الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021
No Image Info

5 أطعمة تساعد في ضبط مستوى السكر بالدم

يعتبر مرض السكري من بين أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان حول العالم، حيث ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، حسب منظمة الصحة العالمية.

كما يعتبر مرض السكري من بين الأمراض التي تسبب العمى، والفشل الكلوي، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبتر الأطراف السفلية.

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعَّال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم، ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولا سيما الأعصاب والأوعية الدموي.

وينقسم داء السكري إلى 3 أنواع وهي: داء السكري الأول، وداء السكري الثاني، وسكري الحمل.

ويمكن أن تساهم بعض الأطعمة في التحكم وضبط مستوى السكر بالدم، ومن بينها:

الحبوب الكاملة

No Image Info



اكتشف علماء جامعة روتردام الهولندية بالتعاون مع كلية تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية، أن تناول الحبوب الكاملة يخفض خطر تطور النوع الثاني من مرض السكري، وأظهرت نتائج الدراسة، أن خطر الإصابة بالسكري ينخفض إذا حلت الدهون الأحادية والدهون المتعددة غير المشبعة والبروتينات الحيوانية والنباتية وكربوهيدرات عالية الجودة بطيئة الهضم، محل الأحماض الدهنية المشبعة في النظام الغذائي للشخص.

ومن بين هذه الحبوب: الشوفان. كما ينسب إلى الأطعمة المفيدة الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة والأرز البني والشعير والذرة والحنطة السوداء والبرغل.

الأفوكادو

No Image Info



يؤكد الخبراء أن تناول الأفوكادو يساعد في تخفيض مستوى الغلوكوز في الدم، وذلك لاحتوائه على أحادي السكريد ومانوهيبتولوز (مثبط لأنزيم الهكسوكاينيز). وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول هذه الثمرة على الأقل مرتين في الأسبوع.

بذور اليقطين

No Image Info



بفضل احتواء هذه البذور على نسبة عالية من المغنيسيوم وأوميغا-3، فإن تناولها يومياً ينشط عملية طرد الكوليسترول الضار من الجسم، وبالتالي يخفض مستوى السكر في الدم.

الجريب فروت

No Image Info

ينصح مرضى السكري بتناول الجريب فروت لمساعدتهم في تخفيض نسبة السكر بالدم، لكن تأكد قبل البدء في إضافة الجريب فروت إلى طعامك من أن ليس هناك أي موانع لديك، مثل الأدوية التي قد تتأثر بالسلب بسبب الجريب فروت.

الفاصوليا

No Image Info

تعد البقوليات عموماً مصدراً طبيعياً هاماً للألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين حالة الدم وتنشط عملية التمثيل الغذائي للدهون.

#بلا_حدود