الثلاثاء - 20 أكتوبر 2020
الثلاثاء - 20 أكتوبر 2020
No Image

هذا النوع من التمارين يخلصك من دهون البطن الخطيرة

تلعب الدهون الحشوية التي تتراكم داخل البطن، والتي سبق التحدث عنها في مقالٍ سابق دوراً كبيراً في إلحاق الضرر بصحة الإنسان، ويمكن أن تسبب له مجموعة من الأمراض من بينها: أمراض القلب، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول غير الطبيعي ومشاكل التنفس.

كما تربط الأبحاث أيضاً دهون البطن بزيادة خطر الوفاة المبكرة، بغض النظر عن الوزن الإجمالي.

No Image



ووثق الباحثون في مركز Kaiser Permanente الأمريكي، مخاطر صحية أخرى تتمثل في زيادة الدهون في منطقة البطن. ووجدوا أن الأشخاص في الأربعينات من العمر الذين لديهم أكبر قدر من دهون البطن كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بثلاث مرات تقريباً بحلول منتصف السبعينات. وبالإضافة إلى ذلك، تم ربط الدهون الحشوية بالربو وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم، وذلك حسب موقع "أكسبريس".

تمارين المقاومة والقوة

ومن الواضح أن هناك أدلة متزايدة على مدى خطورة هذه الدهون الحشوية بالفعل. ولهذا يعد التحرك، في شكل تمرين خفيف، المفتاح لتقليل مستويات الدهون الحشوية، وفقاً لكلية الطب في هارفارد، وبالإضافة إلى الأنشطة الخفيفة أو معتدلة القوة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، هناك شيء آخر ستحتاج إلى القيام به للتخلص من الدهون الحشوية، وهو المشاركة في تمارين القوة (أي ممارسة التمارين بالأوزان).

No Image



وتُعرف هذه التمارين أيضاً باسم تدريب المقاومة، الذي أقرته كلية الطب بجامعة هارفارد ومنظمة جون هوبكنز ميديسن، واستشهدت المنظمة بدراسة استمرت 6 أشهر حيث تم توثيق آثار تدريب الوزن على الدهون.

وكان هناك 104 من الذكور والإناث المسجلين في الدراسة الذين، في المتوسط​​، فقدوا نحو 18% من دهون البطن بواسطة تدريب الأوزان.

وتم قياس مستويات الدهون الحشوية بدقة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويوصي المهنيون الطبيون في John Hopkins Medicine بممارسة تدريب القوة 3 مرات في الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل ممارسة التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم تقريباً.

وتشمل التمارين الهوائية المشي السريع وركوب الدراجات والرقص والركض والسباحة.

No Image



وقبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية، يجب استشارة الطبيب.

وهناك خيار آخر مناسب هو استخدام وزن جسمك، على سبيل المثال، من خلال تمارين الضغط، أو تمارين السحب، أو تمرين الضغط على الحائط.

وتشمل فوائد تمارين القوة، بصرف النظر عن فقدان الدهون الحشوية، زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون، وزيادة كثافة العظام وزيادة التمثيل الغذائي، الذي يساعد على إنقاص الوزن.

No Image

#بلا_حدود