الجمعة - 04 ديسمبر 2020
الجمعة - 04 ديسمبر 2020
No Image

أهم الأطعمة الغنية بفيتامين C لتقوية المناعة

فيتامين C من المواد التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة، وتحسين الصحة العامة، ويعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أن الجسم لا يخزنه بصورة كبيرة، إذ يتم التخلص من الفائض منه خلال عملية البول، ولهذا فالجسم بحاجة يومية لهذا لفيتامين C من أجل الحفاظ على الصحة العامة، والحيوية.

ويساعد فيتامين C على سهولة امتصاص الحديد والمعادن الموجودة في الطعام، كما يحمي الخلايا من التلف ويمنع انتقال العدوى، لدوره الرئيسي في تقوية المناعة، وإليك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين C ننصحك بتناولها يومياً، بحسب ما ذكره موقع healthline.

أطعمة غنية بفيتامين C



الكرز الأحمر

No Image



يحتوي نصف كوب فقط من الكرز الأحمر على 822 مليغرام من فيتامين C، والتي تفوق احتياجك اليومي من هذا الفيتامين، ويتميز الكرز بخصائصه المقاومة لأمراض السرطان، كما يمنع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل على تحسين المناعة.

الفلفل الأخضر والأحمر الحار

No Image



تحتوي حبة فلفل أخضر حار واحدة على 109 مغم من فيتامين سي أي ما يعادل 121% من القيمة اليومية لاحتياجك اليومي، بينما تحتوي حبة من الفلفل الأحمر الحار على 65 مغم أي ما يعادل 72% من قيمة احتياجك اليومي.

علاوة على ذلك، فإن الفلفل الحار غني بمادة الكابسيسين، وهو المركب المسؤول عن طعمه الحار، والذي يحتوي على مواد مضادة للألم والالتهاب، لهذا هو من الخضراوات المميزة لوضعها ضمن نظامك الغذائي اليومي عند الإصابة بأعراض البرد والإنفلونزا.

الجوافة

No Image



تحتوي حبة الجوافة الواحدة على 126 مغم من فيتامين سي أو 140% من القيمة الغذائية اليومية، غنية بمضادات الأكسدة المعروفة بـ اللايكوبين، التي تمنح الجسم نشاطاً وحيوية، وتعمل على تحسين المناعة، كما تساعد الجوافة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وتحد من مشاكل الضغط والقلب.

الزعتر

No Image



يحتوي الزعتر الطازج على فيتامين سي أكثر بثلاث مرات من البرتقال، وهو واحد من الأعلى تركيزاً لفيتامين سي بين جميع أعشاب الطهي.

توفر أونصة من الزعتر (28 غراماً) من الزعتر الطازج 45 مغم من فيتامين سي، وهو ما يمثل 50% من القيمة اليومية.

حتى مجرد رش 1-2 ملاعق كبيرة (3-6 غرام) من الزعتر الطازج على وجبتك يضيف 3-7 مليغرام من فيتامين C إلى نظامك الغذائي، والذي يمكن أن يقوي مناعتك ويساعد في مكافحة الالتهابات.

كما يعتبر الزعتر علاجاً شائعاً لالتهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي، لأنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين C، ما يساعد على تحسين الصحة المناعية، وتكوين الأجسام المضادة، والقضاء على الفيروسات والبكتيريا وإزالة الخلايا المصابة.

البقدونس

No Image



تحتوي ملعقتان كبيرتان (8 غرام) من البقدونس الطازج على 10 مغم من فيتامين سي، ما يعادل 11% من القيمة اليومية، كما يعد مصدراً مهماً للحديد النباتي، ويساعد على منع وعلاج فقر الدم، بالإضافة إلى وجود فيتامين سي الذي يسهل من عملية امتصاص المعادن في الجسم، لهذا يعتبر خياراً أساسياً، لمن يتبعون أنظمة نباتية.



الكيوي

No Image



تحتوي حبة كيوي متوسطة الحجم على 71 مغم من فيتامين سي ما يعادل 79% من القيمة اليومية لاحتياج الجسم من فيتامين سي.

أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي الغنية بفيتامين سي قد تساعد في تقليل الشعور بالإرهاق والتعب، وخفض الكوليسترول وتحسين المناعة.

وجدت دراسة أجريت على 30 شخصاً سليماً تراوح أعمارهم بين 20-51 أن تناول 2-3 كيوي يومياً لمدة 28 يوماً قلل من التصاق الصفائح الدموية بنسبة 18% وخفض الدهون الثلاثية بنسبة 15%. قد يقلل هذا من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية.

البروكلي

No Image



يوفر نصف كوب من البروكلي المطبوخ 51 مغم من فيتامين سي، أو 57% من القيمة اليومية لاحتياج الجسم، ويساعد البروكلي على تحسين مناعة الجسم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، والالتهابات.

الكرنب (الملفوف)

No Image



يوفر نصف كوب من الكرنب المطبوخ 49 مغم، أو 54% من فيتامين سي للاحتياج اليومي للجسم، كما يحتوي الكرنب على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين أ والمنغنيز والبوتاسيوم.

كل من الفيتامينات C و K مهمة لصحة عظامك/ يساعد فيتامين سي على وجه الخصوص في تكوين الكولاجين، وهو الجزء الليفي من عظامك، كما يعمل على تحسين صحة البشرة والجلد بشكل عام.

الليمون

No Image



توفر حبة ليمون كاملة، بما في ذلك قشرتها، 83 مغم من فيتامين سي، أو 92٪ من القيمة اليومية، لهذا هو أحد المصادر الشهيرة لفيتامين سي، وهو الوصفة الممتازة لأعراض البرد والإنفلونزا، كما يحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة، تزيد من صحة ونشاط الجسم، وتحسن من أداء الدورة الدموية.

الفراولة

No Image



كوب واحد من أنصاف الفراولة (152 غراماً) يوفر 89 مغم من فيتامين سي، أو 99٪ من القيمة اليومية، وتحتوي الفراولة على مزيج متنوع وقوي من فيتامين سي والمنغنيز والفلافونويد والفولات ومضادات الأكسدة المفيدة الأخرى.



البرتقال

No Image



توفر حبة برتقالة متوسطة الحجم 70 مغم من فيتامين سي، وهو ما يمثل 78% من القيمة اليومية، والحمضيات بشكل عام تعتبر مصدراً غنياً لفيتامين سي، إذ تحتوي نصف حلة جريب فروت على مغم أو 73% من القيمة اليومية، والماندرين على مغم أو 39٪ من القيمة اليومية.

#بلا_حدود