الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

8 خطوات بسيطة للحماية من الإنفلونزا

يُصاب ملايين الأفراد بالإنفلونزا كل عام. وفي حين يتماثل معظمهم للشفاء خلال أسبوع من الزمن، فإن قلة سيئة الحظ قد تلقى مصرعها بسبب الإنفلونزا الموسميه وتنتشر أوبئة الإنفلونزا الموسمية عادةً في أواخر الخريف وأثناء فصل الشتاء، ويمكن بالتالي استباقها والتهيؤ لها تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للإنفلونزا: الحمى والسعال الجاف والصداع وآلام العضلات والمفاصل والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

وضمن هذا السياق يقدم لنا الدكتور أحمد محمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال، وأمراض الدم لدى الأطفال بمستشفى برجيل في أبوظبي 7 خطوات للوقاية من الإنفلونزا الموسمية:

  1. التطعيم ضد الإنفلونزا




اللقاح السنوي ضد الإنفلونزا هو الوسيلة الأكثر فعالية لحماية نفسك من الإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة والتلقيح مهم بشكل خاص للنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل وهو ضروري كذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام، وللمسنّين، والمصابين بحالات مرضية مزمنة، وكذلك للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

ينبغي أخذ لقاح الإنفلونزا كلَّ عام بما أنّه يتمّ إعادة تصميم هذا اللقاح باستمرار لحمايتك من معظم فيروسات الإنفلونزا بدءاً بالإنفلونزا الموسمية ووصولاً إلى أخطر الفيروسات مثل إنفلونزا الخنازير.

  1. غسل يديك بانتظام




نظافة اليدين وغسلها بشكل منتظم بالماء والصابون أو الجل المعقم تحمي من معظم الالتهابات، بما فيها الإنفلونزا. الحفاظ على نظافة اليدين طريقة سهلة لحماية صحتك وصحة أسرتك.

  1. تعقيم المقتنيات الخاصة




يجب تنظيف وتعقيم المساحات المحيطة بك والمقتنيات التي تستخدمها على نحو مستمرّ مثل الهاتف الخلوي أو جهاز الكمبيوتر وسطح المكتب.

  1. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك




تنتقل الجراثيم إلى الجسم من خلال العينين والأنف والفم على الأرجح وفي حين لا يمكنك التحكم في كل ما تستنشقه، فإن بإمكانك الحدّ من مخاطر العدوى بإبعاد يديك عن وجهك وإذا اضطررت للمس عينيك أو أنفك أو فمك، فاستخدم منديلاً نظيفاً أو اغسل يديك أولاً.

  1. لبس الكمامة




لبس الكمامة باستمرار خارج المنزل لا يحمي من «كوفيد-19» فقط ولكن من الإنفلونزا الموسمية وباقي الفيروسات، الراحة والنوم لساعات غير كافية يزيدان احتمال الإصابة بنزلة برد إذا كنت مرهقاً، إذ يُساهم النوم في تعزيز نظام المناعة حيث يحتاج الشخص البالغ ما بين 7 – 8 ساعات من النوم يومياً، في حين يحتاج الأطفال والمراهقون 10 ساعات من النوم.

  1. تجنب مجاورة المرضى




يجب تجنب الأماكن المكتظة، مثل المواصلات العامة والمدارس ودور الرعاية وفي المحافل الاجتماعية قدر الإمكان.

  1. إذا كنت مريضاً، ابقَ في المنزل






إذا كنت مصاباً بالإنفلونزا، فإن تواجدك على مقربة من الآخرين يعرضهم لخطر العدوى .كما ينطبق ذلك بشكل خاص على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفيروس العوز المناعي البشري لذلك فإن عزل نفسك سريعاً عن الآخرين من شأنه منع انتشار الإنفلونزا وإنقاذ الأرواح.

  1. زيارة الطبيب




في حالة وجود أعراض شديدة أو مضاعفات، ينبغي زيارة الطبيب الخاص بك. واعلم أنّ معظم الأدوية المضادة للفيروسات تُعطي مفعولاً أفضلَ في حال تناولتها في غضون 48 ساعة من الإصابة.