الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نصائح مهمة عند ممارسة رياضة الركض.. تزامناً مع «تحدي دبي لجري السيدات»

نصائح مهمة عند ممارسة رياضة الركض.. تزامناً مع «تحدي دبي لجري السيدات»

تشهد الإمارات تلك الفترة حالات انتعاش ممتعة للسياحة الداخلية، ضمن حملة أجمل شتاء في العالم، والذي معه تم إطلاق «تحدي دبي لجري السيدات»، والذي يقام تلك الفترة ويستمر حتى 6 فبراير المقبل.



والكثير من السيدات شاركن بالفعل في هذا التحدي، بعضهن من الهواة والمتابعين، وربما تكون تلك واحدة من المرات القليلة التي يشاركن فيها في سباق جري، ولهذا إليكن بعض النصائح المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند ممارسة رياضة الركض خلال الماراثون، بحسب موقع runnersworld.

تمرينات بسيطة قبل المشاركة



من المهم أن تتمرني بعض الوقت قبل المشاركة في أي تحدي سباق، حتى يتعود جسمك على الحركة والنفس كذلك، ولا تتسببي بحدوث أي آلام، بالإضافة إلى رفع مستوى اللياقة لديك، خاصة إن كنت من المبتدئين.

زيادة السرعة بالتدرج



حاولي عند البدء في سباق الجري، أن تزيدي من سرعتك بطريقة متدرجة، بمعنى أن تزيدي سرعتك مع كل ميلين، فتلك الطريقة لن تشعرك بالتعب بسرعة، وستعمل على تكييف الجسم بطريقة أفضل للقيام بوظائفه الحركية، ولن تفقدي حماسك.

الملابس المناسبة



من المهم جداً اختيار القطع المناسبة والمريحة للجري، تحديداً البناطيل الرياضية الخفيفة، وكذلك الأحذية الرياضية، التي يفضل اختيارها بعناية، ولا تعتمدي على أنواع قديمة، فغالبية الأحذية الرياضية عادة ما يكون لها صلاحية، فيجب التأكد أن صلاحية الحذاء لم تنتهِ، وكذلك لا تحاولي ارتداء حذاء لأول مرة في السباق، حتى لا تتركي لنفسك المفاجآت أثناء الماراثون، فربما الحذاء غير مناسب لك، أو يسبب لك بعض الآلام.

المشاركة مع الأصدقاء



حاولي اختيار بعض الأصدقاء للمشاركة في الماراثون معك، هذا الأمر سيوفر لك الكثير من الدعم، ولن تشعري بالإحباط أو الملل أثناء التجربة، خاصة إن كنت من المبتدئات، وحاولي التعامل مع الأمر أنه ليس تنافساً حقيقياً، والاستفادة من هدف الماراثون الأساسي، الذي عادة ما يتمحور ما بين التشجيع على السياحة والتمتع بصحة أفضل.

الاهتمام بصحتك بعد الماراثون



أياً كانت النتيجة، فمن المهم أن تظلي محافظةعلى الوتيرة بالاهتمام بصحتك بعد الماراثون، وعادة ما تكون المنافسات من هذا النوع تتطلب أكثر من مرحلة للجري، لهذا فالاهتمام بصحتك بعد الركض، سيكون أفضل استعداد للمرحلة التي تليها.

احصلي على فترة راحة



من المهم جداً ألا تتغافل عن أخذ استراحة بسيطة أثناء ممارسة رياضة الجري، لكي يستعيد الجسم حيويته ونشاطه، وهذا أمر يفعله الكثيرون ولا يؤثر على نتيجة السباق، ويمكنك أيضاً أخذ استراحة على شكل الجري بطريقة أبطأ من المعتاد، دون التوقف بالكامل.

شرب السوائل



يجب على المتسابقات استخدام المشروبات الرياضية التي ستكون متاحة في مضمار السباق، وتذكري أن المشروبات الرياضية تقوم بعمل ثلاثي عند مقارنتها بالماء من خلال توفير السوائل والكربوهيدرات والإلكتروليتات، وأهمها الصوديوم.

اكتشفي عدد المرات التي سيحتوي فيها الماراثون على محطات مساعدة، وتدربي على الشرب بهذا المعدل، خاصة إذا كنتِ لا تركضين وأن تحملي تلك السوائل، كما يمكنك وضع زجاجات على طول طريق التدريب.