الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 أنوع من الطعام تجنبها عند إصابتك بالإنفلونزا

موسم الشتاء نصبح فيه أكثر عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا، بسبب انخفاض درجات الحرارة، وتغيرها مع سقوط الأمطار والبرق والرعد، وتفاقم الأمر بالطبع مع الدخول في جائحة كورونا، التي تعتبر الإنفلونزا فيها أمراً أكثر خطورة مما سبق، لأن الإصابة بها تُضعف المناعة، وبالتالي نكون عرضة للإصابة بأي فيروسات أو أمراض أخرى.

ولكي تحمي نفسك أثناء الإنفلونزا، وتساعد جسمك أن يحافظ على قوة مناعته، هناك بعض أنواع الأطعمة التي ننصحك بتجنبها عند الإصابة بالإنفلونزا، لأنها تؤثر أكثر بالسلب عند إصابتك بالمرض، بحسب ما ذكره موقع wexnermedical.

الحبوب (عالية الألياف)





تتسبب الإنفلونزا أحياناً في حدوث اضطراب في المعدة، لذا يوصى بالالتزام بالأطعمة التي يسهل هضمها مثل الكربوهيدرات البسيطة مثل البسكويت المملح الجاف والخبز المحمص والمعجنات والتي من المرجح أن يتم تحملها عند الإصابة بالإنفلونزا، بينما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ربما تبدو صحية، لكن يصعب هضمها أثناء إصابتك بالإنفلونزا، مثل الشوفان والقمح الكامل.

الأطعمة والمشروبات عالية السكر



ربما تعتقد خطأ أن عصائر الفاكهة الغنية بفيتامين سي هي أفضل الأشياء للشرب عندما تكون مريضاً، ولكن معظم هذه الخيارات يمكن أن تلهب الجهاز المناعي، خاصة إن كانت تحتوي على نسب عالية من السكر والذي يعد واحداً من أكثر المواد الغذائية التي تُضعف المناعة بشكل عام، ومن الممكن أن تعتمد على الماء، والمشروبات الدافئة كالأعشاب الصحية دون إضافة سكر، والتي من شأنها تقوية المناعة، وكذلك تبقي الحلق رطباً.

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين



عند الإصابة بالإنفلونزا فأنت معرض للإصابة بالحمى أيضاً، بسبب تباين درجة حرارة الجسم والتعرق المتزايد، مع جفاف الحلق، يمكن أن يزيد الكافيين الأعراض سوءاً، كما أنه يمنع حصول الجسم على الاسترخاء، إذ يبقي الذهن مستيقظاً طوال الوقت، في حين حاجتك للشعور بالراحة.

الأطعمة الدهنية



لقد ذكرنا أن المعدة تتأثر بشكل كبير عند إصابتك بالإنفلونزا، وتعتبر الأطعمة الدهنية كالمقليات، والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والحلويات، يصعب على المعدة هضمها أثناء الإصابة بالإنفلونزا، إذ تعتبر أكثر صلابة على الجهاز الهضمي، كما تتسبب في حدوث خمول بالجسم بسبب الوقت الذي تحتاجه المعدة لهضم الطعام خاصة إن كان بكميات كبيرة، ما يزيد حالتك سوءاً.

منتجات الألبان



رغم أنه قد لا تطيل منتجات الألبان مدة إصابتك بـ نزلة البرد، وتعتبر مصدراً جيداً للبروتين، لكنها قد تجعلك تشعر بعدم الارتياح، لأنها ربما تزيد من الكحة، وتجعل البلغم يبدو أكثر كثافة، وقد تعطل عمل جهاز المناعة في فترة الإنفلونزا، لهذا حاول استبدالها بمصادر عالية البروتين كاللحوم والدجاج، إذ يساعدك البروتين على التحسن بسرعة، ومقاومة المرض.