الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ماذا يحدث لجسمك عندما لا يحصل على قسط كافٍ من النوم؟

ضغوطات الحياة، والتوتر، وكثرة التفكير، وغيرها من الأمور التي من الممكن أن تعوق حصولك على قسط كافٍ من النوم (6-8 ساعات يومياً)، بالإضافة إلى عوامل أخرى كالتي تتعلق بالصحة الجسدية والإصابة بالآلام ومشاكل بالتنفس، عليك الانتباه لها ووضعها بعين الاعتبار، لتجنب المشاكل والآثار السلبية التي قد يسببها عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم.



ولهذا نستعرض لك الكثير من الآثار والمشاكل الصحية التي تحدث لجسمك عندما لا يحصل على قسط كافٍ من النوم بحسب healthline:



سهولة الإصابة بالأمراض ومشاكل بالقلب



الحصول على عدد ساعات قليلة من الراحة والنوم، تعمل على ضعف جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي يسهل إصابتك بالكثير من الأنواع المختلفة للأمراض، وصعوبة الشفاء منها بسبب تأثر جهاز المناعة.

كذلك، ثبت أن فترات النوم القصيرة (أقل من 5 ساعات في الليلة) وفترات النوم الطويلة (9 ساعات أو أكثر في الليلة) لها تأثير سلبي على صحة القلب، وفقاً لتحليل نُشر في مجلة القلب الأوروبية.

وعلى وجه الخصوص، تزداد فرص إصابتك بأمراض القلب مثل، مرض القلب التاجي أو السكتة الدماغية بشكل كبير مع قلة النوم.

صعوبة التركيز



ستلاحظ بالطبع أن الاستيقاظ لليلة واحدة دون نوم يمكن أن يؤدي إلى بعض مشاكل الإدراك والتفكير، ففي دراسة نشرتها Experimental Brain Research، تم تكليف مجموعة من 18 رجلاً بإكمال مهمة ما، تم الانتهاء من المهمة الأولى بعد نوم ليلة كاملة، واكتملت المهمة التالية بعد تخطي ليلة من دون نوم، ليجد الخبراء فقدان التركيز من قبل العمال، بالإضافة إلى مشاكل في وظائف الدماغ، وصعوبة التفكير وحل المشكلات.

النسيان



لا تتسبب قلة عدد ساعات النوم في صعوبات ومشاكل متعلقة بالنسيان فحسب، بل هناك أيضاً مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تشير إلى أن النوم له تأثير على التعلم والذاكرة.

إذ أكد الباحثون أن النوم أمر بالغ الأهمية لعملية ترسيخ الأشياء التي نتعلمها في الدماغ، بعبارة أخرى نحن بحاجة إلى الراحة المناسبة لتخزين المعلومات التي نستقبلها ليتم وضعها في الذاكرة.

ازدياد خطر إصابتك بمرض السكري



إن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم (أو الذين ينامون كثيراً) يزيدون من خطر إصابتهم بمرض السكري، وذلك وفقاً لـ10 دراسات منفصلة أجراها الباحثون تركز على النوم ومرض السكري، وكشفت النتائج التي توصلوا إليها أن 7 إلى 8 ساعات من الراحة هي النطاق الأمثل لتجنب مشاكل الأنسولين التي قد تؤدي إلى مرض السكري.

مشاكل في البشرة والجلد



في إحدى الدراسات، تم تقييم مجموعة من الأشخاص تراوح أعمارهم بين 30 و50 عاماً بناءً على عادات نومهم وحالة بشرتهم، وقد أظهرت النتائج أن أولئك الذين يعانون من قلة النوم لديهم خطوط أكثر دقة وتجاعيد ولون غير متساوٍ للجلد ورخاوة ملحوظة في الجلد، وهذا يعني أن الحصول على قسط كافٍ من عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم، تلعب دوراً رائعاً في حصولنا على مظهر شبابي وأكثر صحة.