الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

صور.. مراحل نمو الجنين خلال 40 أسبوعاً

في غضون 24 ساعة بعد الإخصاب، تنقسم البويضة التي ستصبح طفلك بسرعة إلى خلايا عديدة، بحلول الأسبوع الثامن من الحمل، سيتغير طفلك تماماً عندما يمر بمراحل نمو الجنين.

هناك حوالي 40 أسبوعاً من الحمل المعتاد بدءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة، أي حوالي أسبوعين قبل حدوث الحمل فعلياً، تنقسم هذه الأسابيع إلى 3 فصول كل فترة من هذه الفترات تستمر ما بين 12 و13 أسبوعاً، وخلال كل 3 أشهر، تحدث تغييرات في جسم المرأة الحامل وكذلك في الجنين النامي، وسيتم وصف ملخص لهذه التغييرات أدناه، فتعرفي معنا على نمو طفلك خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.

مراحل تطور الجنين

مراحل النمو شهراً بعد شهر في فترة الحمل

الفصل الأول

يمتد الفصل الأول من أول يوم في الحمل إلى الأسبوع الـ 12، عادة ما تكون هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خلال هذا الفصل من الحمل، سيتغير طفلك من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ في التمتع بسمات الطفل.

  • الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

مع نمو البويضة المخصبة، يتشكل حولها كيس ضيق للماء، يمتلئ تدريجياً بالسوائل، وهذا ما يسمى بالكيس الأمنيوسي، وهو يساعد في تبطين نمو الجنين.

خلال هذا الوقت، تتطور المشيمة أيضاً، وهي عبارة عن عضو دائري مسطح ينقل العناصر الغذائية من الأم إلى الطفل وينقل الفضلات من الطفل، فهي مصدر غذاء لطفلك طوال فترة الحمل.

في هذه الأسابيع القليلة الأولى، يتشكل الوجه البدائي بهالات سوداء كبيرة للعيون، يتطور الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية، سينبض أنبوب «القلب» الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع.

وبحلول نهاية الشهر الأول، يكون طول طفلك حوالي 1/4 بوصة - أصغر من حبة الأرز.

  • الشهر 2 (الأسابيع 5 إلى 8)

تستمر ملامح وجه طفلك في التطور، تبدأ كل أذن على شكل طية صغيرة من الجلد في جانب الرأس، تتشكل براعم صغيرة تنمو في نهاية المطاف في الذراعين والساقين، كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين والعينين.

تم تشكيل الأنبوب العصبي (المخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي) بشكل جيد الآن، ويبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في التطور أيضاً، يبدأ العظم في استبدال الغضروف.

يكون رأس طفلك كبيراً بالنسبة لبقية جسده في هذه المرحلة، وفي نحو 6 أسابيع يمكن عادة اكتشاف دقات قلب طفلك، وبعد الأسبوع الثامن يُطلق على طفلك اسم الجنين.

بحلول نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول طفلك نحو بوصة واحدة ويزن حوالي 1/30 أونصة.

  • الشهر 3 (الأسابيع 9 إلى 12)

تم تشكيل ذراعي طفلك ويديه وأصابعه وقدميه وأصابعه بالكامل، في هذه المرحلة يبدأ طفلك في الاستكشاف قليلا عن طريق القيام بأشياء مثل فتح وإغلاق قبضتيه وفمه.

بدأت أظافر اليدين والقدمين في التطور وتشكلت الأذنان الخارجيتان، بدايات الأسنان تتشكل تحت اللثة، وتتطور أيضاً الأعضاء التناسلية لطفلك، ولكن يصعب التمييز بين جنس الطفل في الموجات فوق الصوتية.

بحلول نهاية الشهر الثالث، يكون طفلك قد اكتمل تشكيله، جميع الأعضاء والأطراف موجودة وستستمر في التطور لتصبح وظيفية، كما تعمل الدورة الدموية والجهاز البولي عند الطفل وينتج الكبد الصفراء.

في نهاية الشهر الثالث، يبلغ طول طفلك حوالي 4 بوصات ويزن حوالي أونصة واحدة، ومنذ حدوث التطور الأكثر أهمية لطفلك، تنخفض فرصتك في الإجهاض بشكل كبير بعد 3 أشهر.

الفصل الثاني

غالباً ما يُنظر إلى هذا الجزء الأوسط من الحمل على أنه أفضل جزء من التجربة، بحلول هذا الوقت من المحتمل أن يكون غثيان الصباح قد تلاشى وانتهى الانزعاج من مشاكل الحمل الصعبة، خاصة إذا كانت أول مرة لكِ.

