الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع.. والقهوة ليست من ضمنها!

الصداع واحد من الأعراض المزعجة التي قد تصيب الإنسان، وله الكثير من الأسباب المختلفة تتعلق بالضغوطات اليومية، واضطرابات النوم، وبعض أنظمة الأكل غير الصحية، وغيرها من الأمور المختلفة.

ويبقى البحث عن أفضل الحلول الطبيعية للتخلص من الصداع هو الأهم، بعيداً عن تناول المسكنات التي لها كثير من الأضرار خاصة على المدى الطويل، وتتسبب في كثير من المشاكل في الوظائف الحيوية في الجسم.

وهناك بعض المشروبات التي قد تساعدك في التخلص من الصداع، وتهدئة الأعصاب، يمكنك اعتمادها كبديل عن المسكنات، بحسب موقع migraineagain.



الماء



عدم تناول كميات كافية من الماء يعد واحداً من المسببات الأساسية للصداع، فإذا كنت تعاني الجفاف، فعادةً ما يخفف الماء من الألم خلال أول 30 دقيقة.

وبالمثل، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء قد ارتبط بالصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي، لذلك فكر في شرب كوب كبير من الماء لألم رأسك، عند الشعور بالصداع.

ومن الأفضل اختيار الماء بدلاً من المشروبات الغازية أو العصائر السكرية، إذا كنت تشعر بالملل من طعم المياه العادية، فكر في ماء بنكهة الليمون والاستمتاع بالماء الفوار المنكه.

وإذا كنت جائعاً، تناول وجبة خفيفة صحية (مثل لوح البروتين أو لوح الجرانولا) مع كوب من الماء، إذ يعد الصيام وتخطي الوجبات من مسببات الصداع الشائعة والصداع النصفي، لذا فإن ملء معدتك بالأطعمة المغذية (بدلاً من المشروبات السكرية) قد يساعد أيضاً.

حليب اللوز



اللوز غني بالمغنيسيوم وهو من أهم المعادن لمرضى الصداع النصفي، إذ أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد في منع الصداع النصفي وقد يساعد في علاجه أيضاً.

حفنة من اللوز هي خيار جيد آخر، لكن شرب كوب من حليب اللوز هو طريقة أسهل للحصول على جرعة من المغنيسيوم لوقف نوبة الصداع القوية، كما يعتبر حليب اللوز مكافحاً للجفاف، وله مذاق رائع في عصائر الفاكهة والخضراوات الطازجة.

شاي النعناع



النعناع هو علاج له تاريخ قديم معروف باستخداماته المختلفة لتهدئة الجسم والحالة المزاجية، تم استخدامه لتهدئة اضطراب المعدة أو الغثيان، حيث يمكن أن يريح الأعصاب وتشنج العضلات في الأمعاء.

ويعد اضطراب المعدة أمراً شائعاً أثناء نوبة الصداع النصفي، إذ ترتبط القناة الهضمية بالدماغ ارتباطاً وثيقاً، لهذا يمكن أن يساعد تهدئة المعدة بشاي النعناع اللذيذ مثلجاً أوساخناً، على تهدئة آلام الرأس أيضاً.

شاي الزنجبيل



الزنجبيل علاج اشتهر أيضاً بمعالجته مشاكل اضطراب المعدة وهو أحد أكثر المشروبات شعبية لعلاج الصداع والصداع النصفي، يمكن تخميره بسهولة في الشاي، ولذيذ بمفرده أو مع العسل.

في عام 2014، نشرت مجلة Journal of Phytotherapy Research مقالاً يستكشف الزنجبيل لتخفيف الصداع النصفي، ووجدوا أن الزنجبيل فعال مثل سوماتريبتان، وهو دواء موصوف بشكل شائع عندما يتعلق الأمر بتقليل آلام الصداع النصفي، كما أن الزنجبيل آمن للاستخدام بكميات معقولة ويستحق المحاولة لتخفيف الصداع النصفي البسيط وغير المكلف، كبديل رائع عن المسكنات.

ماذا عن تناول القهوة؟



يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان ينبغي عليهم شرب كوب من القهوة عندما يعانون الصداع، ولكن الإجابة ليست قاطعة كما يعتقدون، فالكافيين يمثل معضلة متناقضة في إدارة الصداع.

هذا لأنه بينما يستخدم الكافيين بشكل شائع لعلاج الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي، فقد تم ربط استهلاك الكافيين اليومي بكل من الصداع النصفي المزمن والصداع الارتدادي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي فقدان قهوة الصباح إلى صداع انسحاب الكافيين.

لذا، هل يجب أن تشرب فنجان القهوة الإضافي عندما تعاني الصداع؟

قد يكون الأمر يستحق المحاولة، لكن كن حذراً من حقيقة أنه في حين أن الكافيين قد يوقف الصداع على المدى القصير، فقد يؤدي في الواقع إلى تفاقم اضطراب الصداع على المدى الطويل.