الاثنين - 04 يوليو 2022
الاثنين - 04 يوليو 2022

ما هي فوائد الشوفان وأفضل الأنواع لصحة الجسم؟

الشوفان من أفضل الحبوب التي يمكن أن تقدمها لجسمك، إنها حبوب كاملة خالية من الغلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة، لذلك يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

تشتمل هذه الفوائد على فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتجنب خطر الإصابة بالجلطات والسكتات، وغيرها من الأمراض التي سوف نوضحها لك بالتفصيل في المقال، تابع معنا.

فوائد الشوفان بالحليب

تشتمل الفوائد الصحية للشوفان، على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفقدان الوزن، وغيرها من الفوائد الأخرى، ومنها ما يلي:

1.الحد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية

نشرت ورقة بحثية في المجلة الأمريكية لطب أسلوب الحياة في عام 2008، قيمت عدداً من الدراسات على مدار أكثر من عقد، ووجدوا فيها أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان (الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان) قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

يقلل استهلاك الشوفان والمنتجات القائمة على الشوفان بشكل كبير من إجمالي الكوليسترول وتركيزات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة دون آثار ضارة على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أو تركيزات الدهون الثلاثية.

2.سرطان القولون والمستقيم

اتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل الحبوب الكاملة أي الشوفان، يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهذا ما توصل إليه باحثون في بريطانيا وهولندا، قدموا دراسة مقابل كل 10 غرامات إضافية يومياً من الألياف في النظام الغذائي لشخص ما، فكان هناك انخفاض بنسبة 10% في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وخلص الباحثون إلى أن «تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وخاصة ألياف الحبوب والحبوب الكاملة، كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم».

3.ضغط الدم

الشوفان والحبوب الكاملة بشكل عام، تساعد بنفس فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، حيث وجدت دراسة في أمريكا، أن تناول 3 حصص في اليوم يمكن أن «يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في منتصف العمر من خلال آليات خفض ضغط الدم بشكل رئيسي».

**media[1034698]**

4.فقدان الوزن

يلعب الشوفان دوراً كبيراً في فقدان الوزن من خلال تحسين عملية الشعور بالامتلاء وبالتالي تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، فضلاً عن منح الجسم جودة النظام الغذائي وتحسين الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والعامة.

غالباً ما يُنصح بالحبوب الكاملة لما لها من آثار مفيدة على الجهاز الهضمي، وأكد الباحثون أن له آثاراً صحية محتملة تراوح من تحسين الصحة المناعية إلى تقليل مخاطر السمنة والأمراض المزمنة.

كما يساعد الشوفان ومحتواه من الألياف في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة؛ ويمكنه المساعدة في تقليل الإمساك.

5.مضادات الأكسدة في الشوفان

يحتوي الشوفان على مجموعة من الجزيئات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يشمل avenanthramides وهي مادة البوليفينول، وتلعب دوراً في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، ويمكن أن يكون لها أيضاً خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحكة عند وضعها موضعياً على الجلد.

6.مستويات السكر في الدم

الشوفان يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذلك يجب على مرضى السكري تناول الشوفان بانتظام، حيث تساعد الألياف العالية والكربوهيدرات المعقدة في تبطيء تحويل هذا الطعام الكامل إلى سكريات بسيطة، ويؤخر البيتا جلوكان انخفاض مستويات السكر في الدم قبل الوجبات ويبطئ الارتفاع بعد الوجبة.

7. غني بالمغنيسيوم

الشوفان هو أيضاً مصدر غني بالمغنيسيوم، وهو مفتاح لوظيفة الإنزيم وإنتاج الطاقة، ويساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية، ومساعدة عضلة القلب، وتنظيم ضغط الدم، تعمل المستويات العالية من المغنيسيوم على تغذية الاستخدام السليم للجلوكوز والأنسولين في الجسم.

8. يعزز الاستجابة المناعية للأمراض

لقد ثبت أن الألياف الفريدة الموجودة في دقيق الشوفان والتي تسمى بيتا جلوتين تساعد العدلات على الانتقال إلى موقع الإصابة بسرعة أكبر كما أنها تعزز قدرتها على القضاء على البكتيريا التي تجدها هناك.

9. حماية البشرة

تم استخدام الشوفان كعامل مهدئ لتخفيف الحكة والتهيج مع توفير مجموعة من الفوائد للبشرة، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية حيث أكدت أن «الشوفان قادر على تطبيع درجة الحموضة في الجلد، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها».

10.يقلل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال

الربو هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً عند الأطفال، فهو اضطراب التهابي في الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى رئتي الشخص.

