الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

كيف أعرف أني حامل بتوأم؟.. طرق وعلامات تخبرك بقدوم طفلين في الطريق

كثيرٌ من الأمهات يتشوقن لمعرفة نوع الجنين منذ الشهر الأول في الحمل، ويبحثن عن طرق عديدة لمعرفة نوع الجنين أو إذا كانت الأم حاملاً في توأم، ورغم أن الطريقة الوحيدة المحددة لمعرفة ما إذا كانت حاملاً بتوأم هي الموجات فوق الصوتية، فقد تشير بعض الأعراض إلى حدوث شيء إضافي في الداخل.

بمجرد بدء الحمل، يبدأ الجسم في إنتاج هرمونات متغيرة ويصبح شكل الجسم وطبيعته مختلفين، هناك يمكنك متابعة العلامات الأولى التي تظهر لمعرفة إذا كان هناك جنين آخر بالداخل أم لا؟

أفادت العديد من الأمهات اللاتي عانين من الحمل بتوأم بأن لديهن إحساساً أو شعوراً بأنهن يتوقعن مضاعفات، حتى قبل أن يعرفن ذلك على وجه اليقين، يتم الإبلاغ عن الأعراض التالية بشكل شائع كعلامات تدل على أنك قد تكونين حاملاً بتوأم، منذ الأسابيع الأولى من الحمل، تابعي القراءة واعرفي أكثر.

كيف أعرف أني حاملاً بتوأم من شكل البطن؟



على الرغم من عدم ظهور البطن بشكل مختلف في الشهور الأولى من الحمل بتوأم، إلا أن الأم لا تتمكن من معرفة حملها بتوأم سواء بالأشعة المقطعية، إلا أن يمكنها معرفة ذلك مع نهاية الشهر الثالث، حيث تبدأ البطن في النمو بشكل غير طبيعي مع زيادة نمو الجنين.


في هذه المرحلة تتم عملية النمو بسرعة عالية للغاية، ما يؤدي إلى نمو جنينين داخل رحم الأم، وتظهر بزيادة في الوزن بشكل أكبر وحجم بطن كبير للغاية وبارز عن المعتاد في هذا الشهر.

في هذه المرحلة، يكون حدس الأم عالياً أيضاً تجاه الحمل في توأم، لذلك تحتاج إلى تكثيف الرعاية الصحية، ومتابعة التغيرات التي تحدث يوماً بعد يوم، والتواصل مع الطبيب المختص بمتابعة الحالة، حتى تتأكد من خلال الأشعة بقدوم توأمين في الطريق.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من التحليل الرقمي؟

التحليل الرقمي واحد من طرق الكشف عن هرمون الحمل في الدم، ويعد من أدق الوسائل المتبعة في اكتشاف الحمل بشكل مبكر، وعادة ما يستخدم في حالة الشك بالحمل بتوأم، ويمكن إجراء التحليل الرقمي منذ اليوم الأول بعد انقطاع الدورة الشهرية، وتكون نتيجته دقيقة جداً.

HCGأو Human Chorionic Gonadotropin أي هرمون الحمل هو هرمون يساعد في الكشف عن الحمل، بالنسبة لطفل واحد يراوح مستوى الهرمون من 70 إلى 750 ميكرومتر/ مل، ويمكن العثور على مستويات عالية من هرمون الحمل للتوائم خلال المراحل المبكرة من الحمل.

مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية الطبيعية للتوائم أعلى بنسبة 30 إلى 50% من الحمل الفردي، في مكان ما حوالي 200 إلى 1750 ميكرومتر / مل.

قد يتضاعف مستوى hCG كل 2-3 أيام في بداية الحمل، وتعطي اختبارات الدم أفضل النتائج عندما تؤخذ بعد 7-8 أيام من التبويض، ويمكن أن تكشف معظم الاختبارات المنزلية عن الحمل قبل 4 إلى 5 أيام من الدورة الشهرية المتوقعة التالية.

يفرز كل طفل في مرحلة النمو بعض كمية هرمون hCG والتي تتضاعف في حالة التوائم، وتعمل هذه الهرمونات بشكل جماعي لتكثيف بطانة الرحم التي تدعم الطفل أثناء الحمل.

البروجسترون هو هرمون يحفز الرحم على الاستعداد للحمل، ويتم إنتاجه من الجسم الأصفر (غدة صماء داخل المبيض)، والغرض من هذا الهرمون هو الحفاظ على مستويات هرمون البروجسترون في التوازن حتى يتم تطوير المشيمة بما يكفي لإنتاج البروجسترون الخاص بها.

عند توقع التوائم، يرتفع مستوى هرمون الحمل بشكل كبير، ما يجعله أسرع في اكتشاف هذا الهرمون عبر اختبارات الدم والبول، ويتضاعف كل 48 إلى 72 ساعة.

