الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

6 أطعمة صحية تساعدك في تحسين الهضم

6 أطعمة صحية تساعدك في تحسين الهضم

الجهاز الهضمي يلعب دوراً حيوياً في صحة الجسم، فهو المسؤول عن امتصاص العناصر الغذائية، ومع ذلك هناك عديد من الأشخاص يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتشنج والغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك.



ويمكن أن تعرضك بعض الحالات الخاصة بمشاكل الجهاز الهضمي، إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، والتهاب وحرقة المعدة، وغيرها من المشكلات الهضمية المختلفة.



وحتى الشخص السليم يمكن أن يعاني مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب نقص الألياف، أو الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك في نظامه الغذائي، وفيما يلي أفضل أنواع من الأطعمة لتحسين عملية الهضم، بحسب موقع healthline.

الزبادي



يُصنع الزبادي من الحليب المخمر، بواسطة بكتيريا حمض اللاكتيك، إذ تحتوي على بكتيريا تعرف باسم البروبيوتيك وهي بكتيريا جيدة تعيش في الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة أمعائك.

كما يمكن أن تساعد البروبيوتيك في حل مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال، كما ثبت أنها تعمل على تحسين هضم اللاكتوز أو سكر الحليب.

التفاح



التفاح هو مصدر غني للبكتين، وهي عبارة ألياف قابلة للذوبان، يتجاوز البكتين الهضم في الأمعاء الدقيقة ثم يتم تكسيره بواسطة البكتيريا النافعة في القولون.

ويعتبر التفاح مفيداً لعملية الإخراج، ولذلك فهو شائع الاستخدام لعلاج الإمساك والإسهال، كما ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء، وكذلك التهاب القولون.

الشمر



الشمر هو نبات عادة ما يستخدم لإضافة نكهات مميزة للطعام، ويحتوي على الألياف التي تساعد على منع الإمساك وتحسين الانتظام في الجهاز الهضمي.

يحتوي الشمر أيضاً على عامل مضاد للتشنج يعمل على إرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يقلل هذا الإجراء من أعراض الجهاز الهضمي السلبية مثل انتفاخ البطن والتشنج.

البابايا



تحتوي فاكهة البابايا الاستوائية على إنزيم هضمي يسمى غراء، ويساعد على تكسير ألياف البروتين في الجسم، وبالتالي يساعد على هضم البروتين.

وقد تخفف فاكهة البابايا أيضاً من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، وكذلك حالات الإمساك والانتفاخ.

الحبوب الكاملة



الحبوب هي عبارة عن بذور نباتات شبيهة بالأعشاب تسمى الحبوب، ولكي يتم تصنيفها على أنها حبوب كاملة، يجب أن تحتوي على 100% من النواة بما في ذلك النخالة والجنين والسويداء.

وتشمل الحبوب الكاملة المليئة بالألياف الشوفان والكينوا والفارو والمنتجات المصنوعة من القمح الكامل، وتساعد الألياف الموجودة في هذه الحبوب على تحسين عملية الهضم بطريقتين:

- أولاً، تساعد الألياف في تحسين عملية الإخراج، ويمكن أن تقلل من الإمساك.

- ثانياً، تعمل بعض ألياف الحبوب مثل البريبايوتكس على تغذية البكتيريا الصحية في أمعائك.

الخضراوات الخضراء الداكنة



تلعب الخضراوات الخضراء دوراً في الهضم الصحي من خلال توفير الألياف والمغنيسيوم لنظامك الغذائي، كما أنها تعمل على تغذية البكتيريا الجيدة في أمعائك، لأنها تعتبر مصدراً ممتازاً للألياف غير القابلة للذوبان.

يضيف هذا النوع من الألياف سهولة في عملية الإخراج، ما يسرع من عمل الجهاز الهضمي، ويساعد في حل مشاكل الإمساك.

تعتبر الخضراوات الخضراء أيضاً مصدراً جيداً للمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك عن طريق تحسين تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي.

بعض الخضراوات الداكنة الأكثر شيوعاً هي الأفضل في تحسين عملية الجهاز الهضمي مثل السبانخ وبراعم بروكسل والبروكلي وغيرها من الخضراوات الورقية.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت دراسة أجريت عام 2016 عن وجود سكر غير عادي في الخضراوات الورقية الخضراء يغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك، ويُعتقد أن هذا السكر يساعد على الهضم بينما يُضعف أيضاً بعض البكتيريا السيئة التي يمكن أن تسبب الأمراض.