على الرغم من عدم ظهور الأعراض نفسها على جميع الأطفال، إلا أن العديد منهم يعانون السعال المتكرر والصفير وضيق التنفس.

يعتقد العديد من الباحثين أن الإدخال المبكر للأطعمة الصلبة قد يزيد من خطر إصابة الطفل بالربو وأمراض الحساسية الأخرى، ومع ذلك تشير الدراسات إلى أن هذا لا ينطبق على جميع الأطعمة.

الإدخال المبكر للشوفان على سبيل المثال قد يكون علاجاً وقائياً، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن إطعام الشوفان للأطفال قبل سن 6 أشهر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

11.مهارات الذاكرة والتفكير

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص الشوفان الأخضر البري، قد يحسن سرعة الأداء العقلي لدى البالغين الأصحاء.

12. ترطيب الجلد

استخدام المستحضر الذي يحتوي على مستخلص الشوفان الغروي يحسن البشرة الجافة، ويساعد في ترطيب الجلد وتعزيزه بالعناصر التي يحتاجها، لذلك ينصح باستخدام وصفات الشوفان أو المنتجات التي تحتوي على الشوفان، لعلاج مشاكل جفاف الجلد.

13.علاج وجع العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة

أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول المنتجات التي تحتوي على دقيق الشوفان قد يساعد في تقليل وجع العضلات في الأيام التي تلي التمرين، مثل الكوكيز أو بارات الطاقة.

14. توزيع الدهون في الجسم

قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف بما في ذلك الشوفان، إلى الحصول على قدر كافٍ من الطاقة والبروتين، بالإضافة إلى منع تراكم الدهون لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وقد تؤدي زيادة إجمالي الألياف الغذائية بمقدار غرام واحد إلى تقليل مخاطر تراكم الدهون بنسبة 7%.

دقيق الشوفان

media[1034705]

الشوفان هو غذاء كامل الحبوب، والمعروف علمياً باسم أفينا ساتيفا، يستغرق طهي حبوب الشوفان وهو أكثر أنواع الشوفان صحة، وقتاً طويلاً، لهذا السبب يفضل معظم الناس الشوفان المسحوق أو الصلب.

الشوفان الفوري (السريع) هو أكثر الأنواع معالجة، في حين أنها تستغرق أقصر وقت للطهي، فقد يكون الملمس طرياً، غالباً ما يتم تضمينها في الكعك والبسكويت وغيرها من المخبوزات.

يؤكل الشوفان عادة في وجبة الإفطار على شكل دقيق الشوفان، والذي يصنع عن طريق غلي الشوفان في الماء أو الحليب.

أفضل وصفات دقيق الشوفان

بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون طعم دقيق الشوفان العادي، قمنا بتجميع بعض الوصفات المبتكرة لجعل صباحك ممتعاً وصحياً:

1. بار شوكولاتة بالشوفان

1⅓ أكواب دقيق الشوفان

1 كوب طحين صالح لجميع الأغراض

1⅓ كوب السكر البني الفاتح

½ ملعقة صغيرة من بيكنج باودر

10½ ملعقة زبدة كبيرة

للحشو:

½ كوب طحين لجميع الأغراض

½ كوب سكر بني فاتح

2 كوب رقائق شوكولاتة نصف حلوة

4 ملاعق كبيرة زبدة

3 بيضات كبيرة

طريقة التحضير:

سخني الفرن مسبقاً إلى 325 درجة وصفي صينية خبز 8 × 8 بوصة بورق الألمنيوم وأضيفي بعض الزيت.

يُمزج الدقيق ودقيق الشوفان و1⅓ كوب من السكر البني الخفيف والبيكنج باودر في وعاء متوسط الحجم، يُضاف 10 ملاعق كبيرة من الزبدة المذابة ويُحرَّك المزيج جيداً.

ضعي نصف الخليط بقوة في المقلاة واخبزيه لمدة 8 دقائق برده.

لتحضير الحشوة، تذوب الزبدة ورقائق الشوكولاتة معاً وتقلب حتى تصبح ناعمة.

اخفقي الدقيق والسكر في وعاء.

اخفقي البيض مع خليط الشوكولاتة المبرد ثم أضيفي خليط الدقيق.

تُسكب حشوة الشوكولاتة فوق القشرة المُبردة ويُسكب فوقها خليط الشوفان المتبقي.

اخبزي لمدة 35 إلى 40 دقيقة.

ملحوظة: تبرد تماماً قبل التقديم.

media[1034695]

2. عصير الشوفان بالموز

المكونات

¼ كوب دقيق الشوفان

نصف كوب لبن

موزة مقطعة

كوب حليب

2 ملعقة كبيرة عسل (اختياري)

½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

طريقة التحضير:

في الخلاط امزجي جميع المكونات واخلطي حتى تصبح ناعمة.

