الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021

7 فوائد مهمة للعسل الأسود.. منها تقوية المناعة

العسل الأسود لا تخلو منه بيوتنا غالباً، إذ يعتبر مشروباً كثيفاً ذا نكهة قوية ومغذية، بالإضافة إلى أنه يعتبر ثروة من الفوائد الصحية الهائلة للجسم.



والعسل الأسود هو نتيجة عملية تكرير قصب السكر وتختلف حسب كمية السكر وطريقة الاستخراج، إذ ينتج العسل الأسود من الغليان الثالث للسكر، ولذلك فهو أكثر سمكاً ويحتوي على عناصر مغذية أكثر من دبس السكر المصنوع من غليان الإضافة الأولى والثانية، بالإضافة إلى المذاق الحلو واللذيذ.



وتعتبر القيمة الغذائية للعسل الأسود أعلى لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والسيلينيوم، والتي نستعرضها بطريقة أكثر تفصيلية لفوائد العسل الأسود للجسم بحسب موقع steemit.

علاج نقص الحديد وفقر الدم

بينها تقوية المناعة..فوائد كثيرة للعسل الأسود



السبب الأكثر شيوعاً لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12، ويُسبب نقص الحديد الشعور بالتعب والإرهاق، وتشقق زوايا الفم، والشعور بالبرد، القلق، تساقط الشعر، الدوخة، كلها بسبب أن الجسم لا يستطيع إنتاج خلايا دم حمراء صحية كافية لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم.

ولأن العسل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية في الجسم، يوصي به العديد من الأطباء بتناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المرتبطة به.

الحصول على بشرة متوهجة

فوائد العسل الأسود



يؤثر نقص الحديد على الجلد حيث يبدو شاحباً ويكسر خلايا الجلد وتباعاً يؤثر أيضاً على صحة الشعر والأظافر، وقد أظهرت الأبحاث أن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر، إذ يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية الثلاثة لتساقط الشعر عند النساء، كما أن انخفاض مستويات الحديد يؤثر على شكل الأظافر، ما يتسبب في ترقيق الأظافر وتجعدها.

كما يحتوي العسل الأسود على كمية عالية من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى، لأن نقص المغنيسيوم يؤثر على مستوى صحة الجلد ويساهم في صحة الجلد من خلال مكافحة الإكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتشقق الأظافر.

تقوية المناعة

No Image Info



يحتوي 20 غراماً فقط من العسل الأسود على 59 سعرة حرارية، 14 غرام كربوهيدرات، 12 غراماً سكر، 1 غرام بروتين، 19% حديد، 15% منغنيز، 10% كالسيوم، 8% بوتاسيوم، 6% فيتامين ب و 5% نحاس، كل تلك العناصر الغذائية تساعد على تحسين الدورة الدموية، وتنشيط خلايا الجسم، وبالتالي المساهمة في تقوية المناعة بجسم الإنسان.

ملين لطيف (تحسين حركة الجهاز الهضمي)

فوائد العسل الأسود



يساعد العسل الأسود على تقليل الإمساك لاحتوائه على عناصر غذائية عالية وخاصة المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويسهل عملية الإخراج وغالباً ما ينصح الأطباء في حالات الإمساك والمشاكل الهضمية.

صحة العظام

فوائد العسل الأسود



من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، والعسل الأسود مصدر جيد للكالسيوم، وعند تناوله بانتظام يمكنك الحصول على عظام قوية وصحية إذ يلعب المغنيسيوم الموجود في العسل الأسود دوراً في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

تقليل الشعور بالتوتر

فوائد العسل الأسود



يمكنك مقاومة الإجهاد والتوتر ببدء يومك بكوب من شاي العسل الأسود، إذ يعمل فيتامين ب 6 الموجود في العسل الأسود على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ، والسيروتونين هو ناقل عصبي مهم يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم، وعلى العكس من ذلك، يرتبط نقص السيروتونين بالاكتئاب والتوتر.

مضاد التهاب

فوائد العسل الأسود



العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة، وهذا يحميك من الكثير من المشاكل الصحية مثل ضعف الإدراك، والسرطان، وتليف الكبد، وارتفاع الكوليسترول، والشيخوخة المبكرة وجميع الآثار السلبية على الجسم.

ويمكن اعتبار أي شيء يحارب مضادات الأكسدة مضاداً للالتهابات، ولهذا يساعد العسل الأسود في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف العديد من أعراض حالات الالتهاب.

#بلا_حدود