الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة، ويعرف علمياً باسم Avena sativa، وهو مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة الهامة.

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صحياً أو تبحث عن وجبات صحية أو وصفات مفيدة لصحة الجلد أو حتى وجبة مثالية للرضع، بالتأكيد سوف تجد الشوفان ضمن تلك الخطط. لذلك عليك التعرف عن قرب على فوائد الشوفان وما يقدمه لصحة الإنسان. إذا أردت التعرف على الإجابات ندعوك لمتابعة القراءة.

ما هو الشوفان؟

كما وضحنا في السطور الأولى للمقال: الشوفان يعد من الحبوب الكاملة المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة، حيث تضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة لعمل الجسم.

تستغرق حبوب الشوفان وقتاً طويلاً للطهي، ولهذا السبب، يفضّل معظم الناس الشوفان المسحوق. والشوفان الفوري هو أسهل الأصناف من حيث التجهيز، ويؤكل غالباً على وجبة الإفطار بعد غليه في الماء أو الحليب، بالإضافة إلى إمكانية إدخاله في العديد من الوجبات الصحية والوصفات العلاجية أيضاً.

ما فوائد الشوفان؟

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

حين تجعل الشوفان واحداً من ضمن الأطعمة في نظامك الصحي أو روتينك اليومي في التغذية، فأنت بذلك تضمن العديد من الفوائد والمغذيات في طبق واحد، وتشمل الفوائد المتعددة للشوفان ما يلي:

فوائد الشوفان للصحة

يوفر الشوفان للصحة العديد من الفوائد، ومن أبرزها ما يلي:

1. توفير مضادات الأكسدة

يحتوي الشوفان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحسّن تدفق الدم في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات نباتية غنية بالأفينانثراميدات، وهذا نوع من مضادات الأكسدة الموجودة بشكل حصري في الشوفان.

يمكن أن يفيد الأفنانثراميد عن طريق:

  • زيادة إنتاج حمض النيتريك الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم.
  • تحسين تدفق الدم.
  • تقليل الالتهاب والحكة.

2. تحسين استجابة الإنسولين وخفض نسبة السكر في الدم

يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان تسمى البيتا-غلوكان، والتي يمكن أن تساعد في تحسين استجابة الإنسولين، وربما تقلل نسبة السكر في الدم أيضاً.

قد يجد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2، أن دمج الشوفان في نظامهم الغذائي يساعدهم على إدارة مستويات السكر في الدم، طالما أنهم لا يضيفون سكراً إضافياً.

3. توفير الكثير من الفيتامينات والمعادن

دقيق الشوفان هو غذاء غني بالمغذيات، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بينما يكون منخفض السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، يمكن أن يزود الشخص بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم مع مساعدته على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.

يحتوي دقيق الشوفان على:

  • المغنيسيوم.
  • حديد.
  • الفوسفور.
  • الزنك.
  • حمض الفوليك.
  • نحاس.
  • الفيتامينات B-1 وB-5.

4. تحسين مستويات الكوليسترول

يمكن أن يقلل تناول دقيق الشوفان من مستويات الكوليسترول الكلية. هناك بعض الأدلة على أن دقيق الشوفان يدعم مستويات الكوليسترول الصحية بسبب محتواه من الالبيتا-غلوكان.

ففي مراجعة صدرت عام 2014، تَقرر أن الشوفان يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول الكلي إذا كان الناس تستهلك 3 غرامات أو أكثر من البيتا-غلوكان يومياً. ووفقاً للبحث خفض البيتا-غلوكان كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو «الكوليسترول الضار»، لكنه لم يؤثر على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف بـ«الكوليسترول الجيد».

5. تعزيز البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي

يشكل البيتا-غلوكان الموجود في دقيق الشوفان، مادة شبيهة بالهلام عندما يمتزج بالماء، هذا المحلول يغطي المعدة والجهاز الهضمي. وهذا يغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، ما يزيد من معدل نموها، ويمكن أن يساهم في أمعاء صحية.