ضعي عليها رشة قرفة وقدميها على الفور.

3. بسكويت الشوفان المقرمش

المكونات

150 غرام زبدة

¼ كوب سكر بني

كوب جوز هند

2 كوب شوفان

1½ كوب دقيق

طريقة التحضير

تذوب الزبدة والسكر البني في قدر مع الاستمرار في التقليب.

يُمزج جوز الهند والشوفان والدقيق حتى يتجانس.

تُلف قطع مليئة بالشوفان إلى كرات، يوزع على صينية فرن مدهون بالزبدة ويتسطح بملعقة.

تخبز على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 10 دقائق أو حتى يصبح لونها بنياً فاتحاً.

4. دقيق الشوفان بالموز والشوكولاتة

المكونات

1 كوب ماء

1 ملعقة صغيرة سكر بني

1/2 كوب دقيق الشوفان

1/2 موز مقطع إلى شرائح

1 ملعقة كبيرة شوكولاتة بندق

رشة ملح

طريقة التحضير

وضع الماء ورشة ملح في قدر صغير على النار ليغلي.

يُقلب الشوفان وتخفّف الحرارة إلى درجة متوسطة ويُطهى مع التحريك من حين لآخر حتى يمتص معظم السائل، نحو 5 دقائق.

يرفع عن النار ويغطى ويترك لمدة 2 إلى 3 دقائق.

قومي بتزيينها بالموز والشوكولاتة اللذيذة.

شوفان عضوي

media[1034697]

على الرغم من أن الشوفان العضوي والتقليدي لهما المعلومات نفسها والفوائد الغذائية، إلا أن هناك احتمالاً أن يكون الشوفان العضوي أكثر أماناً للاستهلاك، لأنه لا يتم إنتاجه بمبيدات الآفات الكيميائية أو الأسمدة.

لا يعني عدم زراعة الشوفان العضوي باستخدام مبيدات الآفات أنها خالية تمامًا من المبيدات الحشرية أو البقايا الكيميائية، وذلك وفقًا لنتائج دراسة نُشرت في مجلة «Food Control» في عام 2013، كان عدد عينات الشوفان العضوي التي تم اختبارها إيجابياً لبقايا السموم أعلى من عدد العينات التقليدية، ومع ذلك فإن العينات التقليدية التي تحتوي على بقايا السموم تحتوي على تركيزات أعلى من تلك السموم.

بخلاف طرق إنتاجها، لا توجد فروق ملحوظة بين الشوفان التقليدي والعضوي، كلاهما يأتي في شكل ملفوف وسريع التحضير، وفوري وصلب، كلاهما حبوب كاملة ويمكنك استخدامها بالتبادل في أي وصفة.

يوفر الشوفان العضوي العديد من الفوائد الصحية نفسها، وأهم هذه الفوائد

1- محتوى عالٍ من الألياف

يحتوي ربع كوب من الشوفان الجاف على نحو 5 غرامات من الألياف الغذائية، ومعظمها عبارة عن نوع من الألياف القابلة للذوبان، تعرف باسم بيتا جلوكان، ويذوب هذا النوع من الألياف في الماء لتشكيل مادة سميكة، تعزز نمو البكتيريا السليمة في الأمعاء، ويمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الجهاز المناعي.

2- مضادات الأكسدة

تحتوي هذه الحبوب على نوع معين من مضادات الأكسدة المعروفة باسم avenanthramides، والتي تعزز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد بدوره على خفض ضغط الدم واستقراره، وهذه المواد المضادة للأكسدة توفر أيضاً فوائد مضادة للالتهابات، ويمكن أن تمدد الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية.

3- انخفاض الكوليسترول LDL

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان على تعزيز إفراز الصفراء المحتوية على الكوليسترول، وعند القيام بذلك، تقل مستويات LDL أو «الكوليسترول السيئ» في الدم، وقد يساعد أيضاً على حماية الشرايين والنسيج القلبي الوعائي ضد الالتهابات، ما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

4- استقرار سكر الدم

الشوفان، لا سيما الصلب، لديه تأثير قوي على خفض نسبة السكر في الدم، مقارنة مع العديد من الحبوب، وبالإضافة إلى منع طفرات السكر في الدم، يمكن أن تساعد هذه الحبوب على تحسين حساسية الأنسولين، لا سيما في مرضى السكري.

