الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

15 نصيحة غذائية للحجاج قبل موسم الحج

أيام قليلة تفصلنا عن بدء موسم الحج لهذا العام، رغم الاختلاف الكبير الذي طرأ عليه، والإجراءات الاحترازية التي تم فرضها بسبب جائحة كورونا، حيث أعلنت الرياض في البداية عن السماح لنحو ألف شخص فقط بالقيام بهذه المراسم هذا العام، إلا أن وسائل إعلام تحدثت عن السماح لنحو 10 آلاف شخص بالقيام بذلك، علماً بأن نحو 2,5 مليون شخص قاموا بأداء مناسك الحج العام الماضي.

وتعتبر فترة الحج من بين الأوقات المهمة التي يجب التركيز من خلالها على نظام غذائي صحي يساهم في المحافظة على الصحة، وتعزيز المناعة، خصوصاً مع انتشار «كوفيد-19»، وتزويد الجسم بالأغذية اللازمة دون أي إزعاجات هضمية.

وتقدم الدكتور دانا الحموي، طبيبة بشرية وأخصائية تغذية، بعض النصائح المهمة لممارسة مناسك الحج دون أي مشكلات صحية:

1- الحرص على تناول 3 حبات تمر أو رطب يومياً، حيث يحتوي الرطب على العديد من العناصر الغذائية والفائدة العالية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، وتعرف الرطب بأنّها وجبة غذائية متكاملة العناصر، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية سريعة الامتصاص، وعلى الكربوهيدرات، والألياف، والبروتينات، والمنغنيز، والفيتامينات المتنوعة مثل (ج، د) وغيرها الكثير.



2- شرب الماء بكميات كافية 12 كوباً يومياً.

3- إضافة القليل من الملح للطعام للوقاية من خسارة السوائل والصوديوم وهبوط الضغط الناجم عن التعرض الزائد للشمس.

4- تناول الأطعمة الغنية بالسوائل كالبطيخ الأحمر، والبرتقال، والخيار، التي تساعد على زيادة ترطيب الجسم.

5- تناول شاي الأعشاب دون إضافة السكر.

6- تناول كوب لبن زبادي يومياً مع ملعقة صغيرة عسل.

7- إضافة الكركم للطعام، حيث أثبتت العديد من الدراسات احتواء الكركم على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالإضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات.



8-تناول أطعمة عنبة بالبوتاسيوم كالموز، حيث يساعد على خفض الدم، والوقاية من الجلطات الدماغية.

9- الحرص على تناول البروتين الخالي من الدهن يومياً من اللحوم الحمراء، أو الأسماك أو الدجاج.

10- الحرص على تناول التفاح المقشور، والبيض في وجبة الإفطار أو العشاء.

11- كذلك من المهم الحرص على تناول حبة تين مجفف يليها ملعقة طعام زيت زيتون يومياً على الريق، حيث إن تناول التين مع وجبة الإفطار يساعد على تنشيط الجسم، فهو مصدر غني بالألياف، ويشعرك بالشبع، ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام، ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن. يعتبر التين الطازج أو المجفف مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

12- من المحبذ إضافة الشوربة للنظام الغذائي اليومي وكبديل عن السلطة، وذلك للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي، أو التعرض لحالات التسمم الغذائي.

13- بالمقابل من المحبذ تجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والأطعمة الدسمة، كما من المفضل تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالبقول والفاصوليا والحبوب والفول للوقاية من تلبك الأمعاء.

14- كذلك يفضل تجنب تناول الحليب للوقاية من مشاكل الهضم خاصة عدم تحمل اللاكتوز.

15- وأخيراً تنصح الدكتورة دانا الحموي بتناول حبة «بروبايوتكس» يومياً بعد استشارة الطبيب المختص لما لها من فوائد صحية في تحسين عملية الهضم وتعزيز المناعة.