الخميس - 21 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 21 يناير 2021
No Image Info

مع دخول موسم الشتاء إليك 10 أطعمة مضادة للاكتئاب

دخول موسم الشتاء، قد يصيب البعض بالشعور بالاكتئاب، بسبب تغير الفصول، وانخفاض درجة الحرارة، وقلة سطوع الشمس، كل هذه العوامل التي من شأنها أن تصيب الإنسان بالإحباط وقلة النشاط، وتؤثر بطريقة سلبية على حياته اليومية.

والنظام الغذائي، قد يكون أحد العوامل التي تساعدك على التخلص من الاكتئاب، خاصة إن اعتمدت على بعض الأنواع من الأطعمة، التي تحتوي على فيتامينات ومواد صحية مضادة للاكتئاب.

الخضراوات الورقية الداكنة

No Image Info

الخضراوات الورقية الداكنة تعتبر أحد الخيارات الصحية على الإطلاق، ومفيدة أيضاً إن كنت تتبع حمية غذائية، وتخفف من إصابتك بالكآبة التي تتبع بعض أنواع الريجيم، مثل السبانخ، الكرنب، الفاصوليا.

تحتوي الخضراوات الورقية على فيتامينات A وC وE وK ومعادن تحافظ على صحة ونشاط الجسم.

الجوز

No Image Info

الجوز مصدر نباتي غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وقد أظهرت العديد من الدراسات كالتي اعتمدتها المجلة البريطانية للطب النفسي كيف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تدعم وظائف المخ وتقلل من أعراض الاكتئاب.

احرص على تناول حبات الجوز بشكل منتظم على الأقل أسبوعياً، تحديداً في وجبة الإفطار، لمد الجسم بالطاقة والنشاط.

الأفوكادو

No Image Info

يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك الذي ينشط الخلايا العصبية في المخ، بالإضافة إلى الدهون الصحية التي يحتاجها المخ ليساعده على التركيز، كما يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، ومليء بفيتامين K وأنواع مختلفة من فيتامين ب (ب 9، ب 6، ب 5) وفيتامين ج وفيتامين هـ 12.

التوت

No Image Info

التوت مليء بمضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، ما تمنحك شعوراً بالحيوية والنشاط، وهو ما يحتاجه الجسم لمقاومة شعور الاكتئاب.

في دراسة نشرت في مجلة Nutritional and Environmental Medicine، عولج المرضى لمدة عامين بأكلات تحتوي على مضادات الأكسدة مع أدوية وهمية، وبعد عامين، كان لدى أولئك الذين عولجوا بمضادات الأكسدة درجة اكتئاب أقل بشكل ملحوظ.

الشوكولاتة الداكنة

No Image Info

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وجود صلة بين تناول الشوكولاتة الداكنة وتحسين المزاج.

ووفقاً للدراسة أن من يتناولون الشوكولاتة الداكنة، لديهم احتمالات أقل بنسبة 70% للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوها أبداً.

كما أن الشوكولاتة تحتوي على مادة «فينيل إيثيل أمين» المعروفة بـ«جزيء الحب»، وهي مادة كيميائية يعتقد أنها مهمة لتنظيم الحالة المزاجية للأشخاص.

البصل والثوم

No Image Info

يحتوي كل من البصل والثوم على مضادات الأكسدة وتتميز بخواصها المضادة للالتهابات، تقي من سرطان المعدة وتعزز من صحة الجسم بشكل عام، وبالتالي لها تأثير مباشر على صحة الجسم، التي تلعب دوراً كبيراً في حالة الشخص النفسية، فكلما كانت الحالة الجسمانية للإنسان جيدة، كلما كانت صحته أفضل، والعكس.

الفطر

No Image Info

يحتوي الفطر على مواد تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وتحفز على تكاثر البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية التي تصنع من 80% إلى 90% الـ«سيروتونين»، التي تسمى في بعض الأحيان بهرمون السعادة، والتي تساعدك على تحسين المزاج، وتمنع الشعور بالاكتئاب.

البطاطا الحلوة

No Image Info

البطاطا الحلوة من الأكلات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة، ويمكن دمجها وسط نظام الحمية الغذائية الخاصة بك، كمصدر صحي للنشويات، كما أنها غنية بمادة الـ«بيتا-كاروتين» وفيتامين «B6»، اللذين يعززان من الصحة العقلية بشكل عام، وتباعاً يعدلان المزاج بدرجة كبيرة، ويحاربان شعورك بالاكتئاب.

البذور

No Image Info

هي مصادر صغيرة لكنها قوية من أوميغا 3، مثل بذور عباد الشمس، وبذور الشيا وبذور الكتان، كما أنها تحتوي على الدهون الصحية التي تعزز نشاط خلايا المخ، وتقاوم الإحساس بالخمول، والإرهاق الناتج عن الشعور بالضغط بسبب الحالة النفسية، وبالتالي تساعد في الشعور بحال أفضل.

التفاح

No Image Info

يمكن لتفاحة واحدة في اليوم، أن تبقي الطبيب النفسي بعيداً، على الأقل لفترات من الزمن، إذ يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في منع وإصلاح تلف الأكسدة والالتهابات في الجسم، كما أنها مليئة بالألياف القابلة للذوبان، والتي توازن تقلبات السكر في الدم، وبالتالي تمنحك شعوراً بالانتعاش، وحالة جيدة لنشاط الجسم، وكلها أسباب كافية للحد من الشعور بالاكتئاب.

#بلا_حدود