5- فقدان الوزن

كحبوب منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، قد يساعد الشوفان على إنقاص الوزن، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وقد تحفز أيضاً إنتاج الببتيد هرمون الشبع الذي يخبر الدماغ عندما تكون المعدة ممتلئة، حتى تتمكن من التوقف عن الأكل.

6- تنظيم عملية الهضم

أظهرت الطبقة الخارجية الغنية بالألياف من حبوب الشوفان، المعروفة باسم نخالة الشوفان، قدرتها في المساعدة على تخفيف الإمساك، وقد يساعد تناول هذا الطعام على أساس يومي على تنظيم عملية الهضم، وليس فقط الشوفان العضوي المحمل بالمزايا الصحية، ولكنه يتميز بأنه سهل التحضير، ويمكن غلي الشوفان الصلب في الماء أو الحليب.

القيمة الغذائية للشوفان

الشوفان حبوب متوازنة بشكل جيد، ولذلك تحتوي على قيم غذائية عالية للغاية، فهي مصدر جيد من الكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف بيتا جلوكان القوية، كما أنها تحتوي على بروتين ودهون أكثر من معظم الحبوب.

الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المضادة للأكسدة، يحتوي نصف كوب (78 غراماً) من الشوفان الجاف على:

المنغنيز: 191% من الكمية الموصى بها يومياً.

الفوسفور: 41% من الكمية الموصى بها يومياً.

المغنيسيوم: 34% من الكمية الموصى بها يومياً.

النحاس: 24% من الكمية الموصى بها يومياً.

الحديد: 20% من الكمية الموصى بها يومياً.

الزنك: 20% من الكمية الموصى بها يومياً.

الفولات: 11% من الكمية الموصى بها يومياً.

فيتامين ب 1 (الثيامين): 39% من الكمية الموصى بها يومياً.

فيتامين بـ 5 (حمض البانتوثنيك): 10% من الكمية الموصى بها يومياً.

كما يحتوي على كميات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B6 البيريدوكسين وفيتامين B3 النياسين، يأتي هذا مع 51 غراماً من الكربوهيدرات، و13 غراماً من البروتين، و5 غرامات من الدهون، و8 غرامات من الألياف، ولكن فقط 303 سعرات حرارية.

الشوفان للرضع

media[1034708]

قد يكون الأمر مفاجأة بالنسبة لك، لكنه حقيقي، تناول الرضع للشوفان من عمر قبل 6 أشهر، يعد علاجاً وقائياً للكثير من الأمراض، من أهمها الحد من الإصابة بمخاطر الربو، المرض الأكثر انتشاراً عند الأطفال.

ومن أهم فوائد الشوفان للرضع، حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات، والوقاية من الإمساك والإسهال، فضلاً عن أنه يمنع الشعور بالجوع.

من أفضل الطرق التي يمكنك تقديم الشوفان للرضع هي إعداد وجبة من «عصيدة الشوفان»، ومنحها للطفل كل 5-6 ساعات في اليوم، مع لبن الأم بالتأكيد.

أضرار الشوفان

أضرار الغلوتين:

لا يحتوي الشوفان على أضرار كثيرة بالنسبة للجسم، فإذا لم يكن لديك حساسية من تناول الشوفان، فهو آمن بالنسبة لك كثيراً، وإذا كان لديك حساسية من الغلوتين، فعليك تناول الشوفان المصنف بأنه خالٍ من الغلوتين.

زيادة الوزن

كما أن تناول كميات كبيرة من الشوفان على مدار اليوم، يمكن أن تسبب في زيادة الوزن، فهذا الحال مع الأطعمة الدهنية، لذلك الاعتدال الأفضل دائماً.

أمراض الكلى

قد يسبب الشوفان في بعض أضرار للكلى، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، لأن نخالة الشوفان الكاملة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين، ولذلك قد يسبب:

عسر الهضم

الإصابة بانتفاخات في المعدة ما يزيد من التقلصات والإسهال أو الإمساك

زيادة العبء على الكلى

انسداد الأمعاء

مشاكل في المريء

التهابات الجلد

كثيراً من الأشخاص، يستخدم الشوفان على الجلد لتخفيف من الأكزيما والحساسية، أو استخدامه في وصفات لتفتيح وتنعيم البشرة، لكن هناك أضراراً من الاستخدام المفرط للشوفان على الجلد ومنها:

زيادة الحساسية

الحكة والتهيج

الإصابة بالتهابات فطرية شديدة

لتجنب ذلك، لا بُدَّ من تجربة وصفة الشوفان على جزء بسيط من الجلد في اليد أو الرقبة، لتأكد من عدم إثارته لالتهابات الجلد.

