الخميس - 29 سبتمبر 2022
الخميس - 29 سبتمبر 2022

مفيد للهضم ويحسّن أداء المناعة.. تعرف على فوائد الجرجير المذهلة

الجرجير واحد من الخضراوات الأكثر شعبية بعالمنا العربي، هو أساسي بكل مطبخ، خاصة بتحضيرات أطباق السلطة المختلفة، وربما يعود ذلك إلى فوائده المذهلة، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ والمميز.

يحتوي الجرجير على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وكذلك فيتامين ب، وفيتامين ج، وأحماض مفيدة للجسم مثل حمض الفوليك، بالإضافة إلى أن الجرجير منخفض في السكر والسعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون، ولهذا إليك فوائد الجرجير بحسب conserve-energy-future.

6 فوائد مذهلة للجرجير

مفيد لصحة القلب



يحتوي الجرجير على كمية جيدة من فيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك، وكلها عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب، على سبيل المثال يقوم

فيتامين K، بدوره بتعزيز صحة القلب عن طريق دفع الكالسيوم إلى العظام، بدلاً من دفعه إلى الشرايين وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، أما حمض الفوليك فضروري للحفاظ على مستويات الهوموسيستين، إذ يمكن أن تزيد مستويات الهوموسيستين المرتفعة في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد في فقدان الوزن



الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الجرجير أكثر من غيرهم، هم أكثر عرضة للحفاظ على وزنهم تحت السيطرة ويقلل احتمال اكتساب المزيد من الدهون، وذلك لأن الجرجير من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي فقط كل 100 غرام من الجرجير على حوالي 25 سعرة حرارية، كما أنه يمنحك إحساس رائع بالشبع لأطول وقت ممكن.

الجرجير يحسّن صحة العين



يحتوي الجرجير على عناصر غذائية مثل البيتا الكاروتين، التي تمنع تكوّن ما يعرف بالجذور الحرة والتي تؤثر بالسلب على صحة المخ والعينين، كما يحتوي أيضاً على عنصري اللوتين والزياكسانثين، ويحمي هذان العنصران المغذيان العينين من الإضاءة عالية الكثافة والأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تجنب ضعف البصر.

يساعد على الهضم



يساعد محتوى السوائل والألياف في الجرجير على تحسين عملية الهضم، فوفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي 100 غرام من الجرجير على 91.71 غرام من السوائل و1.6 غرام من الألياف المفيدة لصحة الأمعاء، بالإضافة إلى أن المحتوى العالي من الألياف مفيد أيضاً لبطانة الأمعاء والقولون وأعضاء الجهاز الهضمي الأخرى، كما يمكن أن تقلل الأطعمة الغنية بالألياف من الإصابة بسرطان القولون والتهاب القولون التقرحي.

مفيد لجهاز المناعة



وجدت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف قد تعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وتحسين المناعة، كما يقلل من معدل الوفيات بنسبة 17 إلى 19%، بالإضافة إلى أن الجرجير يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز العيش لمدة أطول بصحة أفضل مثل أوميغا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامين ج.

يساعد على ضبط ضغط الدم



لا تتوقف فوائد الجرجير للقلب عن خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكري فحسب، بل إنه يساعد على خفض ضغط الدم الذي يعد عامل خطير لصحة من يعانون من أمراض القلب، حيث يحتوي الجرجير على الكثير من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي المعادن الأساسية التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحافظ على مستويات ضغط الدم الصحية، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم التي قد تساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم.