الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 نصائح لتعزيز صحة الجهاز المناعي ضد «كوفيد-19»

5 نصائح لتعزيز صحة الجهاز المناعي ضد «كوفيد-19»

اعتمد نمط حياة صحي للوقاية من كورونا

من المعروف الآن أن فيروس كورونا يغزو الجسم ويزعج الجهاز التنفسي، وبالتالي فإنه من الضروري دعم نظام المناعة، ليكون لدى المصاب بالفيروس أفضل فرص للشفاء.

وتقدم اختصاصية التغذية، في مركز خدمات الرعاية الصحية الشخصية bioniq، كلاريسا لينهير، نصائحها المهنية حول كيفية تحسين النظام المناعي حسبما نقله موقع «روسيا اليوم».

1. ابدأ اليوم بشكل صحيح:



تنصح لينهير بتناول وجبة إفطار متوازنة، ولكن ماذا يعني هذا حقاً؟

تقول لينهير: «بعض أمثلة الإفطار المتوازن تشمل خبز حبوب الجودر المغطى بالسلمون والأفوكادو. جرّب أيضاً عجة البيض أو الزبادي المغطى بالشوفان والمكسرات».

وتابعت: «الإفطار هو أيضاً وقت رائع لأخذ مكملات تدعم المناعة»، مثل تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات، بما في ذلك الزنك وفيتامين (د 3) و(ك2) و(س).

2. تعزيز صحة الأمعاء:



أشارت لينهير إلى أن 70% من الخلايا المناعية لدينا تتواجد في الجهاز الهضمي، ومن أجل الحصول على أمعاء صحية وبكتيريا جيدة مزدهرة، توصي اختصاصية التغذية بالأطعمة المخمرة.

وأوضحت أن «التخمير هو عملية غذائية حيث تقوم الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا بتفكيك السكريات الموجودة في الطعام».

وتقليدياً، تستخدم للحفاظ على مدة الصلاحية، وتشمل الأطعمة المخمرة المختلفة التي يمكنك الاستمتاع بها، المخللات ومنتجات الألبان.

3. حرك جسمك:



تذكّر لينهير أن التمرين يعزز الدورة الدموية التي بدورها «تحرك الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء».

وتضيف أن هذه الخلايا مسؤولة عن «الكشف عن الفيروسات ومهاجمتها».

وهذا يشير إلى أن جهاز المناعة الخاص بك سيكون أكثر استعداداً لمحاربة جسم غريب، مثل فيروس كورونا.

4. النوم جيداً:



وفقاً لـلينهير: «نوم الليل الجيد يتراوح بين 7 إلى 9 ساعات». ويعتقد أن النوم الجيد «يعزز قدرة الخلايا التائية على مكافحة المرض».

وأضافت لينهير: «أظهرت دراسة حديثة أن ليلة واحدة فقط من 4 ساعات من النوم تستنفد الخلايا المقاتلة الطبيعية في الجسم بنسبة 70%».

وللمساعدة في الحصول على غفوة مريحة، أوصت اختصاصية التغذية بتناول الكافيين في موعد لا يتجاوز الساعة 3 مساء.

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت تقليل التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة التكنولوجية قبل وقت النوم، والنوم في غرفة حرارتها بين «16-18 درجة مئوية».

5. إبقاء الجسم رطباً:



«ترطيب الجسم يدعم على التخلص من السموم»، وأوضحت لينهير أن هذا الأمر حيوي لنظام مناعة قوي.

ونصحت بالتركيز على لترين من الماء يومياً، واستبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشاي الأعشاب، مثل الليمون والزنجبيل.

وهذه أيضاً طريقة رائعة «لتقليل الالتهاب»، وهي طريقة مفيدة للصحة.