أفضل أنواع الشوفان

media[1034696]

عند التفكير في وجبة فطور صحية وشهية، قد يتبادر إلى الذهن وعاء ساخن من الشوفان، فهو غني بالكربوهيدرات والألياف وقليل الدهون ومرتفع بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

هناك عدة أنواع للاختيار من بينها بما في ذلك الشوفان الملفوف والشوفان سريع الطهي والحبة الكاملة، وهي تختلف في خصائصها الغذائية وطرق المعالجة.

نشرح الآن الاختلافات الرئيسية بين الشوفان الملفوف والحبة الكاملة والآخر سريع التحضير، بحيث يمكنك تحديد النوع الأكثر ملاءمة لنظامك الغذائي ونمط حياتك.

1.الشوفان الصلب (steel cut)

يحتوي ربع كوب من الشوفان الصلب على 170 سعراً حرارياً، و3 غرامات دهون (0.5 غرام دهون مشبعة)، 0 مغم صوديوم، 29 غراماً كربوهيدرات، 5 غرامات ألياف، و0 غرام سكر، و7 غرام بروتين.

الشوفان السميك والخشن والصلب هو أقل أنواع الشوفان معالجة، إنها ببساطة حبوب شوفان كاملة مقطعة إلى قطع أصغر، رغم عدم تداوله كثيراً فإنه من ناحية الصحة أكثر من رائع، لأنه يحافظ على جميع العناصر الغذائية الجيدة للحبوب الكاملة، ما يجعل دقيق الشوفان هذا يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وسيوفر لك هذا نوعاً من الطاقة الدائمة التي نود رؤيتها في وجبة فطور جيدة.

تُعرف الألياف الموجودة في الشوفان الصلب بالألياف القابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف الغذائية لا تستطيع أجسامنا تكسيرها، يأخذ مساحة في بطنك دون أن يمتصه دمك وهو منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم (42 من 100).

تتسبب الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم في ارتفاع طاقتك ثم الانهيار مباشرة، بالإضافة إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يدفع الجسم إلى تخزين السكر الزائد على شكل دهون، لذا فإن الشوفان الصلب هو الأفضل لمرضى السكري أو المعرضين للإصابة بالمرض.

ملحوظة: الشوفان الصلب ليس جيداً للخبز بسبب قوامه الخشن، من الأفضل تناولها بالطريقة التقليدية، طبخه في الماء على الموقد، ثم إضافة ما تريد عليه حسب الرغبة.

2.الشوفان Scottish Oats

نصف كوب من الشوفان الجاف يحتوي على 140 سعراً حرارياً، و2.5 غرام دهون (0.5 غرام دهون مشبعة)، و0 مغم صوديوم، 23 غراماً كربوهيدرات، 4 غرامات ألياف، 0 غرام سكر، 6 غرامات بروتين.

ويعتبر ثاني أفضل نوع شوفان بعد الشوفان الصلب، لأن معالجته ضئيلة أيضاً، حيث يتم تحضيره عن طريق طحن الحبوب وعندما ينضج يتحول إلى كريمي أو المعروف باسم «العصيدة».

يعد من أفضل الأنواع، لأن طحنه بشكل خفيف، يحافظ على مستوى الألياف والبروتينات كما هي، وهو ما يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، ويزود الجسم بالفوائد التي يضمها الشوفان.

3.رقائق الشوفان Rolled Oats

يحتوي نصف كوب من رقائق الشوفان Rolled Oats على 190 سعراً حرارياً، 3.5 غراماً دهون (0.5 غرام دهون مشبعة)، 32 غراماً كربوهيدرات، 5 غرامات ألياف، 7 غرامات بروتين.

نوع الشوفان هذا هو الأكثر تداولاً، لأن طهيه سهل وسريع التحضير أيضاً، حيث يمكن طبخه في 10 دقائق فقط، لذلك فهو مثالي للاستفادة منه وتوافره في كل مكان.

4.الشوفان سريع التحضير quick cooking oat

نصف كوب جاف من الشوفان سريع التحضير، يحتوي على 180 سعراً حرارياً، 3 غراماً دهون (0.5 غرام دهون مشبعة)، 29 غراماً كربوهيدرات، 5 غرامات ألياف، 1 غرام سكر، 7 غرامات بروتين.

دقيق الشوفان سريع الطهي مثل الشوفان الملفوف باستثناء معالجة أكثر، يُطهى الشوفان على البخار لفترة أطول ويتم لفه بشكل أرق.

نظراً لوقت الطهي السريع، فإن دقيق الشوفان السريع متعدد الاستخدامات، بالإضافة إلى ذلك فإن خصائصه الغذائية الرائعة تجعل من السهل عليك خسارة الوزن بدقيق الشوفان.