النتيجة السلبية لارتفاع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية من توائم الحمل، هي أنه يمكن أن يؤدي إلى المزيد من غثيان الصباح أثناء الحمل المبكر، ما يعني المزيد من الغثيان والقيء.

وتتم قراءة التحليل الرقمي بالشكل التالي:

إذا كان هرمون الحمل أقل من 5 وحدات / مل من الدم فهذا يشير إلى عدم وجود حمل، وإذا كان أكثر من 25 وحدة / مل في الدم فهذا يدل على وجود حمل.
  • 50ـ 5 وحدات / مل بعد مرور 3 أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • 650 ـ 4 وحدات / مل بعد مرور 4 أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • 18 ـ 7340 وحدة / مل بعد مرور 5 أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • 56500 ـ 1080 وحدة / مل بعد مرور 6 أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • 229000 ـ 7650 وحدة / مل بعد مرور 7 ـ 8 أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • 288000 ـ 25700 وحدة / مل بعد 9 ـ 12 أسبوعاً من آخر دورة شهرية.
  • 254000 ـ 13300 وحدة / مل بعد مرور 13 ـ 16 أسبوعاً من آخر دورة شهرية.
  • 165400 ـ 4060 وحدة / مل بعد مرور 17 ـ 24 أسبوعاً من آخر دورة شهرية.
  • 117000 ـ 3640 وحدة / مل بعد مرور 25 ـ 40 أسبوعاً من آخر دورة شهرية.
هذا التحليل يتم إجراؤه بعد عملية الحقن المجهري، فيزداد مستوى هرمون الحمل فيزداد مستواه بعد ترجيع الأجنة بأسبوعين عن 50 مل.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من الشهر الأول؟



هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على فرصك في إنجاب توأم، وسوف تكتشفين على وجه اليقين ما إذا كان التوائم في طريقهم إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية لمدة 12 أسبوعاً.

قبل ذلك، إليك أهم 5 علامات يجب أن تبحثي عنها والتي قد تشير إلى أن التوائم في طريقهم، وغالباً ما يتم الكشف بسهولة أكبر عن طريق الأمهات اللائي حملن من قبل، كما أنها قادرة على معرفة الفرق بين حملهن السابق والوضع الراهن، ومن بين هذه العلامات:

1. زيادة الوزن

تعتبر الزيادة السريعة في الوزن علامة شائعة على الحمل بتوأم ومن الطبيعي تماماً أن تكتسب الأم الحامل بتوأم وزناً أكبر من وزن المرأة التي تحمل طفلاً واحداً.

2. التعب الشديد

في حين أنه من الطبيعي أن تشعري بالتعب أثناء الفترة الأولى من الحمل، فإن النساء اللائي يحملن توأمين أكثر عرضة للإرهاق الشديد، لأنهن يتأقلمن مع الحمل بطفلين يكبران بداخلها، وعليك أن تتكيفي مع متطلبات الطاقة المتزايدة.

3. زيادة الغثيان

على الرغم من أن حالات الحمل بتوأم لا تؤدي جميعها إلى زيادة الغثيان وغثيان الصباح بالتحديد، فإن العديد من النساء الحوامل بتوأم يبلغن عن زيادة في الغثيان وشدة أكثر مما عانين منه أثناء الحمل الفردي.

4. الحاجة إلى التبول بشكل متكرر

على الرغم من أن هذا من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل على أي حال، فإن حاجتك إلى التبول كثيراً في الحمل بتوأم أمر شائع بسبب كمية الهرمونات في الحمل بتوأم.

5. ثدي رقيق

الحنان الكبير في ثدييك هو أيضاً علامة شائعة للحمل بتوأم مرة أخرى بسبب ارتفاع كمية الهرمونات المرتبطة بالحمل بتوأم.

6.زيادة عدد ضربات القلب

باستخدام موجات صوتية غير ضارة، يقوم نظام دوبلر بتضخيم أصوات قلب الجنين، وعادة ما يمكن تمييزها في أواخر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

قد يكون الطبيب قادراً على اكتشاف أكثر من نبضة قلب واحدة، ما يشير إلى الحمل بتوأم، ومع ذلك فإن الاستماع إلى نبضات قلب الطفل في وقت مبكر من الحمل يمكن أن يكون مضللاً بسهولة، لأن الطبيب قد يسمع نبضات قلب الطفل من زاوية مختلفة تشعره بأنها نبضات قلب آخر، مثل صدى الصوت تماماً.

عادة لا يتم الخلط بين ضربات قلب الأم والطفل لأنها عادة ما تكون نصف معدل ضربات قلب الطفل، ومع ذلك فإن دقات قلب الأم قد تخلق ضوضاء في الخلفية ما يجعل من الصعب تمييز دقات قلب طفلين أو أكثر.

