الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب.. 12 مكوناً تقوم بالمهمة

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب.. 12 مكوناً تقوم بالمهمة

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب.

جهاز المناعة هو الجزء المسؤول عن حماية جسم الإنسان من أي خطر خارجي، لذلك من الضروري اتخاذ الاحتياطات والمصادر التي تجعله أقوى، ليتمكن من حماية الجسم ضد أي مرض يحاول الفتك به.

تلعب المناعة القوية دوراً حيوياً في إبعاد الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض عنك وتقليل خطر الإصابة بالمرض، وغالباً ما يمرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة وحتى أعراضهم أكثر حدة مقارنة بالآخرين.

هناك طرق مختلفة لتحسين نظام المناعة لديك، ما يجعل جسمك مستعداً لمحاربة أي مسببات أمراض غريبة، يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة أو عن طريق تضمين بعض المواد الغذائية المعززة للمناعة في نظامك الغذائي.

في هذا المقال، سنخبرك بالأعشاب التي يمكنك الحصول عليها للبقاء بصحة جيدة وجهاز مناعي قوي.

ما هو جهاز المناعة؟

الجهاز المناعي هو الجهاز الوحيد في جسم الإنسان، الذي يتخصص في الدفاع ضد العوامل الخارجية الخطيرة مثل (الكائنات الحية الدقيقة والتي منها البكتيريا والفيروسات والفطريات والجراثيم والطفيليات، بالإضافة إلى محاربة الخلايا السرطانية).

يعمل جهاز المناعة بداية من ‫الجلد الذي يمثل حاجزاً وقائياً تتحطم عنده هجمات الجراثيم، حيث يحتوي ‫الجلد على أُس هيدروجيني حمضي بعض الشيء يحول دون تسلل البكتيريا وما ‫شابهها إلى الجسم. وتعمل الأغشية المخاطية وشعر الأنف وأهداب الشعب ‫الهوائية على منع مرور الجراثيم إلى داخل الجسم.

وإذا تمكنت الجراثيم من دخول الجسم عبر الطعام، فإن اللعاب هو الذي ‫يحاول التصدي لها، وإذا فشل في ذلك، فإن حمض المعدة يتولى الأمر. وإذا لم ينجح هذا الدفاع الطبيعي في القضاء على مسببات الأمراض، فعندئذ ‫ينشط الجسم الدفاع المتخصص، وهذه الخلايا تسمى الخلايا اللمفاوية ‫البائية والخلايا اللمفاوية التائية، التي تنتمي أساساً إلى مجموعة ‫خلايا الدم البيضاء، وتطور هذه الخلايا أجساماً مضادة تؤثر بشكل خاص على ‫مسببات الأمراض المعروفة في الجسم.

كيف يمكن تقوية جهاز المناعة بالأعشاب؟

هناك قائمة طويلة من الأعشاب والبذور التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ودعمه بشكل صحيح، لمحاربة الأمراض التي تحاول الفتك بالجسم، ومن هذه الأعشاب والبذور ما يلي:

1.الثوم

الثوم هو غذاء خارق يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية، تحتوي العشبة ذات الرائحة النفاذة الموجودة في كل مطبخ تقريباً، على خصائص مضادة للميكروبات ومضادات حيوية ومضادة للالتهابات.

يحتوي الثوم على مركبات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تقتل البكتيريا والفيروسات الغريبة، يمكنك زيادة كمية الثوم في طعامك لرفع نظام المناعة لديك.

2.الكركم

تعتبر البهارات الصفراء الزاهية شائعة في المطبخ الهندي، بالإضافة إلى علاج العديد من الأمراض الصحية. الكركمين وهو المركب الرئيسي للكركم لديه القدرة على تعزيز المناعة، وينشط المركب خلايا الدم البيضاء في الجسم، وهذا بدوره يعزز استجابة الجسم المضاد.

3.الجيلوي

جيلوي هو عشب متعدد الاستخدامات يستخدم في صنع أدوية الأيورفيدا لفترة طويلة، يساعد على إزالة السموم من الجسم، وينقي الدم ويحارب البكتيريا المسببة للأمراض.

يحتوي جيلوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تحسين الصحة وتعزيز المناعة والهضم، امزج 15-30 مل من عصير الجيلوي في كوب من الماء وتناوله على معدة فارغة في الصباح.

4.بذور الشيا

بذور الشيا الصغيرة غنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو أمر مفيد لتعزيز المناعة. كما أنه يقلل الالتهاب وينظم الاستجابات الالتهابية في الجسم، يمكنك صنع بودنغ بذور الشيا لزيادة تناولك.

