الأربعاء - 03 مارس 2021
Header Logo
الأربعاء - 03 مارس 2021

في اليوم العالمي للبقول.. 5 فوائد صحية تدفعك لتناولها

يصادف اليوم 10 فبراير 2021، اليوم للعالمي للبقول، وهو فرصة رائعة للتوعية بفوائدها الغذائية لصحة الجسم، بالإضافة إلى أهميتها البالغة في التصدي لتحديات الفقر والأمن الغذائي، وصحة البشر وتغذيتهم.

وتعتبر البقوليات من السلع منخفضة السعر وبالوقت نفسه مفيدة ومشبعة للجسم، وبالتالي تساهم في الكثير من النظم الغذائية المستدامة، وفي بناء عالم خالٍ من الجوع.

ورغم فوائدها العديدة، فقدت هذه الأغذية الاستثنائية شعبيتها في السنوات الأخيرة، وانخفض استهلاكها في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع الدخل وما يرتبط به من تفضيلات المستهلك.

اليوم العالمي للبقوليات



وانطلاقاً من نجاح السنة الدولية للبقول عام 2016 بقيادة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، عيّنت المنظمة 10 فبراير يوماً عالمياً للبقول، وقد دعمته عدة بلدان أعضاء منذ ذلك الحين، للتوعية بأهميتها.

ودعماً من «الرؤية» لأهمية البقول وفوائدها الصحية، إليك أشهر أنواع البقوليات، وفوائدها للجسم تدفعك لإدراجها بشكل أساسي ضمن نظامك الغذائي، بحسب منظمة الأغذية والزراعة، dietitiansaustralia، Healthline.

أشهر أنواع البقوليات

اليوم العالمي للبقوليات



- الحمص

- الفول بكل أنواعه مثل (فول الصويا- الفول المصري)

- العدس بكل أنواعه مثل (الأصفر - الأسود- الأخضر)

- البازلاء بكل أنواعها

- الترمس

- اللوبيا

- الفاصوليا مثل (الحمراء- السوداء- البيضاء)

5 فوائد مذهلة للبقوليات في يومها العالمي 10 فبراير 2021



اليوم العالمي للبقوليات



الحد من أمراض القلب وضغط الدم


البقوليات بطبيعتها محاصيل منخفضة الدهون، ولا تحتوي على الكوليسترول، لهذا تساعد في الحد من أمراض القلب، كما تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم الذي يساهم بدوره في ارتفاع ضغط الدم، ولهذا تعد البقوليات رائعة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

مصدر مهم للبروتين النباتي والمعادن

البقوليات مصدر مهم من مصادر البروتين النباتي، فعلى سبيل المثال 100 غراما من العدس الطازج يحتوي على 25 غراماً من البروتين.

وأثناء الطهي، تمتص البقول كميات كبيرة من الماء وبالتالي يقلّ محتوى البروتين من العدس المطبوخ إلى نحو 8%، لكن بإمكانك زيادة جودة البروتين من البقول المطبوخة بدمجها مع الحبوب في وجبتك، العدس مع الأرز مثلاً.

كما تعدّ البقول مصدراً جيداً للمعادن كالحديد، إذ يعتبر نقص الحديد أحد أشكال سوء التغذية الأكثر انتشارا وأحد أنواع فقر الدم الأكثر شيوعاً.

الفاصولياء البيضاء من الأطباق الشعبية في الوطن العربي



ولتحسين امتصاص الحديد، يُنصح الجمع بين البقول والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي على سبيل المثال إضافة عصير الليمون إلى طبق الفول، أو لشوربة العدس.

كذلك، تحتوي البقول على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يدعم وظائف القلب والعضلات، ويساعد في عملية تحسين الهضم.

غنية بالألياف

تعدّ البقوليات من بين أفضل الأغذية الغنية بالألياف، التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تمنح الجسم إحساس طويل بالشبع، وتساعد أيضاً على استقرار نسبة السكر ومستويات الأنسولين في الدم، لهذا تساعد في إنقاذ الوزن.

اليوم العالمي للبقوليات



مصدر جيد لحمض الفوليك

البقول من أفضل مصادر الفوليك، وهو أحد فيتامينات ب، التي لا غنى عنها في وظيفة الجهاز العصبي، ولها أهمية خاصة أثناء الحمل لمنع مشاكل وعيوب لها علاقة بالجنين.

خالية من الغلوتين

تعتبر البقوليات خياراً مثالياً للأشخاص الذين يعانون حساسية الغلوتين، ويبحثون دائماً بين الأطعمة عن تلك الخالية من الغلوتين، والتي تعتبر البقوليات أشهرها.

كيف تساعد طفلك على تناول البقوليات؟

No Image Info



اختيار الأنواع المألوفة مع وضع البقول بطريقة مخادعة في الطبخ.

هناك الكثير من أنواع البقوليات المختلفة التي يمكن تقديمها للطفل، ولهذا ننصحك بالبدء بالأنواع المألوفة منها، مع طبخها، إذ يساعد الطبخ في منحك مساحة واسعة من الخيارات لإضافة النكهات المختلفة من التوابل والأطعمة الأخرى للبقوليات.

على سبيل المثال، إضافة بعض العدس المطبوخ أو الحمص المطبوخ والمهروس، إلى وجبات البرغر وكرات التي يحبها أطفالك، أو استبدالها نهائيا بالبقوليات، مع وضع البهارات لتتبيلة رائعة، وبالتالي ستقللين من تناول اللحوم وتقللين من مخاطرها، والاستفادة من الفوائد الصحية للبقوليات، خاصة أن الأطفال يقبلون فقط على الأطعمة التي المألوفة لهم.

أو يمكنكِ إضافة نسبة من البقوليات إلى السلطات التي يحبها أطفالكِ، مثل سلطة الحمص بالطحينة، يمكنك إضافة القليل من العدس إليها أو استبدال الطحينة بالعدس، لكي يتعود أطفالك رويداً رويداً على طعم البقوليات.

نهج علمي

من الممكن أن تقرأ لطفلك بعض الكتب أو المقالات، مع شرح بطريقة مبسطة عن أهمية تلك البقوليات، خاصة تلك الفوائد التي تتعلق بالنمو، وبناء العظام القوية، التي ينجذب إليها الأطفال، فهم يبحثون دائماً عن كل ما يمنحهم القوة.

استخدام البقوليات لتجميل الأطباق

من الممكن استخدام حبوب البقوليات على غرار الفاصوليا والبازلاء والعدس، لرسم عديد من الأشكال المختلفة مع الطفل في الطبق الخاص به، لكي يشعر بالتآلف مع هذا النوع من الأطعمة، ودع أطفالك يصممون طبق البقوليات الخاص بهم.

#بلا_حدود