الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021

5 بدائل لذيذة وصحية للقهوة.. لصحة أفضل

القهوة هي مشروب الصباح المفضل للكثيرين، وربما تؤثر الكمية العالية للكافيين على صحة الجسم الجسدية والنفسية، كالاضطرابات العصبية مثل التوتر، أو مشاكل في الجهاز الهضمي والصداع.



ولهذا يختار البعض عدم تناول القهوة أو تجنبها قدر الإمكان لنفس لأسباب، ولكيلا تشعر بالملل أو لتحافظ على صحتك بتناول القهوة بطريقة معتدلة، يمكنك تناول تلك البدائل اللذيذة والرائعة، بحسب Healthline.

5 بدائل لذيذة ورائعة للقهوة

الحليب الذهبي

الحليب الذهبي



الحليب الذهبي يعتبر بديلاً رائعاً للقهوة صحياً وخالياً من الكافيين، وهو عبارة عن مشروب دافئ من الحليب مضاف إليه مجموعة توابل منعشة كالزنجبيل والقرفة والكركم والفلفل الأسود، مع إضافة منكهات تشمل الهيل والفانيليا والعسل.

من فوائد الحليب الذهبي أنه يحتوي على الكركم الذي يتميز بخصائص قوية مضادة للالتهابات بسبب مادة الكركمين الكيميائية القوية.

علاوة على ذلك، يزيد الفلفل الأسود من قدرة الجسم على امتصاص الكركمين، وكذلك الدهون، لذلك، يمكنك استخدام الحليب كامل الدسم مقابل الخالي من الدسم لهذا المشروب.

يمكنك تحضير الحليب الذهبي الأساسي في حوالي 5 دقائق.. إليك الطريقة:

في قدر، امزج كوباً واحداً (237 مل) من الحليب أو بديل غير مشتق من الألبان مع 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وربع ملعقة صغيرة من القرفة، و1/8 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، ورشة من الفلفل الأسود.

واختيارياً، أضف العسل حسب الرغبة.

قم بتسخين المزيج على نار خفيفة إلى متوسطة مع التقليب بشكل متكرر لتجنب الاحتراق.

بمجرد تسخينها، اسكب المشروب في كوب واستمتع به.

ماء الليمون

ماء الليمون



إذا كنت تحاول تجنب شرب القهوة في الصباح الباكر، كنوع من تقليل آثار تناول كميات كبيرة من الكافيين، فأفضل طريقة هو أن تعتمد بديلاً آخر صحياً لمشروب الصباح، ويعتبر ماء الليمون هو الأنسب لبدء يومك.

ماء الليمون خالٍ من السعرات الحرارية والكافيين ويوفر جرعة كبيرة من فيتامين سي الذي يلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة ويحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، كما أنه ضروري لإنتاج الكولاجين، ليمنحك صحة وشباباً دائماً.

شاي تشاي Chai Tea



Chai Tea



هو نوع من الشاي الأسود ممزوج بالأعشاب والتوابل القوية، وعلى الرغم من أنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين (47 ملغ) من القهوة، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الشاي الأسود يحسّن اليقظة العقلية للإنسان.

كذلك، الشاي الأسود والأخضر مصنوعان من نبات كاميليا سينينسيس، لكن الشاي الأسود يخضع لعملية تخمير، ما يغير تركيبته الكيميائية، لكن كلا النوعين لهما خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما يتمتع شاي التشاي بنكهة قوية ورائحة مريحة.

هناك العديد من الوصفات لعمل الشاي تشاي، ولكن إليك طريقة واحدة بسيطة لتحضير كوبين:

سحق 4 حبات هيل و2 فلفل أسود.

في قدر، اخلط كوبين (474 ​​مل) من الماء المصفى، وشريحة 1 بوصة (3 سم) من الزنجبيل الطازج، وعود قرفة، والبهارات المهروسة.

يغلى المزيج، ثم يُرفع عن النار.

أضف كيسين من أكياس الشاي الأسود إلى الخليط، واتركه ينقع لمدة 10 دقائق.

صفي الشاي في كوبين واستمتع به.

لتحضير شاي لاتيه شاي، ما عليك سوى استخدام كوب واحد (237 مل) من الحليب أو البديل المفضل لديك غير الألبان بدلاً من الماء في الوصفة أعلاه.

كومبوتشا Kombucha



مشروب الـ Kombucha



يُصنع مشروب الكمبوتشا عن طريق تخمير الشاي الأسود بالبكتيريا والخميرة والسكر، تخلق عملية التخمير مستعمرة تكافلية من البكتيريا والخميرة، يشار إليها عادةً باسم SCOBY.

بعد التخمير، تحتوي الكمبوتشا على البروبيوتيك وحمض الخليك ومضادات الأكسدة، وكلها مكونات طبيعية لها فوائد صحية تعمل على تعزيز جهاز المناعة، وتحسّن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

لا يُنصح بصنع الكمبوتشا بمفردك في المنزل نظراً لإمكانية تعرض المشروب للتلوث، وبالتالي التسبب بأمراض كثيرة، ولكن يمكنك شراؤه من الكثير من العلامات التجارية المختلفة.

شاي ماتشا

No Image Info



ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يُصنع عن طريق تبخير وتجفيف وطحن أوراق نبات كاميليا سينينسيس إلى مسحوق ناعم.

على عكس الشاي الأخضر القابل للتخمير، فأنت تستهلك في شاي ماتشا الورقة بأكملها، لهذا السبب، تحصل على مصدر أكثر تركيزاً لمضادات الأكسدة.

تشير الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن استهلاك الشاي الأخضر بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

كذلك ارتبط الشاي الأخضر أيضاً بانخفاض الوزن والدهون في الجسم، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

لتحضير شاي الماتشا:

يتم نخل 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا في وعاء خزفي باستخدام مصفاة شبكية دقيقة.

أضف الماء الساخن، ولكن ليس المغلي، إذ يجب أن تكون درجة حرارة الماء حوالي 71-77 درجة مئوية.

ببطء يتم التقليب حتى يذوب المسحوق، ثم اخفق ذهاباً وإياباً، ويفضل استخدام مضرب شاي الخيزران التقليدي، والذي يُطلق عليه اسم chasen.

يصبح الشاي جاهزاً بمجرد تشكل رغوة خفيفة، كما يمكنك إضافة كوب واحد (237 مل) من الحليب المبخر أو بديل غير مشتق من الألبان لمشروب لاتيه شاي الماتشا الكريمي.

ونظراً لأنك تستهلك الورقة بأكملها، فإن الماتشا عادة ما تكون أعلى في الكافيين من الشاي الأخضر العادي وأحياناً أعلى من القهوة، يمكن أن تختلف الكمية في كل حصة بشكل كبير، حيث تراوح من 35 إلى 250 ملغ لكل كوب.

#بلا_حدود