الاثنين - 15 يوليو 2024
الاثنين - 15 يوليو 2024

احذروها.. 4 أطعمة تفاقم مشكلة «حب الشباب»

احذروها.. 4 أطعمة تفاقم مشكلة «حب الشباب»

«حب الشباب» ربما يعتبر واحداً من أكثر مشكلات البشرة شيوعاً، وقد يختفي ويظهر بين الحين والآخر، وفي بعض الأوقات لا يرتبط بسن المراهقة، ولكنه قد يرتبط ببعض أنواع الأطعمة التي نتناولها، والتي تساعد على زيادة ظهور حب الشباب.

لهذا إذا كنت تشعر بظهور تلك الحبوب المزعجة بالوجه في كل مرة تتناول فيها أكلة ما، ربما أنت بحاجة إلى التعرف على تلك القائمة التي نستعرضها لك بحسب healthline، مع الوضع في الاعتبار وجود العوامل الأخرى التي تزيد من مشكلات حب الشباب، مثل البشرة الدهنية بشكل مفرط، وعدم العناية جيداً بتنظيف البشرة، وغيرها.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز المأكولات التي تتسبب في تفاقم ظهور «حب الشباب».





السكريات

السكريات التي نستهلكها سواء كالتي نضعها بكميات كبيرة في المشروبات والعصائر المختلفة، أو كالموجودة بالمشروبات الغازية، أو الحلويات والمخبوزات، وغيرها، تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المكررة، والتي يتم امتصاصها بسرعة في مجرى الدم، ما يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة، يتبعها ارتفاع في مستويات الإنسولين أيضاً للمساعدة في نقل سكريات الدم من مجرى الدم إلى خلاياك، وتلك المستويات المرتفعة للإنسولين تتسبب في زيادة ظهور حب الشباب.





منتجات الألبان

وجدت العديد من الدراسات التي تربط بين منتجات الألبان وشدة ظهور حب الشباب لدى المراهقين، أن الشباب الذين يتناولون الحليب أو الآيس كريم بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بأربعة أضعاف من هؤلاء الذين لا يتناولون تلك الأطعمة.

ومن المعروف أن الحليب يزيد من مستويات الإنسولين، بغض النظر عن تأثيره على نسبة السكر في الدم، ما قد يؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب، فضلاً عن أن حليب البقر يحتوي على أحماض أمينية تحفز الكبد على إنتاج المزيد من مادة تعرف بـ IGF-1، والتي يرتبط وجودها بتطور ظهور حب الشباب.





المأكولات السريعة

يرتبط ظهور حب الشباب بشكل وثيق بكثرة تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، إذ تعتبر الأطعمة السريعة، مثل البرغر، والناجتس، والهوت دوج، والبطاطا المقلية، والمشروبات الغازية والحليب المخفوق، واحدة من أكثر الأطعمة المعروفة بأضرارها على البشرة والجلد.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 5000 من المراهقين والشباب الصينيين أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 43%.

بينما أكدت دراسة منفصلة شملت 2300 رجل تركي أن تناول البرغر أو النقانق بشكل متكرر مرتبط بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 24%.





الشوكولاتة

ربطت العديد من الدراسات الاستقصائية غير الرسمية أن تناول الشوكولاتة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب، فقد وجدت دراسة حديثة أن الذكور المعرضين لحب الشباب والذين تناولوا 25 غراماً من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 99% يومياً زاد عدد حب الشباب لديهم بعد أسبوعين فقط من تناولها.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن الذكور الذين تم إعطاؤهم كبسولات من مسحوق الكاكاو 100٪ يومياً يعانون من آفات حب الشباب بشكل ملحوظ بعد أسبوع واحد مقارنةً بالذين تناولوا دواءً وهمياً.

وأثبتت إحدى الدراسات أن السبب وراء ذلك يعود إلى أن تناول الشوكولاتة يزيد من تفاعل جهاز المناعة مع البكتيريا المسببة لحب الشباب.