الأربعاء - 29 مايو 2024
الأربعاء - 29 مايو 2024

علاقة وثيقة بين اللحم المشوي والإصابة بالسرطان

علاقة وثيقة بين اللحم المشوي والإصابة بالسرطان

يعد اللحم المشوي من بين الأطباق المفضلة لدى العديد من الأشخاص، كما أنه الطبق الأول الذي يحتل قائمة الطعام في العديد من المطاعم، وقد يميل البعض لاختياره نوعاً من الخيار الصحي، لكن هل تعلم أن تناول اللحم المشوي قد يسبب السرطان؟

ففي أحدث تصريح، أعلنت الدكتورة مارينا ماكيشا، اختصاصية التغذية الروسية، أن عدم الإفراط بتناول اللحوم المشوية، وخاصة غير الدهنية منها، لن يلحق بالجسم أي ضرر.

ووفقاً لها، يجب ألا تزيد كمية اللحم المشوي التي يتناولها الشخص عن 200-250 غراماً في الأسبوع. لأنه عند تناول اللحم المشوي أكثر من ذلك، قد يشكل خطراً على الصحة، وأضافت موضحة، يؤدي تحضير اللحم المشوي على نار مكشوفة، إلى التصاق السخام، الذي يعد مادة مسرطنة، بقطع اللحم، ما يساعد على الإصابة بالسرطان.



وتقول الخبيرة، «إذا كان اللحم المشوي دهنياً، فإن مواد دهنية متحولة، تنتج عن احتراق الدهون، التي تؤثر سلباً في الكبد. وعند تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب تطور السرطان».

وتضيف، كما أن دخول كمية كبيرة من مركبات الفينول إلى الجسم التي تتشكل خلال عملية الاحتراق، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك حسب تصريحها لوكالة «نوفوستي» الروسية، والتي نقلها موقع «روسيا اليوم».

كما وجدت دراسة أُجريت العام الماضي في جامعة كامبريدج أن تناول اللحوم قد يزيد من خطر الإصابة بالأورام.