخين لا تخفى على أحد، خصوصاً أن المدخنين أصبحوا اليوم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وسط تحذيرات العديد من الأطباء، والدراسات بضرورة الإقلاع عن التدخين لتجنب الإصابة بالفيروس.

ويهدف اليوم العالمي لمكافحة التدخين التوعية بمخاطر التدخين والتدخين السلبي بكل أشكاله، وبمخاطر التدخين على صحة الرئة.

وللإقلاع عن التدخين إليك 5 طرق لمساعدتك في التخلي عن هذه العادة المضرة بالصحة تدريجياً:

بدائل النيكوتين

قد تكون الخطوة الأولى في الإقلاع عن التدخين الأكثر صعوبة لدى المدخن، لكنها الأهم في طريق التخلص منها، يمكنك بالبداية التوجه للطبيب لمساعدتك في التخلي عن عادة التدخين، خصوصاً أن كثيرين قد يعانون من ازدياد شراهتهم لتناول الطعام، أو الشعور بالعصبية نتيجة انخفاض مادة النيكوتين.

No Image

اسأل الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين. تتضمن الخيارات الآتي:

نيكوتين موصوف طبياً في مرذاذ أنفي أو بخاخ.

النيكوتين المتاح دون وصفة طبية على شكل لصقات أو علكة أو أقراص المصل.

الأدوية الخالية من النيكوتين الموصوفة طبياً للإقلاع عن التدخين مثل بوبروبيون (زيبان)، وفارينكلاين (شانتكس)

اشغل نفسك

No Image

في حال ازدياد رغبتك في تدخين سيجارة، حاول إشغال نفسك، منها رفض الخروج مع زميلك لتدخين سيجارة، أو ممارسة الرياضة، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلمك المفضل، وتذكر دائماً أن قرار عدم التدخين يساعدك كثيراً في إنقاذ حياتك، حيث أكد باحثون في الولايات المتحدة أن من يدخنون ولو بشكل غير منتظم قد يتعرضون على المدى البعيد للموت المبكر. وحسب الدراسة التي أجريت تحت إشراف ماكي إنوي شوا من المعهد القومي الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن من يدخنون أقل من سيجارة يومياً معرضون لخطر الموت المبكر أكثر ممن لم يدخنوا على الإطلاق.

تذكر فوائد الإقلاع

No Image

ذكر نفسك دائماً الأسباب التي تدفعك للإِقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الشديدة (اشتهاء) في التبغ، التي قد تتضمن:

الشعور بحال أفضل

تَحسُّن كبير في الصحة

تخليص الأحباء من التدخين غير المباشر

توفير المال، خصوصاً بعد فرض العديد من الدول ضرائب عالية على منتجات التبغ، للمساعدة في الإقلاع عنها.

ممارسة تقنيات الاسترخاء

جرب تمارين الاسترخاء

التدخين قد يكون طريقك للتعامل مع التوتر، ولكن في نفس الوقت هناك عدة طرق تساهم في استرخائك، مثل الخروج من المنزل للنزهة، والاسترخاء مع التنفس العميق، أو الذهاب إلى السينما، وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة أو ممارسة اليوجا، والتدليك أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

شرب الماء

شرب الماء بدلاً من المشروبات الغزية

العمل على استبدال المشروبات الغازية والكحول والشاي والقهوة بماء وعصير، خاصة أن هناك دراسات أكدت أن تناول المشروبات الغازية يزيد رغبتك في التبغ، بل ويجعل مذاق السجائر أفضل.

أعراض الإقلاع عن التدخين

الأرق من بين أعراض الإقلاع عن التدخين

عند التوقف عن التدخين تحدث لدى الشخص أعراض تشمل: صعوبة النوم والأرق، التوتر والغضب والانزعاج، وعدم الإحساس بالراحة، وصعوبة في التركيز، والشعور بالغضب، والاكتئاب، والرغبة بتناول الطعام، وزيادة الوزن، والتهيج، وانخفاض معدل ضربات القلب، والشوق إلى التدخين، والصداع.

تصل هذه الأعراض إلى ذروتها في الأيام الثلاثة الأولى بعد ترك التدخين، ثم تتناقص بعدها تدريجياً خلال الأسابيع التالية، ولكن الرغبة في التدخين قد تستمر إلى عدة أشهر، كما يحدث سعال منتج للقشع خلال شهر من ترك التدخين، ثم لا يلبث أن يتراجع خلال 6 أسابيع من الإقلاع عن التدخين.

#بلا_حدود