السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«مركز الخليج الدولي للأورام» يعزز إمكاناته التشخيصية عبر استخدام أول نظام رقمي للتصوير المقطعي

«مركز الخليج الدولي للأورام» يعزز إمكاناته التشخيصية عبر استخدام أول نظام رقمي للتصوير المقطعي

يواصل «مركز الخليج الدولي للأورام» في أبوظبي، أول مراكز العيادات الخارجية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية لمرضى السرطان وفق المعايير الطبية الأمريكية، تعزيز إمكاناته في مجال تشخيص الإصابة بالأورام مع تركيب أول نظام رقمي للتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني / التصوير المقطع (PET/CT) من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، من تطوير شركة «جنرال إلكتريك للرعاية الصحية».

وطورت «جنرال إلكتريك» النظام الرقمي للتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني/التصوير المقطعي، لمساعدة الأطباء في جهودهم الرامية إلى الكشف المبكر عن الإصابات السرطانية، وبالتالي توفير خيارات علاجية أفضل وأكثر فعالية. ويعتبر هذا الطراز من النظام الوحيد من نوعه على مستوى القطاع من حيث الدمج بين دقة الكشف الرقمي، مع أكثر تقنيات إعادة تركيب الصور ابتكاراً. وتكون الصور بذلك ذات دقة فائقة تتيح الكشف عن الإصابات حتى في الأنسجة الصغيرة.

وتم الانتهاء من تركيب النظام الرقمي للتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني/التصوير المقطعي في «مركز الخليج الدولي للأورام» في يونيو 2020، ليساهم بدور فعَّال في دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لمحاربة السرطان. ووفقاً لتقرير السجل الوطني للسرطان، يعتبر المرض ثالث أكبر مسبب للوفيات في الدولة. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تتسبب الأمراض غير المعدية بـ77% من إجمالي الوفيات في الإمارات، في الوقت الذي تؤدي فيه الأمراض السرطانية إلى 12% من مجمل الوفيات.

وفي هذا السياق قال الدكتور علي عبدالرازق، المدير التنفيذي لـ«مركز الخليج الدولي للأورام»: «لطالما كنا حريصين على اتباع أفضل الممارسات في كافة مراحل عملنا، بدءاً من التشخيص ووصولاً إلى علاج المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة والخارج. وفي عام 2009، كان مركزنا أول منشأة توفر ماسحات للتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني/التصوير المقطعي بالكمبيوتر في الدولة، ومن بين أول المراكز التي تركب جهاز تحطيم نوى الذرات (السيكلوترون) في المنطقة، مما أتاح لنا إنتاج أول الصور المقطعية بالانبعاثات البوزيترونية داخل المركز. ويأتي إطلاق النظام الرقمي الجديد الأول من نوعه في الإمارات ليعزز من قدرتنا على محاربة مرض السرطان من خلال تحسين الإمكانات التشخيصية المتاحة في متناول أطبائنا، نظراً لأهمية التشخيص الدقيق والمبكر في توفير رعاية أفضل للمرضى».

ويضم النظام الرقمي للتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني/التصوير المقطعي العديد من الخصائص المتطورة التي تمثل الجيل الجديد من رؤية «جنرال إلكتريك للرعاية الصحية» للمستقبل الرقمي لتقنيات التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني (PET). وبذلك، يمكن للنظام الكشف عن إصابات الأنسجة الدقيقة. كما يضم أيضاً أحدث الابتكارات التشخيصية في مجال التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) التي تعزز الدقة المكانية بشكل كبير. أما تقنية (MAR) الذكية فتدعم الحد من ظهور الخطوط والظلال من الأجزاء المعدنية للجهاز، مما يساعد في توفير الوقت الذي يتطلبه تصحيح الصور عادة بالتزامن مع زيادة عدد عمليات المسح الناجحة للمرضى.