سيبدأ الطفل في تطوير ملامح وجهه خلال هذا الشهر، قد تبدئين أيضاً في الشعور بالحركة بينما ينقلب طفلك ويدور في الرحم، خلال هذا الفصل يكتشف الكثير من الناس جنس الجنين، يتم ذلك عادة أثناء فحص التشريح (فحص بالموجات فوق الصوتية يفحص النمو البدني لطفلك) في حوالي 20 أسبوعاً.

  • الشهر 4 (الأسابيع 13 إلى 16)

يمكن الآن سماع نبضات قلب طفلك من خلال أداة تسمى دوبلر، أصابع اليدين والقدمين محددة جيداً، يتم تشكيل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، ويتثاءب، ويتمدد ويصنع الوجوه.

بدأ الجهاز العصبي في العمل، تم الآن تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل، ويمكن لطبيبك أن يرى بالموجات فوق الصوتية إذا كان لديك ولد أو بنت.

بحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أونصات.

  • الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20)

في هذه المرحلة، قد تشعرين أن طفلك يتحرك، ينمي طفلك عضلاته ويمارسها، تسمى هذه الحركة الأولى التسريع ويمكن أن تشعر وكأنها رفرفة.

يبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل، أكتافه وظهره وصدغه مغطاة بشعر ناعم يسمى الزغب، يحمي هذا الشعر طفلك وعادة ما يتساقط في نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل.

جلد الطفل مغطى بطبقة بيضاء تسمىvernix caseosa، يُعتقد أن هذه المادة «الجبنية» تحمي بشرة طفلك من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي، يتم إلقاء هذا الطلاء قبل الولادة مباشرة.

بحلول نهاية الشهر الخامس، يبلغ طول طفلك نحو 10 بوصات ويزن من 1/2 إلى 1 رطل.

  • الشهر 6 (الأسابيع 21 إلى 24)

إذا استطعت النظر إلى داخل الرحم لطفلك الآن، ستلاحظين أن جلد طفلك مائل إلى الحمرة، وتجاعيد وعروق مرئية من خلال جلد الطفل الشفاف، تظهر بصمات أصابع وإصبع قدم الطفل، في هذه المرحلة تبدأ الجفون بالانفصال وتفتح العينان.

يستجيب الطفل للأصوات عن طريق تحريك النبض أو زيادته، قد تلاحظين حركاته، وإذا وُلد طفلك قبل الأوان، فقد يعيش بعد الأسبوع الـ23 مع العناية المركزة.

بحلول نهاية الشهر السادس، يبلغ طول طفلك نحو 12 بوصة ويزن نحو 2 رطل.

  • الشهر السابع (من 25 إلى 28 من الأسابيع)

سيستمر طفلك في النضوج ويطور احتياطيات من دهون الجسم، في هذه المرحلة يكون سمع الطفل مكتمل النمو، ويغير الطفل وضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات، بما في ذلك الصوت والألم والضوء، يبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص.

إذا ولدت قبل الأوان، فمن المرجح أن يبقى طفلك على قيد الحياة بعد الشهر السابع، وفي نهاية الشهر السابع يبلغ طول طفلك نحو 14 بوصة ويزن من 2 إلى 4 أرطال.

تكوين الجنين

هنا يكون الجنين اكتمل تماماً من دون الرئتين اللتين لا تزالان غير ناضجتين، وأصبح أكثر تفاعلاً معك.

الفصل الثالث والأخير

هذا هو الجزء الأخير من حملك، قد تميلين إلى بدء العد التنازلي حتى موعد ولادتك وتأملين أن يأتي مبكراً، لكن كل أسبوع من هذه المرحلة الأخيرة من النمو يساعد طفلك على الاستعداد للولادة، خلال الثلث الثالث من الحمل، سيزداد وزن طفلك بسرعة، مما يضيف دهون الجسم التي تساعد بعد الولادة.

الحمل النموذجي الكامل هو 40 أسبوعاً، ويمكن أن يأخذك إلى الشهر العاشر، من الممكن أيضاً أن تتجاوزي موعد استحقاقك لمدة أسبوع أو أسبوعين (41 أو 42 أسبوعاً)، سيراقبك طبيب المتابعة الخاص بك عن كثب مع اقترابك من موعد ولادتك.

