الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021

للرجل بعد الأربعين: 10 أمور عليك القيام بها لصحة أفضل

التقدم في العمر مع الحفاظ على صحة أفضل، أمور عادة ما يتم توجيهها إلى النساء فقط، إلا أنه من المهم أن يعرف الرجال أيضاً كيفية الحفاظ على صحتهم عند التقدم في العمر.



وبعد الـ40، لا تعود خلايا الجسم كالسابق، ويحتاج الأمر إلى بذل بعض المجهود من أجل ضمان بقائهم بصحة جيدة وشباب يدوم لفترة طويلة، وممارسة حياتهم بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

ولهذا إليك أيها الرجل بعد تخطي سن الـ40، 10 أمور عليك القيام بها لصحة أفضل بحسب invigormedica، bestlifeonline.



صحتك العقلية على رأس أولوياتك

No Image Info



هل تشعر عموماً بالإحباط والغضب والتعب؟ قد يكون هذا بسبب الاكتئاب - وهو أمر يؤثر على كثير من الرجال في السنوات الأخيرة، وترك تلك الحالة دون علاج يمكن أن يؤثر على كل جانب من جوانب حياتك، الأمر يتخطى فكرة شعورك بمزاج سيئ.

فالأفراد المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الظهر والتهاب المفاصل والسكري وارتفاع ضغط الدم.

لهذا عند شعورك بالضغط بطريقة لا تستطيع تحملها، لا تتعامل مع الأمر كأنه طبيعي أو حدث عرضي، فربما ستفيدك استشارة الخبراء النفسيين، أو حضور الندوات المتخصصة في تحسين الحياة.

يجب إجراء فحوصات جلدية سنوية

No Image Info



يجب عليك إجراء فحوصات طبية جلدية سنوية، فأبرز مشاكل الرجال بعد الـ40 يمكن اكتشافها من خلال كشف الجلدية، وفي المرة القادمة التي تقوم فيها بأحد الفحوصات، اطلب من طبيبك أن يفحص النمش والشامات أيضاً، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية جديدة ظهرت مع التقدم في العمر.

قد تحتاج إلى زيادة كمية الأوميغا 3



No Image Info



إذا لم يكن لديك الكثير من الدهون الصحية، مثل المكسرات وبذور الشيا والأفوكادو في نظامك الغذائي، فقد ترغب في زيادة كمية أوميغا 3 التي تحصل عليها.

فالأوميغا 3 مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة، إنها تدعم وظائف مهمة في الجسم بداية من المخ والجلد والعين ووصولاً إلى صحة القلب وتنظيم الهرمونات والاستجابة الصحية للالتهابات وقوة العضلات، كما تشير العديد من الدراسات الوصفية أيضاً إلى أن أوميغا 3 تدعم جودة الحيوانات المنوية والحمل الطبيعي.

أنت بحاجة إلى الإقلاع عن التدخين

No Image Info



إذا كنت لا تزال تدخن حتى بلوغ سن الـ40، فقد حان الوقت للإقلاع عن التدخين، فوفقاً للمعهد الوطني للشيخوخة فالتدخين هو السبب الرئيسي للوفاة، وبالإقلاع عن التدخين الآن، ستقلل بشكل كبير من خطر إصابتك بكل شيء بدءاً من أمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى السرطان في المستقبل.

من المهم أن تنسجم مع جسمك

No Image Info



إذا كان التمرين يؤلمك، فلا تفعله، إذا كان النظام الغذائي الجديد يشعرك بعدم الارتياح، فتوقف عن تناول الطعام بهذه الطريقة، فالآن ليس الوقت المناسب لمحاولة القيام بما هو شائع، ولكن الأنسب هو الاستماع إلى جسدك ومعرفة ما هو الأفضل لك.

فتشير الدراسات إلى أن مجرد ترويج وسائل التواصل الاجتماعي لأحدث الأكلات الصحية أو صيحات التمرينات باعتبارها أفضل طريقة للحصول على الشكل أو القوام المثالي وطول العمر ربما لا يناسبك، ولا يعني أنها جيدة بالفعل.

ولكن الحقيقة الأهم هو ضبط جسمك وإدراك كيفية استجابته لنظامك الغذائي، وتدريباتك، وأسلوب حياتك، بالإضافة إلى التعرضات البيئية - بما في ذلك جودة الهواء والماء وتعرضك للشمس.

الرياضة ليست رفاهية.. إنها ضرورة

No Image Info



مع تقدمك في العمر، يعاني الرجال عادةً من تصلب الأوعية الدموية وفقدان العضلات وزيادة الوزن، بينما لا يمكنك إيقاف كل ما يحدث بشكل طبيعي لجسمك بسبب التقدم في العمر، فتقول كلية الطب بجامعة هارفارد إنه يمكنك إبطاؤه بالالتزام ببرنامج تمرين تحبه، بدلاً من النظر إلى التمرين على أنه شيء تفعله لتبدو بمظهر جيد، فكر فيه على أنه المفتاح لعيش حياة أطول وأكثر سعادة.

اسأل طبيبك عن احتياجاتك من الفيتامينات

No Image Info



التأكد من حصولك على كل ما تحتاجه من ناحية النظام الغذائي، لأنه يساعد في منع حدوث المشاكل الصحية في المقام الأول، فيوضح الخبراء أنه مع تقدم الرجال في العمر، قد يكونون أكثر عرضة لتناول الأدوية الموصوفة، ولكن من المفيد أيضاً زيادة تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بناءً على توصيات الطبيب لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

التواصل مع المجتمع مفيد لك

No Image Info



يجعل جدول الأعمال المزدحم والكثير من التوتر من الصعب امتلاك الطاقة لقضاء الوقت مع الأصدقاء، لكن الشعور بالوحدة ليس جيداً لأي شخص، خاصة مع تقدمك في العمر، فوفقاً للدراسات فإن الشعور بالوحدة لا يزيد من صعوبة القيام بالأنشطة اليومية مع تقدمك في العمر فحسب، بل يزيد أيضاً من خطر الوفاة.

عليك أن تستمر في تحدي نفسك

No Image Info



بعد العمل طوال اليوم، من المحتمل أن تتوجه إلى المنزل وتشاهد التلفزيون أو تتصفح هاتفك، بدلاً من ذلك، حاول أن تفعل شيئاً يحافظ على عمل عقلك، مثل القراءة أو حل الألغاز أو اللعب. فوفقاً لدراسة أجريت عام 2001 ونُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن القيام بذلك يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة عقلك مع تقدمك في العمر وحتى المساعدة في محاربة مرض ألزهايمر.

قسط كاف من النوم ليس رفاهية

No Image Info



بالتأكيد، يساعد النوم على التخلص من الانتفاخات تحت العين حتى تتمكن من عقد اجتماعات عملك دون أن تبدو وكأنك كنت مستيقظاً طوال ساعات الليل، ولكنه مهم أيضاً لصحتك العامة، خاصة مع تقدمك في العمر.

فالحصول على نوم جيد أمر بالغ الأهمية للمساعدة في تنظيم إيقاعات الجسم الطبيعية وتوليد الهرمونات المضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة مثل الميلاتونين والجلوتاثيون وهرمون النمو، والتي تلعب دوراً في مكافحة تلف الحمض النووي والسرطان والأمراض المزمنة والحفاظ على صحة بشرتك.

كما تتعلق قلة النوم بصحة الجلد، إذ تزداد احتمالية ظهور البثور والطفح الجلدي والتهابات الجلد والتجاعيد، وسرطان الجلد، مع انخفاض جودة النوم وكميته.

#بلا_حدود