السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

هكذا تستعيد حاسة الشم بعد الإصابة بكورونا

هكذا تستعيد حاسة الشم بعد الإصابة بكورونا

فقدان حاستي الشم والتذوق من بين أكثر الأعراض شيوعاً بين المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم، حيث أشار العديد من المرضى المصابين بكوفيد-19 إلى أنهم فقدوا حاستي الشم والتذوق بعد يومين أو أقل من الإصابة به، فيما عانى آخرون من عدم قدرتهم على استعادتها من جديد، أو تأخر استعادتها.

ونقل موقع «روسيا اليوم» نقلاً عن وكالة «نوفوستي» الإخبارية أنه يمكن استعادة حاسة الشم من خلال استخدام مستحضرات طبية (قطرات) تضيق الأوعية الدموية في الأنف، ورش تجويف الأنف بمحلول ملح البحر وتوفير رطوبة الهواء في الغرفة. حسب ما كشفه الدكتور عبدالله خوجايف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة



وأشار الأخصائي إلى ضرورة تناول فيتامينات В والفيتامينات المتعددة من أجل استعادة الخلايا العصبية. كما يجب اتباع نظام غذائي صحيح، وتناول كميات كبيرة من الماء، والامتناع عن التدخين والكحول.



ويذكر أن الدكتور فلاديمير زايتسيف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أشار في وقت سابق، إلى أن «كوفيد-19» ليس العامل الوحيد المسبب لفقدان حاسة الشم، ولكن عند الإصابة بهذا المرض فإن الفقدان المؤقت لهذه الحاسة يكون بطيئاً وتدريجياً مقارنة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة.