الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كيف تحمي بشرتك من مشاكل ارتداء الكمامة؟

أزمة وباء الكورونا غيرت الكثير من عاداتنا اليومية، فلم يعد الخروج من المنزل كسابقه، ومن الواجب ارتداء الكمامة، ومزاولة عادة التعقيم وغسل اليدين بشكل دوري في اليوم.



ومع انتشار فيروس كوفيد-19 بحالاته المتحورة، أصبح ارتداء الكمامة ضرورياً أكثر من قبل، وقد يمتد الأمر لساعات طويلة، خصوصاً إن كنت تمارس عملك من داخل المكتب، الأمر الذي يخلف آثاره الواضحة على البشرة، ويسبب مشاكل عدة من بينها: ظهور الحبوب، أو التهابات الجلد، وكذلك الشعور بالحكة المستمر.

ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، نقدم لك 5 طرق لتحمي بشرتك من مشاكل ارتداء الكمامة:



غسل الوجه يومياً مع الترطيب حسب نوع البشرة





يجب الحرص على تنظيف وترطيب الوجه بصورة يومية، لأن العناية بالبشرة تمنع الكثير من مشاكل الجلد، ويجب عند غسل الوجه استخدام منظفات خالية من العطور، وفي حالة البشرة الجافة يجب وضع مرطب كطبقة واقية لحماية البشرة.



كذلك يُنصح باعتماد مرطبات بشكل يومي تحتوي على حمض الهيالورونيك، والسيراميد، وثنائي الميثيكون، لمنع مشكلة تشققات الجلد بصفة عامة ولكل أنواع البشرة، ويفضل وضعه دائماً قبل وبعد ارتداء الماسك.



ويمكن للبشرة الدهنية اعتماد المرطب الجل، أما للبشرة العادية أو المختلطة فالأفضل اختيار لوشن، بينما الكريمات هي الأنسب للبشرة الجافة.

الكمامة تجعل بشرتك أكثر حساسية



عليك إعادة النظر في منتجات العناية بالبشرة التي تعتمدها، لأن ارتداء الكمامة طوال الوقت، ربما يجعل بشرتك أكثر عرضة للحساسية من أي وقت آخر، ولهذا ربما تظهر أعراض جديدة نتيجة استخدام مستحضر ما، لم تكن تظهر من قبل، لهذا ربما عليك تغيير بعض المنتجات الخاص بك، مع التفكير جيداً قبل اعتماد أنواع جديدة أخرى.



أثناء إصابتك بالحساسية





عندما تشعر بإصابة الجلد بالحساسية، قلل من استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة إذا أصبح وجهك متهيجاً، فعندما تغطي وجهك بقناع، فإن بعض منتجات العناية بالبشرة التي استخدمتها في الماضي قد تهيج بشرتك، خاصة تلك المنتجات التي ربما تحتوي على مواد مثل حمض الساليسيليك، والريتينويد.



ارتدِ القناع المناسب للحد من مشاكل الجلد





حاول البحث عن الأقنعة المريحة والعملية، والتي تتميز بوجود طبقتين على الأقل من القماش، ونسيج ناعم طبيعي ومسامي مثل القطن، وحاول تجنب الأقمشة كالنايلون والبوليستر والحرير الصناعي على الطبقة التي تلامس جلدك، لأنها تتسبب في حساسية وتهيج البشرة، والتشققات.



ولا تنسَ اختيار المقاس المريح لأنفك وتحت الذقن، فالمقاس المريح يقلل أيضاً من مشاكل البشرة، فإذا شعرت أن القناع مشدود جداً أو انزلق على وجهك، فقد يتسبب في تهيج بشرتك أو ظهور خطوط وتجاعيد أنت في غنى عنها، كما سوف يضطرك ذلك إلى ملامسة القناع، وربما ينقل الجراثيم إلى وجهك.

استراحة كل 4 ساعات





احرص على أخذ استراحة من ارتداء القناع لمدة 15 دقيقة كل 4 ساعات، إذ وجد العاملون في مجال الرعاية الصحية أن تلك الحركة تُساعد في الحفاظ على البشرة، ويمنحها فرصة للتنفس، ولكن الأهم هو اختيار المكان الآمن للقيام بتلك التجربة، في الهواء الطلق، وبعيداً عن الزحام.