الثلاثاء - 09 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 09 مارس 2021
أضرار المياه الغازية.

أضرار المياه الغازية.

أضرار بالجملة للمشروبات الغازية.. تعرف عليها وتجنبها فوراً

معروف أن للمشروبات الغازية أضراراً خطيرة على الصحة العامة، فهي المشروب الوحيد الذي ينصح الأطباء وخبراء التغذية، بالابتعاد عنه وتجنب تناوله تماماً.

ماذا يحدث للجسم بعد تناول المشروبات الغازية؟ تابع هذه المقال لتعرف المزيد.

1. ارتفاع سكر الدم

علبة واحدة عادية من الكولا تحتوي على 39 غراماً من السكر، وهذا قدر كبير ليتم تناوله في وقت واحد، خاصة من مشروب، وقد وجدت دراسات علمية أن تناول المشروبات المحلاة بكمية كبيرة من السكر، ترتبط بشكل قوي مع ظهور مرض السكري من النوع الثاني.

2. زيادة الوزن

تساعد المشروبات الغازية وخاصة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، على زيادة الوزن، حيث وجدت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن المشروبات المصنوعة من شراب الذرة عالي الفركتوز مرتبطة في الواقع بالسمنة.

أضرار المياه الغازية.

3. مشاكل بالجلد

معروف أن تناول المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر، تعمل على تضرر البشرة بشكل كبير، حيث تزيد من حب الشباب وخاصة إذا تجاوز تناول السكر من المشروب الغازي 100 غرام يومياً.

4. مشاكل بالأسنان

المشروبات الغازية ذات اللون الداكن مثل الكولا، يمكن أن تلطخ سطح الأسنان بالألوان غير الطبيعية الموجودة فيها، وفي النهاية تؤدي إلى تآكل الأسنان.

5. اضطرابات في النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ليلاً، فقد يكون ذلك بسبب الكولا التي تشربها، وجدت دراسة نشرت في مجلة «هيلث سليب» أن النوم القصير مرتبط بتناول كميات أكبر من المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين.

من بين 18 ألف مشارك، كان أولئك الذين تناولوا المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين ينامون 5 ساعات في الليلة أو أقل.

6. الوفاة

قد تكون كل هذه الأضرار المذكورة أعلاه غير مقلقة بالنسبة لك ولا تكترث لها في مقابل تناول كوب من الكولا يومياً، لكن هذا الضرر قد يجعلك تتراجع، خاصة بعد معرفة أن تناول المشروبات المحلاة صناعياً كانت السبب في الوفاة المبكرة بنسبة 26% لمجموعة من الأشخاص في مقابل الذين نادراً ما يتناولون هذه المشروبات.

تابعت دراسة نشرت في مجلة «جاما إنترنال ميدسين»، 450 ألف أوروبي على مدى 16 عاماً وتتبعت معدلات وفيات المشاركين، لذلك إذا كنت تعتقد أن نسخة النظام الغذائي الأفضل تحتوي علبة «دايت الكولا» بدلاً من «الكولا» العادية، فأنت تريد التفكير مرة أخرى.

أضرار المياه الغازية.

ما أضرار تناول المياه الغازية مع الطعام



الكثير من الأشخاص، لا يتمكنون من تناول الطعام من دون وجود كوب من المياه الغازية بجانبهم، في الحقيقة هذا أمر خطير وسبب مشاكل صحية كارثية على جسم الإنسان، ومنها ما يلي:
  • تحتوي زجاجة المياه الغازية على 10 ملاعق سكر، ما يتسبب في رفع نسبة الأنسولين في الجسم.
  • تحتوي المياه الغازية على كمية كبيرة من الصوديوم، الذي يؤدي إلى تخزين السكر والدهون بالجسم.
  • تقلصات وحرقة بالأمعاء، لاحتوائها على الكافيين، وهو من المواد المهيجة للمعدة.
  • الإصابة بالتلبك المعوي.
  • تقلل من إفراز المعدة للعصارات الهضمية، ما يؤدي إلى عسر الهضم.
  • تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك، الذي يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود بالأطعمة، ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

#بلا_حدود