6. تقليل مخاطر الإصابة بالربو

الربو هو حالة شائعة تحدث غالباً أثناء الطفولة، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن أطعمة معينة يمكن أن تكون عامل خطر للإصابة بالربو، بينما قد يقلل البعض الآخر من المخاطر.

فقد توصلت دراسة أجريت على 3781 طفلاً إلى أن الذين تناولوا الشوفان كأحد الأطعمة الأولى كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو بعمر 5 سنوات. تشمل الأطعمة الأخرى التي قد تقلل من المخاطر ما يلي:

  • القمح.
  • الذرة.
  • حبوب الشعير.
  • سمك.
  • بيض.

7. تخفيف الإمساك

الإمساك هو مشكلة معدية معوية شائعة تصيب الجميع تقريباً في مرحلة ما. يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في دقيق الشوفان في الحفاظ على حركة الفضلات في الجهاز الهضمي، ما قد يخفف أو يمنع الإمساك.

فوائد الشوفان للبشرة

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

يضم الشوفان، مجموعة من الفوائد لبشرتك وجمالك، حيث يساعد على امتصاص الزيت الزائد على بشرتك، ويساعد في علاج حب الشباب، بالإضافة إلى المزيد من المميزات، ومنها ما يلي:

1. حب الشباب:

يصنع الشوفان العجائب لحب الشباب، حيث يحتوي على الزنك الذي يقلل من الالتهاب ويقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أنه يساعد على امتصاص الدهون الزائدة من الجلد التي تؤدي لظهور حب الشباب.

2. البشرة الجافة:

يمكن أن يزيل الشوفان خلايا الجلد الميتة ويعمل كمرطب طبيعي، حيث تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في الحفاظ على تقشير الجلد، ويمكن أن يساعد الأس الهيدروجيني للشوفان في تهدئة الجلد الملتهب الذي قد يكون سببه بعض الطفح الجلدي أو العدوى، ما يتسبب في جفاف الجلد.

3. الرؤوس السوداء:

يتم تعبئة دقيق الشوفان بمركبات كيميائية تسمى السابونين، والتي تشتهر بنشاط التطهير الطبيعي، الرؤوس السوداء ليست سوى مسام مسدودة على بشرتك، لذا فيساعد الشوفان على فك المسام ويمنحك بشرة ناعمة ونقية.

4. يخفف الحكة:

تحدث الحكة غالباً بسبب التهاب تحت الجلد أو عندما يكون مستوى الأس الهيدروجيني في الجلد مرتفعاً، يساعد الشوفان على تطبيع مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتك، ما يساعد على استعادة درجة الحموضة الطبيعية لبشرتك وتنعيم البشرة الجافة، كما أنه يحمي البشرة من المهيجات الخارجية عن طريق إضفاء الرطوبة على البشرة.

5. تقشير:

مادة الصابونين في الشوفان لها خصائص تقشير مكثفة، كما أنها تساعد على إزالة أقدم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد الأبعد، وتمنحك بشرة متوهجة وشابة.

فوائد الشوفان مع الحليب

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

دمج الشوفان مع الحليب، يوفر للإنسان الكثير من الفوائد الصحية، تشمل ما يلي:

1. تحسين مستويات الكوليسترول

الألياف الموجودة في الشوفان بكمية كبيرة تسمى بالبيتا-غلوكان، من شأنها أن تحسّن من مستويات الكوليسترول، وذلك من خلال إنزال مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، بالإضافة إلى فوائد اللبن الصحية على الدم في جسم الإنسان.

2. ينظم مستويات سكر الدم

من فوائد الشوفان تنظيم مستويات سكر الدم، إذ إنه يحسّن من ردة فعل الجسم تجاه الإنسولين بسبب محتواه من البيتا-غلوكان، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول الشوفان بالحليب دون إضافة السكر.

3. غني بمضادات الأكسدة

يقدم تناول الشوفان بالحليب العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، مثل البوليفينولات الغنية بالأفينانثراميدات (Avenanthramides) التي تقدم العديد من الفوائد، منها:

  • زيادة إنتاج حمض النتريك، الذي من شأنه أن ينظم ضغط الدم.
  • تعزيز تدفق الدم في الجسم.
  • التقليل من الالتهابات والحكة.