5.الزنجبيل

لا يمكننا التحدث عن الأعشاب التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، من دون ذكر الزنجبيل كمصدر قوي لذلك، الزنجبيل مركب مضاد للميكروبات ومضاد حيوي ومضاد للالتهابات، وهو فعال في تهدئة التهاب الحلق، وتبديد الغثيان والغازات المعوية.

بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، يمكن للزنجبيل أن يعزز نظام الاستجابة المناعية. يمكنك تناول شاي الزنجبيل أو جرعة الزنجبيل لزيادة كمية الأعشاب في نظامك الغذائي، يمكنك أيضاً إضافة الزنجبيل المفروم إلى طعامك أثناء تحضير الوجبة.

6.بذور اليقطين

بذور اليقطين غنية بالزنك والحديد وفيتامين «هـ»، وهي مفيدة لتعزيز وظيفة المناعة. تحتوي بذور اليقطين أيضاً على خصائص مضادة للفطريات وللفيروسات، يساعد في نمو الخلايا ويحسن مزاجك وهو أفضل للنوم الجيد. رش بعض بذور اليقطين على سلطتك لجني فوائدها الصحية المذهلة.

7.بذور زهرة عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي مصدر غني بفيتامين E والمواد المغذية، كما تحتوي البذور المقرمشة الصغيرة على السيلينيوم الذي يساعد الجسم على محاربة نوع معين من السرطان ويساعد في بناء مناعتك.

مضادات الأكسدة وفيتامين E الموجودان في بذور عباد الشمس يحاربان الجذور الحرة كما أنهما مفيدان لبشرتك. يمكنك إضافة بذور زهرة عباد الشمس إلى السلطة أو الشوفان.

8.القرفة

استخدمت القرفة أيضاً لخصائصها الطبية لآلاف السنين، لأنها تحارب الالتهابات وتقي من العدوى وتشفي الأنسجة التالفة. القرفة غنية بمضادات الأكسدة المعززة للمناعة ولها تأثيرات مضادة لمرض السكري بل وتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

9.الصبار

لا تتوقف استخدامات الصبار كعلاج موضعي فقط، إنما يمكنك الاستفادة منه في الوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة، يعمل الصبار الغني بالفيتامينات والنياسين وحمض الفوليك، على علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها الإنسان مثل (تخفيف مشاكل الدورة الشهرية، تقليل آلام التهاب المفاصل، يحارب الجذور الحرة ولذلك يقلل من الإصابة بالسرطان، علاج الغثيان، تهدئة أعراض ارتجاع المريء، تعزيز نمو الشعر وغيره)، لذلك يمكنك إضافة الصبار إلى العصائر والسموزي الصباحي، ولكن بكمية قليلة حتى لا تشعر بالمرارة.

10.الريحان

الريحان عشب ذو رائحة قوية ينشأ من الهند وقد استخدم منذ آلاف السنين في الطب الهندي القديم والطب الصيني التقليدي، يحتوي الريحان على خصائص غنية بمضادات الأكسدة ومليء بالفيتامينات، وقد ثبت أن له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز المناعة، وخصائص مكافحة الشيخوخة، والخصائص المضادة للبكتيريا، ومضادات الأورام ومضادات السكر، وأكثر من ذلك بكثير.

11. المريمية

يحتوي عشب المريمية المعزز للمناعة على مضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين «د» والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم وحمض ألفا هيدروكسي.

تستخدم المريمية في علاج الحساسية مثل حمى القش والتهاب الشعب الهوائية المرتبط بالحساسية، كما أن مستخلص المريمية له أيضاً تأثيرات مضادة للشيخوخة من حيث القدرة المعرفية، لأنه يقلل من تأثير المنتجات الثانوية المؤكسدة في المسارات العصبية، ويحفز التركيز.

ومن المعروف أن مستخلص المريمية يحتوي على بعض العناصر الغذائية النادرة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، باعتبارها بيوفلافونويدس، والتي تعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي منع النزيف وارتفاع ضغط الدم، ما يوفر فوائد محتملة للقلب والأوعية الدموية.

12.الزعتر

لا يقتصر استخدام الزعتر على تحسين مذاق الأطباق فحسب، بل له أيضاً فوائد صحية، حيث إنه يدعم الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي؛ ويحمي من المواد المسرطنة والالتهابات والجذور الحرة.

ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة؟

يتكون جهاز المناعة من أعضاء وخلايا وأنسجة وبروتينات معاً، تقوم هذه العمليات الجسدية بمقاومة مسببات الأمراض، وهي الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة التي تسبب العدوى أو المرض.

قد يؤدي دمج أطعمة معينة في النظام الغذائي إلى تقوية الاستجابة المناعية للشخص، تابع القراءة لاكتشاف أنواع الطعام التي تعزز جهاز المناعة.

