الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 أمور تفعلها تفسد حميتك الغذائية وتعطل نزول الوزن

5 أمور تفعلها تفسد حميتك الغذائية وتعطل نزول الوزن

هذه الأمور تفسد نزول وزنك

اتباع حمية غذائية من أجل خسارة الوزن، يتطلب الكثير من المجهود واتباع بعض القواعد، لتمر تلك الرحلة بسلام، وتحقق بالفعل النتائج المرغوبة بعملية نزول الوزن.

وكثيراً ما نسمع عن البدايات الحماسية عند اتباع أي حمية غذائية، والتي سرعان ما تختفي ونعود مرة أخرى إلى نظام حياة غير صحي، أو نستمر بالحمية لبعض الوقت دون فقدان الوزن.

ويعود ذلك إلى الكثير من الأخطاء والعادات التي قد تفسد حميتك الغذائية وتعطل نزول الوزن، والتي نستعرضها لك فيما يلي، بحسب eatthis، cookingligh.





5 أمور تفعلها تفسد حميتك الغذائية وتعطل نزول الوزن

تجنّب الوجبات

تخطي أو تجنّب الوجبات قد يبدو طريقة سهلة لتناول كميات أقل من الطعام، ولكن من المرجح أن يؤدي ذلك إلى تناول المزيد في وقت لاحق، لهذا بدلاً من تخطي وجبة كاملة، ضع في اعتبارك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصغيرة والمشبعة على مدار اليوم.



إلغاء كل الأطعمة التي تحبها من نظامك الغذائي





هناك بعض الأشخاص يقومون بالتخلي تماماً ونهائياً عن الأطعمة التي كانوا يتناولونها قبل الدايت، حتى تلك الأطعمة الصحية التي كانوا يفضلونها، هذا الأمر قد يتسبب في شعورك بالحرمان، وقد يكون أحد الأسباب القوية التي تجعلك تتوقف عن اتباع الحمية والعودة مرة أخرى لنظام الحياة غير الصحي، لهذا من الأفضل أن تبقي بنظامك الغذائي بعض أنواع الأطعمة التي تحبها، حتى تشجعك على الاستمرار بالحمية.



الجوع الشديد

لا يعني فقدان الوزن أنه يجب عليك حرمان نفسك من الطعام، فما لا تعرفه أن السماح لنفسك بالجوع الشديد أثناء النهار يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بعد ذلك، وربما هو أحد الأسباب التي تدفع الأشخاص لتناول الطعام بشراهة ليلاً.

بدلًا من ذلك، اهدف إلى تناول الطعام كل ساعتين إلى 4 ساعات للتحكم في الجوع وتنظيم عملية الأيض «عملية الحرق»، وحاول أن تحصل دائماً على 3 وجبات متوازنة (300 إلى 500 سعرة حرارية) ووجبتين أو 3 وجبات خفيفة صغيرة (100 إلى 200 سعرة حرارية) على مدار اليوم.

تناول الطعام وأنت تشاهد التلفزيون



يجد الخبراء أنه عندما يتشتت عقلك بأشياء أخرى أثناء تناول الطعام، مثل مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة، يمكن أن يمنع إشارات شبع معينة من تنبيه عقلك بأنك قد أكلت ما يكفي لجسمك، ونتيجة لذلك، تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، والتي من المحتمل أن يتم تخزينها على شكل دهون.

استعجال نزول الوزن والبحث عن الكمال





عندما يتعلق الأمر باتباع نظام غذائي، فهناك بعض الأشخاص يبنون عقلية «الكمال أو لا شيء»، وهذا من الممكن أن يؤدي بسهولة إلى الإحباط، ويجعلك تصبح قاسياً على نفسك، ما يجعلك تعدل عن هذا النظام الصارم سريعاً.

لهذا حاول أن تقبل أنه ستكون هناك أوقات راحة لنفسك تستمتع فيها بطعامك المفضل، وفي الوقت نفسه عليك الاعتراف بأن عملية نزول الوزن سوف تأخذ الكثير من الوقت، مثلما تطلَّب الأمر بعض الوقت حتى تكسب تلك الدهون الزائدة!.