7.المشاعر والحدس

بينما تشير العناصر الأخرى في هذه القائمة إلى نوع من الأدلة المرئية، إلا أننا لا يمكننا تجاهل قوة حدس الأم، سواء كانت الأمهات الحوامل يحلمن بتوأم أو حدس لا يستطعن تفسيره، فعادة ما يكون حدسهن صحيحاً، وهذا العرض الذي لا يمكن وصفه أو شرحه أبداً.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من هرمون الحمل؟

*media[1030324]*

يتم إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية في المشيمة بعد التلقيح مباشرة، يمكن اكتشافه في دم أو بول المرأة خلال المراحل المبكرة من الحمل من خلال اختبارات هرمون الحمل، نظراً لأن مستوى الهرمون قد يتقلب قبل الفترات، فمن الأفضل إجراء الاختبار بعد أن يفوت المرء فتراته.

في بعض الأحيان، يمكن أن تشير المستويات المرتفعة من هرمون الحمل بجانب الأعراض إلى حدوث حمل عنقودي حيث تنمو المشيمة بشكل غير طبيعي عندما يلتقي الحيوان المنوي والبويضة أثناء الإخصاب.

في هذه الظاهرة، يتم تخصيب الحيوانات المنوية ببويضة فارغة، ما يؤدي إلى نمو أجزاء المشيمة، ولكن لا يوجد طفل، يُعرف هذا بالحمل العنقودي الكامل.

النوع الآخر هو الحمل العنقودي الجزئي، حيث تحتوي كتلة الجنين على كل من الجنين والخلايا غير الطبيعية التي يمكن أن تحمل عيوباً خلقية شديدة، الجنين السليم في هذه الحالة، سينتهي به الأمر إلى أن تستهلكه الكتلة غير الطبيعية.

يمكن أن تحدث مستويات مرتفعة من هرمون الحمل أيضاً بسبب ورم الأرومة الغازية الحملي، وهو شكل نادر من السرطان، إذا تم علاجه في وقت مبكر، فإنه قابل للشفاء للغاية.

سبب آخر لارتفاع مستويات هرمون الحمل يمكن أن يكون بداية الحمل خارج الرحم، حيث ينمو الجنين خارج الرحم، أي في قناة فالوب، يجب معالجته على الفور لأن قناتي فالوب ليستا مصممتين لاستيعاب جنين ينمو.

غالباً ما يتم حقن هرمون الحمل للنساء اللائي يعانين من العقم لزيادة مستويات هرمون البروجسترون وزيادة فرصهن في الحمل.

لماذا يتم إجراء اختبار مستوى هرمون الحمل؟

يتم إجراء اختبار مستوى هرمون الحمل لأسباب متعددة:

الأكثر شيوعاً التي يتم إجراؤها لتأكيد الحمل.

لتحديد وتشخيص أي خلل في وقت لاحق مثل الحمل خارج الرحم، حيث يتطور الرحم في قناة فالوب.

لتشخيص الإجهاض المحتمل.

التعرف على مستويات البروتين PAPP-A في الدم والتي عند انخفاضها، تزيد من فرص إصابة الجنين بمتلازمة داون.

هل إجراء اختبار مستوى هرمون الحمل يسبب الألم؟

هناك طريقتان لتحديد مستويات هرمون الحمل وهما (اختبار البول واختبار الدم)، باستثناء الإحساس بشك الإبرة أثناء فحص الدم، لا يوجد أي ألم آخر.

في الحالات التي لا يستطيع فيها الفرد تحديد تاريخ الإباضة، من الأفضل إجراء أي من هذين الاختبارين بعد 10 أيام من انقطاع الدورة الشهرية.

تبلغ دقة اختبار البول أو الاختبارات المنزلية 97%، بشرط أن يتم إجراؤها بشكل صحيح، هنا يتم تعريض اختبار حساس لمستويات هرمون الحمل لبول المرأة إما مباشرة أو من خلال كوب يحتوي على بول، إذا تغير لون الشريط، فهذا يعني أن نتيجة الاختبار إيجابية.

إليك كيفية الاستعداد لإجراء اختبار البول في المنزل لمعرفة مستويات هرمون الحمل:

اقرئي التعليمات الخاصة بمجموعة الاختبار الخاصة بك جيداً لفهم كيفية عملها.

تحققي من تاريخ انتهاء صلاحية الاختبار، يمكن أن يؤثر ذلك أيضاً على نتائج الاختبار.

لا تشربي كميات كبيرة من الماء قبل إجراء اختبار البول، لأن ذلك قد يخفف من مستويات هرمون hCG في البول.

سيتم تحقيق النتائج الأكثر دقة مع أول بول في الصباح.