1.الملفوف:

الملفوف هو نبات من الفصيلة الصليبية يأتي بألوان عديدة وهو منخفض السعرات الحرارية، ولكنه غني بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي الذي يحتوي على حوالي 37 مغم لكل 100 غرام من الملفوف، بالإضافة إلى فيتامين سي قوة الذي يعد من أقوى مصادر تقوية جهاز المناعة.

يعد الملفوف أفضل طعام لجهاز المناعة والجهاز الهضمي عندما يتم تخميره على شكل مخلل الملفوف أو الكيمتشي، حيث تشفي الأطعمة المخمرة بطانة الأمعاء والهضم، وتحتوي أمعاؤك على 70% من خلايا الجهاز المناعي، ما يعني أن الأطعمة المخمرة تعزز مناعتك أيضاً.

2.الفلفل الحلو:

الفلفل الحلو من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المعزز للمناعة، حيث يحتوي الفلفل الأحمر على أكثر أنواع فيتامين سي من بين جميع الأنواع، كما تحتوي جميع أنواع الفلفل الحلو أيضاً على الكثير من المواد الكيميائية النباتية والكاروتينات مثل البيتا كاروتين المليئة بمضادات الأكسدة والفوائد المضادة للالتهابات أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للفلفل أن يساعد في التخلص من الأغشية المخاطية المحتقنة في الأنف والرئتين، ما يساعدك على التخلص من السموم والمكونات المسببة للأمراض لنزلات البرد والإنفلونزا بشكل أسرع.

3.السبانخ:

مثل الكرنب والفلفل، فإن السبانخ مليئة بفيتامين سي الذي يساعد على محاربة البرد والإنفلونزا وتقوية جهاز المناعة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، ما قد يساعد جهاز المناعة لدينا على مكافحة العدوى والفيروسات بشكل أسهل.

هناك حقيقة مثيرة للاهتمام حول السبانخ وهي أنه يتم الاحتفاظ بالعناصر الغذائية بشكل أفضل عندما يكون الخضار نيئاً، لذلك حاول الاستمتاع بالسبانخ في سلطة لذيذة بدلاً من القلي السريع للحصول على معظم الفوائد المناعية.

4. الأسماك الزيتية

يعتبر سمك السلمون والتونة والأسماك الزيتية الأخرى مصدراً غنياً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وفقاً لتقرير عام 2014، فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية على المدى الطويل قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ جزءاً صحياً من الجسم.

5.جوز الهند:

جوز الهند بجميع أشكاله من أقوى الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة، إنه مليء بالأحماض الدهنية الصحية متوسطة السلسلة، وهو مفيد لعملية التمثيل الغذائي، ويمكن استخدامه كمنتج تجميل لشعر وبشرة أكثر صحة، والآن يمكنك إضافة «تعزيز المناعة» إلى قائمة الفوائد هذه.

ثبت أن زيت جوز الهند مضاد للميكروبات ويقتل الفطريات والبكتيريا، وقد ثبت أنه مفيد في المساعدة في مكافحة الالتهاب الرئوي، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا زيت جوز الهند تعافوا من الالتهاب الرئوي أسرع بكثير من الذين لم يفعلوا ذلك، وكانوا يعانون أيضاً من انخفاض الحمى وتنفس أكثر وضوحاً والأوكسجين الطبيعي في الدم.

6.التوت:

التوت مثل العنب البري والتوت والفراولة والتوت الأسود، يحتوي على بعض من أعلى مستويات مضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، وهذا أمر رائع لجهاز المناعة لديك والصحة العامة.

قد يساعدك العنب البري على وجه الخصوص في درء نزلات البرد والإنفلونزا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البتروستيلبين، كما وجد باحثون من جامعة ولاية أوريغون أنه عندما تم دمج هذا المركب مع فيتامين د، زادت قدرة الجسم على درء المرض.

7.الحمضيات:

الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون، تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، ومن المعروف أنها مثبطة للمناعة ومليئة بفيتامين سي الضروري لدرء العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا عن طريق زيادة إنتاج الدم الأبيض.

8.التفاح:

إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، يعتبر التفاح أيضاً مصدراً غنياً للألياف القابلة للذوبان، حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2010 أن الألياف القابلة للذوبان تساعد على تقوية جهاز المناعة عن طريق تغيير «شخصيات» الخلايا المناعية، بدلاً من أن تكون محفزة للالتهابات، تتحول الخلايا إلى خلايا شافية ومضادة للالتهابات تساعد الجسم على التعافي من العدوى والمرض بشكل أسرع.