السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

في اليوم العالمي للتبرع بالدم.. تعرَّف على أهم فوائده

اليوم العالمي للتبرع بالدم هو يوم يحتفل به في كل عام، ويصادف تاريخ 14 يونيو. ويهدف إلى توعية الناس، ويعمل على زيادة الوعي بمنتجات الدم الآمنة، وبأهمية التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة الآخرين. يوافق هذا التاريخ ميلاد كارل لاندشتاينر مؤسس نظام فصائل الدم ABO، والذي حاز بسببه على جائزة نوبل، حيث احتفل بهذا اليوم لأول مرة في 2005.

لكن هل تعلم أن للتبرع بالدم فوائد كثيرة خصوصاً في ظل انتشار جائحة كورونا؟

ما هو التبرع بالدم؟

هو إجراء طبي تطوعي يتم بنقل الدم أو أحد مركباته من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج إلى الدم، وهذا الإجراء يحتاج إليه الملايين من الناس كل عام، فيستخدم أثناء الجراحة أو الحوادث أو بعض الأمراض التي تتطلب نقل بعض مكونات الدم.

أنواع التبرع بالدم



الدم الكامل: هذا هو النوع الأكثر شيوعاً في عمليات التبرع بالدم، حيث يشمل جميع مكونات الدم (الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية).

الصفائح الدموية.

البلازما.

خلايا الدم الحمراء.

فوائد التبرع بالدم

التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

خلصت دراسة أجريت في جامعة لاغوس في نيجيريا عام 2013، أن التبرع بالدم بانتظام يخفض بشكل ملحوظ متوسط نسبة الكوليسترول، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، الأمر الذي يحمي من مخاطر الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية.

زيادة نشاط نخاع العظم

زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة (كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية).

علاج كورونا

لا توجد دراسة علمية مؤكدة تجزم بأن التبرع بالدم يقي من كورونا المستجد، ولكنه يعود على الشخص بمنافع عدة تجعله أكثر حماية من هذا الفيروس التاجي، وتقلل من فرص المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها، حيث تحتوي بلازما الدم على أجسام مضادة ينتجها جسم الشخص المتعافى من العدوى، عند حقنها للمريض تساهم في زيادة الاستجابة المناعية للجسم، وتساعده على مهاجمة الفيروس، ويمكن الاستفادة من تلك البلازما حتى بعد مرور أشهر من تعافي الشخص، لذلك من الضروري بعد التعافي التبرع بالدم لإنقاذ حياة الكثير من المرضى.



الحالات التي لا يسمح لها بالتبرع بالدم

توجد بعض الفئات التي يجب عليها عدم التبرع بالدم، وتعريف المشرف على عملية سحب الدم بذلك قبل التبرع وهم:

الأشخاص أقل من عمر 18 سنة.

المصابون بأمراض معدية مثل (الإيدز، التهاب الكبد ب وج، الزهري، الملاريا).

المصابون بأمراض الدم الوراثية.

المصابون بفقر الدم الحاد.

المصابون بالأمراض المزمنة، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، السرطان.