السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

5 فوائد للمانجو.. فاكهة الصيف المفضلة

تعتبر المانجو من بين أبرز الفواكه الصيفية المفضلة لدى الصغار قبل الكبار، حيث تتميز بطعمها الحلو الرائع، وبفوائد صحية جمة على صحة الإنسان، رغم ارتفاع سعراتها الحرارية مقارنةً بالفواكه الأخرى، حيث تحتوي ثمرة واحدة من المانجو على 60 سعرة حرارية، لذلك ينصح دائماً بعدم الإكثار من تناولها بشكل يومي.

فوائد المانجو لصحة الإنسان

حماية الجلد

يحتاج الجسم لكميةٍ كافيةٍ من فيتامين سي C لدعم إنتاج الكولاجين الذي يُشكّل الدعامة الأولى لصحة البشرة وصحة الشعر على حدٍ سواء، حيث تعزز ثمرة المانجو إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يساعد في محاربة التجاعيد، وتأخير علامات الشيخوخة، ومنح الجلد المرونة.

تحسين عملية الهضم

تحتوي المانجو على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تُعرف بالأميلاز، والتي تُحطّم جزيئات الطعام الكبيرة ليَسهُل امتصاصها، فهي تُجزّئ الكربوهيدرات المُعقدة إلى سكريات، مثل: الجلوكوز، والمالتوز، وتوجد هذه الإنزيمات في الثمرة الناضجة بشكلٍ أكبر، ممّا يجعل مذاقها أكثر حلاوة من الثمرة غير الناضجة، كما تساعد فاكهة المانجو على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والإمساك، وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، والماء.



الوقاية من بعض أنواع السرطان

تعتبر فاكهة المانجو غنية جداً بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد مثل: البولفينوليك، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والبيتاكاروتين التي لها دور في الوقاية ضد سرطانات الرئة وسرطانات الفم، والعديد من الدراسات الحديثة مؤخراً وجدت فعالية ودوراً كبيراً للمركبات ومضادات الأكسدة التي تحويها المانجو في الحماية ضد سرطان الدم وسرطان البروستاتا.

حماية القلب

تُساعد كلٌّ من الألياف، والفيتامينات، والبوتاسيوم الموجودة في المانجو على تحسين عمل الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كما يساهم المغنيسيوم، والبوتاسيوم في تحسين ضغط الدم.

مهمة لصحة العين

تعتبر المانجو غنية بفيتامين أ حيث يحتوي الكوب الواحد من شرائح المانجو على 25% من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A والذي يساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.