تأكد من إجراء الاختبار بعد 7-14 يوماً على الأقل من الفترة الفائتة للحصول على نتائج أكثر دقة.

يعد اختبار الدم النوعي الطريقة الأكثر موثوقية لتحديد وجود هرمون الحمل في الدم، يمكن إجراء اختبارات الدم الكمية لتحديد الهرمون الموجودة في الدم، يمكن لهذا الاختبار أيضاً تحديد مستويات هرمون البروجسترون، ومراقبة حالات الحمل، أو تشخيص حالات الحمل خارج الرحم والسرطان وفرص الإجهاض بشكل صحيح .

يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف من مشاكل بعد إجراء اختبارات الدم، يمكن أن يكون هناك تورم في الأوردة بعد أخذ عينات الدم، ومع ذلك فهذه حالات نادرة، وهناك فرص قليلة جداً لحدوث مشاكل بسبب اختبارات الدم.

*media[1030327]*

مستويات هرمون الحمل في الحمل الفردي والتوأم

بالتأكيد، تختلف مستويات هرمون بشكل كبير في حالة الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد عند مقارنتها بحمل واحد، يوجد أدناه مخطط يسرد نطاق مستويات هرمون الحمل في حالات الحمل المختلفة.

مخطط مستوى HCG للتوائم والحمل المفرد

أيام نطاق hCG للحمل الفردي نطاق hCG للحمل المتعدد

28 9.4-120 9.5-120

33 300-600 من 200 إلى 1800

36 1،200-1،800 2400 - 36000

40 2400-4800 8700-108000

45 12000-60000 72000-180000

70 96000- 144000 348000-480000

ما الذي يمكن أن يؤثر على مستويات HCG؟

يمكن أن تتأثر مستويات HCG بالأسباب التالية:

1. . الحمل المتعدد

يطلق كل طفل داخل رحم الأم كمية طبيعية من هرمون الحمل، ما يزيد من مستوى الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية في الجسم، في حالات التوائم أو التوائم الثلاثة أو أكثر (التي تعاني منها النساء الأكبر سناً بشكل شائع)، يمكن أن تكون مستويات HCG مضاعفة أو ثلاثية مقارنة بالمستوى الطبيعي أثناء الحمل الفردي.

2. عيب وراثي

يمكن أن تحدث مستويات مرتفعة للغاية من هرمون الحمل بسبب المضاعفات الوراثية أثناء الإخصاب، قد يشير هذا إلى أن الطفل قد يكون مصاباً بمتلازمة داون.

يمكن أن يحدث الحمل العنقودي أيضاً حيث تتطور المشيمة بشكل مفرط إلى كتلة غير طبيعية من الخلايا، ما يؤدي إلى حدوث الشامة، هذا يمكن أن يؤدي إلى وفاة الطفل في رحم الأم والتي قد لا يتم اكتشافها.

3. المضاعفات الجينية

يمكن الشعور بمستويات منخفضة من هرمون HCG بسبب المضاعفات الوراثية التي قد تؤدي إلى الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، يمكن أن يكون الحمل معقداً أو ينتهي نتيجة لذلك.

4. السرطان

يمكن أن يؤدي سرطان الرحم والمعدة والكبد والرئتين والبنكرياس والأمعاء الغليظة أيضاً إلى رفع مستويات هرمون الحمل.

5. العوامل المؤثرة

يمكن أن تؤدي اختبارات الحمل التي يتم إجراؤها في وقت مبكر جداً من الحمل أو خلال النصف الأخير من اليوم الذي تخطط لإجراء الاختبار إلى نتائج حمل سلبية خاطئة، يمكنك الحصول على أكثر النتائج دقة عن طريق اختبار أول بول في صباح اليوم.

6. علاجات العقم

في كثير من الأحيان، يتم حقن هرمون HCG لعلاج النساء المصابات بالعقم، ما يؤدي مرة أخرى إلى زيادة مستويات الهرمون في الجسم.

هل المستويات العالية من هرمون الحمل تعني أنه سيكون لديك توأم؟

يمكن أن يكون وجود كميات أعلى من هرمون الحمل في البول علامة على وجود توائم أو حالات حمل متعددة، ولكن قد لا تكون هذه هي الحال دائماً، قد يختلف مستوى هذا الهرمون من امرأة إلى أخرى أو عبر حالات الحمل.

ترى مستويات HCG الكثير من التباين في حالات الحمل ويمكن أن تكون عاملاً محدداً مهماً في التعرف على الحمل بتوأم، ومع ذلك فإنه ليس المحدد الوحيد للإشارة إلى أنك ستحملين توأم، حيث يمكن أن يكون مستوى hCG المتزايد نتيجة للعديد من الحالات الأخرى أيضاً.