الاحد - 18 أبريل 2021
الاحد - 18 أبريل 2021

نزول الوزن وتخفيف التوتر.. تعرف على فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة المفضلة في موسم الشتاء، يمكنك اعتمادها بأكثر من طريقة في العديد من الأكلات اللذيذة، بسبب مذاقها المميز، والشعور الذي تتركه بالإحساس بالدفء في الطقس البارد.



وفضلاً عن كل ذلك، تحتوي البطاطا على كثير من الفوائد الصحية، كما تدخل في الحميات الغذائية المختلفة سواء كانت لفقدان الوزن، باختلاف كميات تناولها بسبب أهميتها الغذائية والتي سنستعرضها في السطور التالية.



تساعد البطاطا الحلوة في منع نقص فيتامين أ



No Image Info



يعد نقص فيتامين أ مشكلة خطيرة، حيث إن التداعيات الصحية لنقص فيتامين أ يمكن أن تشمل انخفاض المقاومة للأمراض المعدية، وزيادة معدلات الإصابة بالأمراض المختلفة، وجفاف العيون، وكذلك زيادة معدل الوفيات لكل من النساء الحوامل والمرضعات وأطفالهن.



وتعد البطاطا الحلوة مصدراً مهماً للغاية لفيتامين أ لأنها تحتوي على مستويات عالية من بيتا كاروتين، ويتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الكبد، حيث ينتج كل جزيء من بيتا كاروتين جزيئين من فيتامين أ.

تحسين معدل السكر في الدم



No Image Info



أشارت العديد من الدراسات إلى أنه يمكن أن تقلل البطاطا الحلوة من حدوث مقاومة الأنسولين وانخفاض مستويات السكر في الدم، وكذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون مرض السكري.



يعني مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض نسبياً أن البطاطا الحلوة تطلق السكر في مجرى الدم ببطء، على عكس الأطعمة النشوية الأخرى، وهذا الإطلاق الثابت للسكر هو ما يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم للأفراد بحيث لا تنخفض أو ترتفع.



وبالتالي، يمكن استخدام البطاطا الحلوة في تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة عند مرضى السكري.



وكشفت الدراسات التي أجريت على أنواع مختلفة من البطاطا الحلوة أن نوع البطاطا المعروف بـ Beauregard هو أكثر أنواع البطاطا الحلوة فعالية عندما يتعلق الأمر بتنظيم نسبة السكر في الدم، بحسب موقع lacanadacarecenter.

تخفيف الشعور بالتوتر

No Image Info



يمكن أن تساعد البطاطا الحلوة في إدارة مستويات التوتر، تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من المغنيسيوم، وهو معدن أساسي يساعد على تقليل التوتر والشعور بالقلق، إذ يرتبط نقص المغنيسيوم بالاكتئاب لأن كليهما يتميز باستجابات مناعية خلوية والتهاب في جميع أنحاء الجسم.



تحسين صحة الشعر والجلد





البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وكلها فيتامينات يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الشعر والجلد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا الجسم.



كما أن فيتامين سي معروف بخصائصه الرائعة في علاج مشاكل الجلد، والحد من علامات شيخوخة الجلد، بينما فيتامين ج فعال أيضاً في الحد من الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يخفف من مشاكل ظهور البقع والكلف في البشرة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجمع بين فيتامين ج و هـ يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الأفراد.

البطاطا الحلوة مفيدة للهضم



No Image Info



تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من الألياف، والتي اشتهرت منذ فترة طويلة بتحسين صحة الأمعاء وكذلك الهضم، كما يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في البطاطا الحلوة أيضاً في منع الإمساك لدى كل من الأطفال والبالغين.



نزول الوزن



No Image Info



تعتبر البطاطا من مصادر النشويات الصحية، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مع الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة في الجسم، كما تعتبر مصدراً للطاقة، كما تمنحك إحساساً بالشبع لمدة أطول، وتعد مصدراً جيداً للحلوى الصحية أثناء اتباع الحميات الغذائية.

ويحتوي كل كوب من البطاطا الحلوة على 28 غراماً من الكربوهيدرات المعقدة وهذا قد يبدو نسبة كبيرة لا تتناسب مع فكرة فقدان الوزن، ولكن لأنها منخفضة في السعرات الحرارية وبها نسبة عالية من المغذيات، فهي تعطيك طاقة إضافية ما يسبب لك حرق مزيد من السعرات الحرارية بين الوجبات.

#بلا_حدود