الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أسباب ظهور قشرة الشعر في الشتاء.. وعلاجها

أسباب ظهور قشرة الشعر في الشتاء.. وعلاجها

قشرة الشعر من المشاكل المزعجة لدى كثير من الأشخاص، وتزداد مع دخول فصل الشتاء، وقد تصل إلى التسبب في إحراج بسبب تساقطها وظهورها على الملابس، غير أنها تعد السبب المباشر وراء الكثير من مشاكل الشعر مثل سقوطه وتساقطه.

لماذا تزداد قشرة الشعر في الشتاء؟

- تغير المناخ يلعب دوراً في أن تتأثر البشرة والجلد، فمع انخفاض درجة الحرارة، يحدث بعض الجفاف للجلد، وهو أحد الأسباب وراء ظهور قشرة الشعر، والتي تكون لدى البعض موسمية، لا تظهر سوى في الشتاء فقط.

- قلة غسل الشعر، بالطبع مع برودة الجو، بعض الأشخاص لا يغسلون شعرهم كفصل الصيف، مما يؤدي لتراكم المواد الدهنية على فروة الرأس، والتي تعتبر مادة غنية لتظهر عليها القشرة.

- غسل الشعر بالماء الساخن، يؤدي إلى التهاب الجلد، وصعوبة تنظيف فروة الرأس، مما يؤدي لوجود تكتلات من المواد الدهنية على الفروة، تسبب الإصابة بالقشرة.



- ارتداء أغطية الرأس باستمرار، مثل اعتماد الآيس كاب، والقبعات الصوف، التي بدورها تمنع من وصول الهواء والأكسجين لفروة الرأس، وتزيد من تكاثر طبقات الجلد الميت على سطح الجلد، بينما الغطاء القطني كحجاب المرأة يسمح للهواء بالدخول لفروة الرأس.

- حكة الجلد، الشعور بالحكة ناتج عن تكاثر الجلد الميت على فروة الرأس، ولكن هذه الحركة تتسبب في التهاب الجلد، ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بقشرة الشعر.

أسباب أخرى لظهور قشرة الشعر لا علاقة لها بموسم الشتاء



- القشرة تعتبر من الأمراض المعدية، والتي تنتقل باستخدام أدوات شخص مصاب، كفرشاة أو مشط الشعر، وأغطية الشعر، وحتى النوم على وسادة شخص لديه قشرة شعر.

- نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم مثل الزنك والأوميغا 3، التي تحافظ على صحة فروة الرأس.



- الإصابة بمشكلات جلدية، مثل الصدفية والإكزيما، التي تؤدي بدورها لزيادة مشاكل الجلد، وتظهر معها قشرة الشعر.

علاج قشرة الشعر

- شرب الكثير من الماء، سوف يعالج مشكلة الجفاف، خاصة في موسم الشتاء ومع انخفاض درجة الحرارة، للحفاظ على فروة الرأس رطبة، وتقليل الشعور بالحكة.

- غسل الشعر بالماء الفاتر، وهي درجة الحرارة الأنسب في كل المواسم، لأنها تساعد على تنظيف الشعر، دون التسبب في أي نوع من الحساسية.



- استخدام شامبوهات تحتوي على مادة حمض الساليسلك، مرة أو مرتين أسبوعياً، حسب حالة الفروة، والتي تعمل على تنظيف فروة الرأس، والحفاظ عليها جافة، ولكنها قد تتسبب في حدوث جفاف لخصلات الشعر، لهذا يفضل عند اعتماد الشامبو ترطيب الشعر بعد ذلك.

- الخل يعتبر مادة طبيعية تحتوي على أسيد يقضي على فروة الرأس، يمكن اعتماده أثناء غسل الشعر، مع تخفيفه بالماء، ووضعه قبل الشامبو، لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة، مرة إلى مرتين أسبوعياً.

- تجنب حرارة الشعر، إذ يفضل بالفترة التي تعالج فيها قشرة الشعر، أن تبتعد تماماً عن السشوار ومكواة الشعر، لأن الحرارة بدورها، تؤدي لتراكم الإفرازات الدهنية الناتجة عن فروة الرأس، على السطح، ما يؤدي لظهور القشرة.