إذا تجاوزت موعد ولادتك، ولم تدخلي في المخاض التلقائي، فقد يحفزك مزودك، هذا يعني أنه سيتم استخدام الأدوية لتدخلك في المخاض وتنجبي الطفل، تأكدي من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك خلال هذا الفصل حول خطة الولادة الخاصة بك.

  • الشهر الثامن (الأسابيع 29 إلى 32)

سيستمر طفلك في النضوج ويطور احتياطيات من دهون الجسم، قد تلاحظين أن طفلك يركل أكثر، ويتطور دماغ الطفل بسرعة في هذا الوقت، ويمكن لطفلك أن يرى ويسمع، تم تطوير معظم الأنظمة الداخلية بشكل جيد، لكن الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين.

يبلغ طول طفلك حوالي 18 بوصة ويزن 5 أرطال.

الشهر 9 (الأسابيع 33 إلى 36)

خلال هذه المرحلة، سيستمر طفلك في النمو والنضج، تقترب الرئتان من التطور الكامل في هذه المرحلة، ويتم تنسيق ردود أفعال طفلك بحيث يمكنه أن يرمش ويغمض عينيه ويدير رأسه ويمسك بقوة ويستجيب للأصوات والضوء واللمس.

يبلغ طول طفلك حوالي 17 إلى 19 بوصة ويزن من 5 أرطال إلى 6 أرطال.

الشهر 10 (الأسابيع 37 إلى 40)

في هذا الشهر الأخير، يمكنكِ الدخول في المخاض في أي وقت، قد تلاحظين أن طفلك يتحرك بشكل أقل بسبب ضيق المساحة.

في هذه المرحلة ربما تغير وضع طفلك استعداداً للولادة، من الناحية المثالية يكون رأس الطفل في الرحم، قد تشعرين بعدم الراحة في هذه الفترة الزمنية الأخيرة حيث ينزل الطفل إلى حوضك ويستعد للولادة، طفلك مستعد للقاء العالم في هذه المرحلة.

يبلغ طول طفلك نحو 18 إلى 20 بوصة ويزن نحو 7 أرطال.

مراحل نمو الجنين بالصور شهرياً

شكل الجنين في شهر الحمل الأول

media[1031342]

شكل الجنين في شهر الحمل الثاني

media[1031343]

شكل الجنين في شهر الحمل الثالث

media[1031344]

شكل الجنين في شهر الحمل الرابع

media[1031346]

شكل الجنين في شهر الحمل الخامس

media[1031345]

شكل الجنين في شهر الحمل السادس

media[1031347]

شكل الجنين في شهر الحمل السابع

media[1031348]

شكل الجنين في شهر الحمل الثامن

media[1031350]

شكل الجنين في شهر الحمل التاسع

media[1031349]

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل والتغييرات التي تطرأ على الحامل

في السطور السابقة، قد شرحنا بالتفاصيل مراحل تكوين الجنين، الآن جاء دور الأم ومعرفة ما التغييرات والمراحل التي تمر بها أثناء شهور الحمل.

الفصل الأول: الأسبوع الأول- الأسبوع 12

ستؤثر التغيرات الهرمونية على كل عضو في الجسم تقريباً، تتضمن بعض علامات الحمل المبكر لدى العديد من النساء أعراضاً مثل:

التعب الشديد.

تورم في الثديين.

الغثيان مع التقيؤ أو بدونه (غثيان الصباح).

الرغبة الشديدة أو النفور من بعض الأطعمة.

تقلب المزاج.

إمساك.

كثرة التبول.

صداع الراس.

حرقة في المعدة.

زيادة الوزن أو فقدانه.

media[1031353]

الفصل الثاني: الأسبوع 13-الأسبوع 28

تتضمن بعض التغييرات التي قد تلاحظها في جسمك في الثلث الثاني من الحمل ما يلي:

آلام وآلام في الظهر أو البطن أو الفخذ.

علامات التمدد على البطن والثديين والفخذين والأرداف.

سواد الجلد في الثدي.

خط على الجلد يمتد من سرة البطن إلى خط شعر العانة (خط أسود).

بقع من الجلد الداكن، عادة فوق الخدين أو الجبهة أو الأنف أو الشفة العليا، يسمى هذا كلف الحمل.

خدر أو وخز في اليدين.

حكة في البطن وباطن القدمين.

تورم في الكاحلين والأصابع والوجه.

