السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

نصائح للمحافظة على برودة طفلك في «الطقس الحار»

مع ارتفاع درجات الحرارة حول العالم، قد يتأثر الطفل بشكل مباشر بسبب تغيرات الطقس، خصوصاً الأطفال الرُّضع، جسم الطفل يتأثر بالحرارة مثلما يفعل جسم الشخص البالغ، لذلك تتطلب ممارسة الألعاب في الصيف مزيداً من التفكير والعناية رغم الأهمية الشديدة للنشاط البدني يومياً للأطفال.

وتقدم الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بعض النصائح للعناية بالأطفال في ظل ارتفاع درجات الحرارة، والتي نشرتها صحيفة «إكسبريس» البريطانية:

احفظهم بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة



يجب إبعاد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر عن أشعة الشمس المباشرة في جميع الأوقات، لأن ارتفاع درجة حرارة الأطفال الصغار قد يكون خطيراً للغاية.

في هذه المرحلة من الحياة، تحتوي بشرتهم على القليل جداً من الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح الجلد والشعر والعينين لونها، وتوفر بعض الحماية من أشعة الشمس.

يمكن حماية بشرة الأطفال من التعرض لأشعة الشمس المباشرة من خلال استخدام كريم شمس لا يقل عن درجة حماية 50.

كما ينصح دائماً باصطحابهم إلى البحر أو بركة السباحة بعد الساعة الثالثة عصراً، حيث تخف حرارة الطقس تدريجياً في هذه الأوقات.

الترطيب



لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية كاملة إلى أي ماء حتى يبدؤوا في تناول الأطعمة الصلبة، لذلك خلال الطقس الحار قد يرغبون في الرضاعة أكثر من المعتاد.

إذا كنتِ تُرضعين طفلك بالزجاجة، بالإضافة إلى رضعات الحليب المعتادة، يمكنك إعطاء طفلك القليل من الماء المغلي المبرد.

أما بمجرد البدء في إدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي لطفلك، يمكن أن تقدمي لطفلك رشفات من الماء مع وجبات الطعام.

عدم ترك الأطفال في السيارة



من بين أكثر الحوادث الشائعة لموت الأطفال، تكون بسبب ترك الأطفال داخل السيارة، بسبب إهمال بعض الأهل، الأمر الذي يتسبب في موتهم اختناقاً بسبب ارتفاع درجة الحرارة، لذلك من الضروري عدم تركهم وحدهم داخل السيارة.