الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

4 أعشاب وتوابل صحية تساعدك على النوم

4 أعشاب وتوابل صحية تساعدك على النوم

هناك بعض الأوقات التي نعاني فيها مشاكل واضطرابات النوم، بسبب كثرة الضغوطات والقلق الذي نتعرض له في حياتنا اليومية، ويبقى البحث عن المهدئات والعقاقير للحصول على نوم أفضل هو الحل من وجهة نظر البعض.

ولكن قبل تجربة تلك الأنواع الكيميائية، والتي ربما تترك بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، ربما تساعدك بعض أنواع الأعشاب الصحية، التي تعمل على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، وتمنحك نوماً أفضل.

ولهذا إليك أكثر من نوع مختلف من الأعشاب الصحية التي تساعدك في الحصول على نوم أفضل، بحسب nectarsleep، pukkaherbs.



اللافندر



اللافندر هو أحد الأعشاب الأكثر استخداماً للنوم، فقد أثبت فعاليته في تهدئة الأعصاب المتوترة والتي ينتج عنها مشاكل واضطرابات في النوم، لهذا فهو مثالي للحصول على ساعات نوم طويلة وعميقة.

عادة ما يتم استخدام اللافندر في شكل زيت أساسي، إذ يعتبر زيت اللافندر فعّالاً عند وضعه في غرفة نومك قبل 30 دقيقة من النوم، بالإضافة إلى شاي اللافندر المعروف بتهدئته الأعصاب ومنحك إحساس استرخاء مميزاً، والذي يشتهر أيضاً برائحته الجذابة، وهذا هو السبب في أنه عنصر شائع في العطور ومنتجات الاستحمام والجسم.

البابونج



فيما يتعلق بأعشاب النوم، يعتبر البابونج من أشهر الأعشاب، فعندما يبحث أي شخص عن علاج طبيعي للأرق، أو إذا كان يعاني فقط صعوبة في النوم، فإن شاي البابونج هو الأفضل، إذ يستخدم البابونج على نطاق واسع بمثابة مهدئ خفيف، وقد يساعد في تحسين أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك تحفيز جهاز المناعة.

هذا النبات الذي يشبه الأقحوان شائع جداً في الطب البديل، ودائماً ما يلجأ الكثير من الأشخاص إلى شاي الأعشاب بشكل عام، كعلاج سريع لقلة النوم إذا كانوا لا يريدون تناول الحبوب أو المكملات الغذائية، لأنه أكثر فائدة.

تناول شاي البابونج في الليل كجزء من طقوس الرعاية الذاتية قبل النوم، إذ تساعد طقوس الاسترخاء قبل النوم جنباً إلى جنب مع البابونج، مثل الاستحمام بماء دافئ أو التأمل، على تسهيل الحصول على دورة نوم صحية ويمكن أن تحسّن نوعية النوم نفسها.

القرفة



توفر القرفة نكهة دافئة وحلوة وخالية من السكر مع المساعدة في تحسين مستويات السكر في الدم، إذ يزيد الحرمان من النوم من مستويات الكورتيزول، ما قد يؤدي إلى زيادة معدلات مقاومة الأنسولين، وتناول مشروب القرفة يمنع مقاومة الأنسولين، وكذلك تساعد في تحسين تحمل الجلوكوز، كما أنها أيضاً تعمل على تحسين عسر الهضم، والذي غالباً يكون أحد الأسباب وراء إبقائنا مستيقظين في الليل.

جوزة الطيب



هي نواة ثمرة شجر جوز الطيب، ومعروفة بنكتها القوية والحاجة التي تضيفها للطعام، لكن بالإضافة إلى ذلك تتمتع هذه التوابل الدافئة بسمعة طيبة في خصائصها المهدئة في كل من طب الأعشاب الإندونيسي التقليدي وطب الأعشاب الغربي، وعادة ما يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات النوم.

من فوائد جوزة الطيب أنها تعتبر طاردة للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض، كالإسهال والإمساك، وتعتبر مهدئة لآلام المعدة، ولهذا يمكنك استخدام رشة منها على وجبة الغداء أو العشاء لتحسين حركة المعدة، وتجنب تلك المشاكل الهضمية أثناء النوم.