الفصل الثالث والأخير: الأسبوع 29- الأسبوع 40

في الثلث الثالث والأخير من الحمل، ستلاحظين المزيد من التغييرات الجسدية، بما في ذلك:

تورم في الكاحلين والأصابع والوجه

الإصابة بالبواسير (ليس مع كل الحالات)

رقة الثدي والتي قد تتسرب من الحليب المائي

قد تبرز سرة البطن

الطفل يتحرك إلى أسفل بطنك

الانقباضات

ضيق التنفس

حرقة المعدة

صعوبة النوم

بالصور متى يكتمل نمو الجنين

media[1031354]

بمجرد اكتمال الخلايا، في الغالب يدخل الجنين المرحلة التالية ويصبح معروفاً باسم الجنين، تشير فترة ما قبل الولادة إلى تغييرات أكثر أهمية في الدماغ، تبدأ فترة التطور هذه خلال الأسبوع التاسع، وتستمر حتى الولادة، تتميز هذه المرحلة بالتغيير والنمو المذهلين.

تستمر أنظمة وهياكل الجسم المبكرة التي تم إنشاؤها في المرحلة الجنينية في التطور، يتطور الأنبوب العصبي إلى الدماغ والنخاع الشوكي، وتستمر الخلايا العصبية في التكون، بمجرد أن تتشكل هذه الخلايا العصبية، تبدأ في الهجرة إلى مواقعها الصحيحة، كما تبدأ المشابك أو الروابط بين الخلايا العصبية في التطور.

بين الأسبوعين التاسع والـ12 من الحمل، تبدأ ردود الفعل في الظهور، يبدأ الجنين بعمل حركات انعكاسية بذراعيه وساقيه.

وخلال الشهر الثالث من الحمل، تبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور، بحلول نهاية الشهر ستتكون جميع أجزاء الجسم، في هذه المرحلة، يزن الجنين حوالي 3 أونصات، يستمر الجنين في النمو من حيث الوزن والطول، على الرغم من أن غالبية النمو البدني تحدث في المراحل المتأخرة من الحمل.

تشير نهاية الشهر الثالث أيضاً إلى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خلال الثلث الثاني من الحمل أو الأشهر من 4 إلى 6 أشهر، تزداد قوة ضربات القلب وتتطور أنظمة الجسم الأخرى بشكل أكبر، تتشكل الأظافر والشعر والرموش وأظافر القدم، ولعلّ أكثر ما يلفت الانتباه هو أن حجم الجنين يزيد بنحو 6 أضعاف.

إذن ما الذي يحدث داخل الدماغ خلال هذه الفترة المهمة من تطور ما قبل الولادة؟

يصبح الدماغ والجهاز العصبي المركزي أكثر استجابة خلال الثلث الثاني من الحمل، وفي نحو 28 أسبوعاً، يبدأ الدماغ بالنضوج بشكل أسرع، مع نشاط يشبه إلى حد كبير نشاط المولود النائم.

خلال الفترة من 7 أشهر حتى الولادة، يستمر الجنين في النمو والوزن والاستعداد للحياة خارج الرحم، وتبدأ الرئتان في التمدد والانقباض وإعداد العضلات للتنفس.

بينما يتبع التطور عادةً هذا النمط الطبيعي، إلا أن هناك أوقاتاً تحدث فيها مشاكل في النمو قبل الولادة، يمكن أن يكون للمرض وسوء التغذية والتأثيرات الأخرى السابقة للولادة تأثير قوي على كيفية تطور الدماغ خلال هذه الفترة الحرجة.

مراحل الحمل

بداية الحمل تكون في اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، وهذا ما يسمى بعمر الحمل أو عمر الحيض، أنه قبل أسبوعين تقريباً من موعد حدوث الحمل بالفعل.

على الرغم من أنه قد يبدو غريباً، فإن تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك سيكون تاريخاً مهماً عند تحديد موعد ولادة طفلك، سيسألك مقدم الرعاية الصحية عن هذا التاريخ، وسيستخدمه لمعرفة مدى تقدمك في الحمل.

يمر جسمك كل شهر بدورة إنجابية، يمكن أن تنتهي بإحدى طريقتين سيكون لديك إما فترة الحيض وإما الحمل، تحدث هذه الدورة باستمرار خلال سنوات الإنجاب من سن البلوغ في سنوات المراهقة إلى سن اليأس في نحو سن الـ50.

في الدورة التي تنتهي بالحمل، هناك عدة خطوات:

أولاً: تستعد مجموعة من البويضات لمغادرة المبيض للإباضة (إطلاق البويضة)، ويتطور البيض في أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تسمى بصيلات، من بين هذه المجموعة من البيض، سيصبح المرء ناضجاً ويستمر خلال الدورة.

