الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

6 أطعمة غنية بالكالسيوم بعيداً عن منتجات الألبان

الكالسيوم من المعادن المهمة التي يحتاج إليها الجسم، إذ يساعد في بناء عظام وأسنان قوية، ويساعد في تنظيم تقلصات العضلات، بما في ذلك ضربات القلب، ويحميك من تجلط الدم، كما من الممكن أن يؤدي نقص الكالسيوم الشديد إلى حالات الكساح عند الأطفال، وتلين العظام، أو الهشاشة على المدى الطويل.

وهناك الكثير من المصادر الصحية لكي تأخذ جرعتك اليومية من الكالسيوم، بعيداً عن منتجات الألبان، والبعض قد يحتوي على نسبة كالسيوم أعلى من الموجودة في الأجبان والحليب.

وفي حالة إن كنت تتبع نظاماً نباتياً، أو لديك حساسية من بعض أنواع الألبان، أو لا تفضل تناول الألبان بشكل عام، قد اخترنا لك أكثر الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم بحسب food.ndtv.

الخضراوات الورقية الخضراء

الخضراوات الورقية



الخضراوات الورقية مثل السبانخ والبامية والجرجير والبروكلي والكرنب المطبوخ، كلها تحتوي على مكونات عالية من الكالسيوم، على سبيل المثال، كوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 100 مليغرام كالسيوم، وكوب واحد من الكرنب المطبوخ يحتوي على 266 مليغرام كالسيوم.

كما تحتوي الخضراوات على مضادات الأكسدة، التي تنشط خلايا الجسم، وتعمل على تقوية المناعة، كما تعتبر مفيدة لصحة القلب.

الحمص

No Image Info



وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كوب ونصف من الحمص على حوالي 315 مليغراماً من الكالسيوم بالإضافة إلى الألياف والبروتين، ويعتبر الحمص من الوجبات الغنية والمشبعة، ويمكن تناولها بأكثر من طريقة للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة به، مثل تحميصها وتناولها كوجبة خفيفة مع الليمون والبصل والطماطم أو استخدامها لصنع شوربة صحية مع مكونات أخرى من الخضراوات.

اللوز

No Image Info



اللوز من الأطعمة المفيدة لصحة المخ، كما أنه غني بالكالسيوم أيضاً، إذ يحتوي 3/4 كوب من اللوز على حوالي 320 مليغراماً من الكالسيوم، كما أن اللوز غني بالألياف وفيتامين هـ.

كذلك يحتوي اللوز على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على خفض الكوليسترول، ويساعد على تخفيف التوتر، وتحسين الحالة المزاجية.

السلمون

السلمون من بين مصادر الكالسيوم



إذا كنت من عشاق المأكولات البحرية، فالسلمون واحد من أكثر الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، فقد تحتوي حصة واحدة من سمك السالمون الرقيق على ما يصل إلى 340 مليغراماً من الكالسيوم.

كما أن سمك السلمون غني بأوميغا 3، ويعمل على التقليل من الالتهابات، وخفض معدلات ضغط الدم، ويساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظيفة خلايا الجسم والشرايين.

التين المجفف

التين المجفف



تحتوي هذه الحلوى الرائعة على الكثير من الكالسيوم مع جرعة من مضادات الأكسدة القوية، إذ يحتوي كوب ونصف من التين المجفف على حوالي 320 مليغراماً من الكالسيوم.

لكن عليك الانتباه أيضاً إلى أن التين غني بالسعرات الحرارية أيضاً، خاصة إن كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض السعرات، أو تسعى إلى نزول الوزن، ويعتبر إضافة حفنة من التين إلى وعاء الإفطار الخاص بك في الصباح، خيار جيد دون الإضرار بنظامك الغذائي.

بذور الشيا

بذور الشيا



تحتوي بذور الشيا على كمية جيدة من الكالسيوم، فحوالي 100 غرام من بذور الشيا تحتوي على 631 مليغرام من الكالسيوم، وهذا يعني أن 3 ملاعق كبيرة منها تحتوي على كالسيوم أكثر من الموجود في كوب الحليب (كوب واحد من الحليب يحتوي على 305 مليغرام كالسيوم).

ولهذا تساعد بذور الشيا على تقوية العظام، وتحد من الأمراض المتعلقة بها كالهشاشة، كذلك تساهم في إنقاص الوزن، إذ تمنحك شعوراً بالشبع لفترة طويلة.

#بلا_حدود