4. يساعد في تنظيم الوزن

يعد تنظيم الوزن إحدى فوائد الشوفان بالحليب، إذ إن الشوفان يمد الجسم بالألياف الذائبة التي تزيد من الشعور بالشبع عند الأفراد، وتقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الأخرى لمدة لا تقل عن 4 ساعات.

5. غني بالأملاح والفيتامينات

يعد الشوفان بالحليب مصدراً مهماً للعديد من الأملاح مثل المغنيسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك والفسفور، كما أنه مصدر غني بفيتامينات ب الضرورية لصحة الدماغ، ففيتامين ب 1 ضروري لتحويل الغلوكوز إلى طاقة، وفيتامين ب 5 ضروري لإنتاج الأسيتيل كولين الضروري للذاكرة والتعلم، وفيتامين ب 6 الضروري لتحويل التريبتوفان إلى السيروتونين.

6. يمنع الإمساك

يعد تنظيم حركة الأمعاء بشكل طبيعي إحدى فوائد الشوفان، لاحتوائه على الألياف الذائبة التي قد تمنع الإمساك.

فوائد الشوفان للرجيم

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

الشوفان من أفضل الأنواع الغذائية التي يمكنك إدخالها ضمن حمية غذائية صحية للتقليل من الوزن الزائد، وذلك لأن نصف كوب من الشوفان المطبوخ في الماء يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • 2 غرام من الألياف الغذائية.
  • 3 غرامات من البروتين.
  • 0 غرام من السكريات.

يحتوي الشوفان أيضاً على 2% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، و6% من الحديد، فهي منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على 1.5 غرام فقط من الدهون.

تشمل فوائد تناول الشوفان في الرجيم، لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم. يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة مثل الشوفان أيضاً في تقليل ضغط الدم والمساعدة في الهضم، يمكن أن يكون دقيق الشوفان بالتأكيد جزءاً من نظام غذائي صحي.

هل توجد فوائد للشوفان للأطفال؟

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

الشوفان من الأطعمة المغذية للأطفال، لأنه لطيف على الجهاز الهضمي، ومليء بالعناصر الغذائية. فيما يلي فوائد رائعة للشوفان للأطفال.

1. نسبة عالية من الألياف والمغذيات

يحتوي الشوفان على كميات عالية من الألياف والمغنيسيوم والحديد والزنك. مع نمو طفلك، سيحتاج إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات أكثر من تلك الموجودة في الحليب الاصطناعي، لذلك يعد الشوفان طريقة رائعة لإدخال القوام المتماسك على الطعام، وبطريقة صحية.

2. لطيف في الهضم

يوصى بأن يبدأ الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة عندما يبلغون 6 أشهر من العمر، الشوفان عبارة عن غذاء واحد من الحبوب يسهل على الجهاز الهضمي لطفلك، ويساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء والشهية الصحية مع منع الغازات.

3. يمنع الإمساك

يميل العديد من الأطفال إلى الإصابة بالإمساك عند بدء تناول أطعمة جديدة، لكن الشوفان هو غذاء غني بالألياف يعمل كملين طبيعي للمساعدة في منع الإمساك، وتضيف الألياف الموجودة في الشوفان حجماً كبيراً إلى البراز لجعل حركة الأمعاء أسهل وألطف.

4. يمتزج جيداً مع الأطعمة الأخرى

من أهم المميزات والفوائد في الشوفان للأطفال، أنك لن تكون مقيداً بطريقة تحضير معينة، حيث يمكن مزجه مع الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى، لجعلها أكثر مذاقاً ليستمتع بها طفلك، ويمكنك أيضاً استخدامه للمساعدة في إدخال مواد صلبة جديدة أخرى مثل الموز المهروس أو التوت المهروس.

5. يعزز الصحة

يحتوي الشوفان على كميات عالية من البروتين ومكونات صحية أخرى، يمكن أن تساعد في تعزيز مناعة طفلك وتحسين حالة ومظهر الشعر والجلد، كما أنه مصدر جيد للطاقة.

المصادر:medicalnewstoday

food.ndtv.

#بلا_حدود