تقوم هذه البصيلة بعد ذلك بقمع جميع البصيلات الأخرى في المجموعة، تتوقف البصيلات الأخرى عن النمو في هذه المرحلة، يفتح الجريب الناضج الآن ويطلق البويضة من المبيض، وهذا هو التبويض، وتحدث الإباضة بشكل عام قبل نحو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية التالية، في منتصف دورتك.

بعد الإباضة، يتطور الجريب المفتوح إلى بنية تسمى الجسم الأصفر، هذا يفرز هرمونات البروجسترون والاستروجين، حيث يساعد البروجسترون في تحضير بطانة الرحم وهذه البطانة هي المكان الذي تستقر فيه البويضة الملقحة في النمو، إذا لم تحملي أثناء الدورة، فهذه البطانة هي التي تتساقط أثناء الدورة الشهرية.

في المتوسط​​، يحدث الإخصاب بعد نحو أسبوعين من آخر دورة شهرية لك، عندما تخترق الحيوانات المنوية البويضة، تحدث تغيرات في الغلاف البروتيني للبويضة لمنع الحيوانات المنوية الأخرى من الدخول.

في لحظة الإخصاب، يكتمل التركيب الجيني لطفلك، بما في ذلك جنسه، يعتمد جنس طفلك على نوعية الحيوانات المنوية التي تخصب البويضة في لحظة الحمل.

بشكل عام، لدى النساء مزيج وراثي من XX والرجال لديهم XY، بصفتك الأم فإنك تزود كل بويضة بعلامة X يمكن أن يكون كل حيوان منوي إما X أ Y، إذا كانت البويضة المخصبة والحيوانات المنوية عبارة عن مزيج من X وY، فهو صبي، إذا كان هناك اثنان Xs فهي فتاة.

مراحل خلق الانسان

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، مراحل نمو الجنين في رحم أمه بالسياق التالي:

«وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{14}».

النطفة:

هي المرحلة الأولى من قبل تكوين الجنين، وهي تتكون من 3 أشياء، الأولى نطفة الذكر أي الحيوانات المنوية، والثانية نطفة الأنثى وهي البويضة، أما النطفة الثالثة هي الأمشاج التي يتكون منها الجنين، وهي عبارة عن خليط من ماء الرجل وماء المرأة.

العلقة:

يبدأ فيها العلوق في اليوم الـ15، وفي هذه المرحلة يفقد الجنين شكله المستدير، فيأخذ الشكل المستطيل، فبعد عملية الحرث تبدأ عملية تعلق الجنين بالمشيمة.

المضغة:

يبدو تطور المضغة سريعاً في اليومين 25 و26، وهذا التحول السريع من مرحلة العلقة الى مرحلة المضغة، ولهذا استخدم القرآن حرف العطف «فـ» الذي يفيد التتابع السريع في الأحداث، فتكون على هيئة خلايا متلاصقة وشكلها الخارجي يكون كقطعة لحم ممضوغة.

العظام:

المرحلة الرابعة هي تكوين العظام والهيكل العظمي لجسم الإنسان، وفي هذه المرحلة لا يرى الملامح الآدمية للشخص، إلا بعد ظهور العظام.

اللحم:

«فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا» وهي مرحلة إكساء اللحم، وفي هذه المرحلة تبدأ الصورة الآدمية بالاعتدال فترتبط أجزاء الجسم بعلاقات أكثر تناسقاً، حيث يمكن للجنين أن يبدأ بالتحرك وتبدأ هذه المرحلة في نهاية الأسبوع السابع، وتستمر إلى نهاية الأسبوع الثامن.

النشاء:

هذه هي المرحلة السادسة والأهم في مراحل تكوين الجنين، حيث تعد مرحلة الإنشاء والخلق «ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ» وهي فترة التصوير والتسوية وتهيئة نفخ الروح، وما بين الأسبوعين 9 و12، تبدأ أحجام كل من الرأس والجسم والأطراف في التوازن والاعتدال، وتتخذ ملامح الوجه المقاييس البشرية المألوفة.

وفي الأسبوع 12، يتحدد جنس الجنين بظهور الأعضاء التناسلية الخارجية وهي آخر مراحل تحديد الجنس، ثم يتطور بناء الهيكل العظمي من اللينة إلى العظام الصلبة ويمكن رؤية الأظافر على الأصابع ويزداد الوزن وتبدأ الحركات الإرادية في هذا الطور، وفي هذه المرحلة يتم نفخ الروح.