الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

أطعمة صحية تحد من مشاكل القولون العصبي

أطعمة صحية تحد من مشاكل القولون العصبي

يفضل لمرضى القولون العصبي تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

مشاكل القولون العصبي، أو التي تُعرف بمتلازمة القولون العصبي، هي عبارة عن اضطراب مزعج يسبب آلاماً في الجهاز الهضمي، يعقبها الشعور بالانتفاخ، وحالات إمساك أو إسهال حادة.

ويعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، من حيرة كبيرة في اختيار الأكلات الصحية، والتي تناسب حالتهم، خاصة في تلك الأوقات التي يشتد فيها آلام القولون، إذ يصبح الجسم أكثر حساسية تجاه بعض الأطعمة، ولهذا نقدم لكم مجموعة من الأطعمة الصحية التي تحد من مشاكل القولون العصبي، بحسب ما ذكره موقع webmd.

منتجات الألبان

تعد من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها، لتشنجات القولون، فمن المعروف أن الألبان تحتوي على الخمائر البكتيرية النافعة التي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة التي تتسبب في آلام القولون، مثل الزبادي واللبن.

الخضراوات

تساعد الخضراوات على تنظيم حركة الأمعاء، خاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية من الألياف كالخضراوات الورقية مثل: الخس والجرجير، بالإضافة إلى الخضراوات التي تحتوي على نسب عالية من الماء كالخيار مع ضرورة إزالة القشرة الخارجية، والفلفل، حيث تساعدك بشكل كبير في حالات الإمساك الشديدة، الناتجة أيضاً عن مشاكل تشنجات القولون.

ويفضل الابتعاد عن أنواع أخرى من الخضراوات التي تسبب حدوث انتفاخات تضاعف آلام ومشاكل القولون العصبي، مثل الكرنب والقرنبيط والفجل.

الفاكهة

تحتوي الفاكهة على نسب جيدة من الألياف والسكر الطبيعي، التي لا تؤثر بشكل سلبي على صحة الأمعاء، وبالتالي لا يسبب مشاكل بالقولون، مثل البطيخ، والفراولة، والتمر، والتفاح والجزر.

عند تناول بعض أنواع الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على قشرة خارجية، يفضل إزالتها، حتى لا تسبب مشاكل بالهضم أو حساسية ينتج عنها آلام وانتفاخات لمرضى القولون.

الأطعمة الخالية من الغلوتين

يفضل الابتعاد عن أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الغلوتين، لأنها تسبب ضرراً لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي، من بينها: منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة والشعير والشوفان التي تحتوي على بروتين الغلوتين، وبالأيام العادية التي تكون حالة القولون مستقرة، يفضل أيضاً تناول كميات قليلة لهذا النوع من الأطعمة.

مشروبات لتهدئة القولون

تلعب المشروبات دوراً كبيراً في تهدئة القولون، كما تحد من التوتر والضغط، الذي ينتج عنه التشنجات بمنطقة القولون العصبي، لهذا يمكنك الحرص على تناول مشروبات مثل البابونج، والشمر، والكمون، والشاي الأخضر، واليانسون.