الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

النوبة القلبية.. علاماتها وأعراضها وطرق الوقاية

تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الذين قضوا نحبهم جراء الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنحو 17.5 مليون نسمة، أي ما يمثل نسبة 31% من مجموع الوفيات في العالم. 4 من كل 5 حالات وفاة استأثرت بها أمراض القلب والأوعية الدموية.

يوضح الدكتور راجيف لوشان، مدير مركز أمراض القلب والسكتة القلبية في مستشفى الزهراء بدبي: «عندما يتعرض شخص ما لنوبة قلبية، فإن أعراض النوبة القلبية الشائعة تشمل الضغط، الألم، الشعور بالاحتقان في مركز الصدر أو الذراع والذي قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر».

يمكن أن تصاحب هذه الأعراض أيضاً الشعور بالغثيان، عسر هضم، حرقة في المعدة، ألم في البطن، ضيق في التنفس، التعرق (عرق بارد)، إرهاق، دوخان، دوار مفاجئ.



يقول الدكتور بهراد إلهي أخصائي أمراض القلب التداخلية في مركز أمراض القلب والسكتة القلبية في مستشفى الزهراء بدبي «في الآونة الأخيرة، مع ارتفاع مستويات القلق، نرى العديد من الأشخاص يتعرضون لنوبات هلع تحاكي إلى حد كبير النوبات القلبية». لدى بعض الناس، قد تؤدي الإصابة بنوبة قلبية إلى الشعور بالذعر، في حين أن نوبات الهلع ليست سبباً للنوبات القلبية. ومع ذلك، كلاهما قد يكون له علاقة بالتوتر وغالباً ما يكون لهما أعراض متشابهة.



تظهر الأبحاث أن حوالي 90% من الأفراد الذين يتعرضون إلى النوبة القلبية ويحصلون على الرعاية القلبية الطارئة في الوقت المناسب، ينجحون في النجاة والحياة بشكل مثمر إذا وصلوا إلى المستشفى مبكراً. نظراً لأنه من الصعب أحياناً معرفة الفرق قبل الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية، فمن الضروري في حالة الاشتباه في الإصابة بنوبة قلبية زيارة غرفة الطوارئ مباشرةً.

يعتبر مركز القلب والسكتة الدماغية في مستشفى الزهراء بدبي، المركز الوحيد من نوعه المعتمد من اللجنة الدولية المشتركة على صعيد المنطقة. وتابع الدكتور راجيف لوشان قائلاً: «نحن لا نستخدم أحدث التقنيات فحسب، بل نطبق أحدث الممارسات المستخدمة عالمياً لضمان أفضل معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى النوبات القلبية».

في بعض الأحيان، تحدث النوبة القلبية دون أي أعراض على الإطلاق، وغالباً ما يتم ظهور أعراض قد لا يلاحظها المرء، ولهذا السبب من المهم جداً تشخيص أمراض القلب التاجية في مرحلة مبكرة ويتم ذلك من خلال الفحوصات المنتظمة وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.



وعن أهمية الكشف المبكر، وما الذي يمكن فعله للوقاية من النوبات القلبية يقول الدكتور بهاردي، أخصائي أمراض القلب في مركز أمراض القلب والسكتة القلبية في مستشفى الزهراء بدبي، «يمكن تجنب 80% من النوبات القلبية المفاجئة. ويعد النظام الغذائي الصحي والنشاط البدني المنتظم وعدم استخدام التبغ وكذلك السيطرة على الأمراض المصاحبة مثل ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم أو مرض السكري من أهم العوامل الرئيسية للوقاية من التعرض للأزمة القلبية».