الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
No Image

إذا أصبحت نباتياً.. هل يعني أنك ستخسر الوزن؟

يتجه العديد من الأشخاص اليوم ليصبحوا نباتيين، وتعني كلمة «النباتية» Vegetarianism، نظاماً غذائياً يعتمد على النباتات ويستثني أكل اللحوم، فالكلمة مشتقة من الفعل اللاتيني الذي يعني نبات أو خضراوات.

وطبقاً لموسوعة «ويكيبيديا»، تبلغ نسبة النباتيين في العالم الغربي ما بين 1.5 إلى 2.5%، بينما تبلغ النسبة في الهند ما يقارب 40%.

غالباً ما تكون أسباب النباتيين أخلاقية، فهم يعترضون على تناول المنتجات الحيوانية من باب الاحترام للكائنات الحية، والبعض الآخر يفضل النظام النباتي لأسباب صحية.

No Image



لكن هل يعني اتباع النظام الغذائي النباتي خسارة الوزن؟

في حين أن النظام النباتي نشأ كطريقة حياة لحماية الحيوانات بدلاً من نظام غذائي، فقد أصبح نظاماً غذائياً يلتزم به الناس عندما يريدون إنقاص الوزن.

وتقول أخصائية التغذية الدكتورة إيما ديربيشاير لصحيفة «أكسبريس» البريطانية إن اختيار نظام غذائي نباتي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

وأوضحت: هناك بعض الأدلة على أن الأنظمة الغذائية النباتية يمكن أن تساعد في تقليل دهون الجسم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، وهناك اهتمام متزايد باستخدام الأنظمة الغذائية النباتية للمساعدة في إدارة تسارع زيادة الوزن والسمنة.

No Image



أيضاً، وجدت بعض الأبحاث الحديثة التي نُشرت مؤخراً والتي تبحث في العلاقة بين اتباع النظم الغذائية القائمة على النباتات وفقدان الوزن، 3 عوامل يمكن أن تكون السبب وراء العلاقة بين الأنظمة الغذائية النباتية وفقدان الوزن.

الأول هو تقليل كثافة السعرات الحرارية، والثاني هو تحسين تعايش الجراثيم المعوية والثالث هو تحسين حساسية الأنسولين.

ماذا يجب أن يأكل الشخص النباتي؟

يمكنك أن تكون نباتياً صحياً أو نباتياً غير صحي، اعتماداً على ما تستهلكه، والطريقة التي تستهلك من خلالها الغذاء.

وبحسب صحيفة «أكسبريس» التي نقلت رأي الدكتورة ديربيشاير: يجب على النباتيين اتباع إرشادات الأكل الصحي التي تشمل ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضراوات كل يوم والحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب 6-8 أكواب ماء يومياً، ويمكن الاعتماد على بعض السوائل الأخرى التي من شأنها أيضاً زيادة نسبة رطوبة الجسم مثل: شاي الميريمية حيث وجدت الأبحاث أنه مصدر جيد لترطيب الجسم.

No Image



من ناحية الأغذية يمكن أن يعتمد النباتيون على البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو الكربوهيدرات النشوية الأخرى، مع اختيار الحبوب الكاملة إن أمكن، وتشمل بعض بدائل الألبان، مثل المنتجات اللبنية المصنعة من حليب الصويا أو جوز الهند أو حليب اللوز.

#بلا_حدود