الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

6 حلول منزلية تحميك من حساسية الصدر والأنف في الربيع



يعاني الكثيرون في الفترة الحالية تحديداً مع استقبال فصل الربيع، من مشكلات الحساسية الموسمية، والتي تصحبها حساسية الصدر والأنف، يتبعها أعراض أخرى كالسعال، وسيلان الأنف، والكحة، وصعوبة التنفس، وغيرها من الأمور المزعجة، بسبب وجود حبوب اللقاح في الهواء من أجل تلقيح الزهور، الذي يحدث في هذا الوقت من كل عام.

ونتيجة لذلك يبدأ الجهاز المناعي في الجسم في إفراز مواد لمحاربة هذه الحبوب، والتي تعرف بردة الفعل التحسسيّة، ولكي تتجنب أو تحد من مشكلات حساسية الربيع الموسمية، أو إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون بشدة من مشكلات الحساسية الربيعية، إليك بعض النصائح المنزلية التي يمكنك اتباعها لتقليل تلك الأعراض المزعجة، بحسب medicalnewstoday، و mayoclinic.





الالتزام قدر الإمكان بالمنزل

يفضل أن تلتزم المكوث في المنزل قدر الإمكان في تلك الفترة، خاصة إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لديهم ردة فعل تحسسيّة عالية، أو على الأقل حاول تجنب الخروج في الهواء الطلق بالصباح الباكر، لأنها أكثر الأوقات التي تتواجد فيها حبوب اللقاح بكثافة في الجو.

وعليك الانتباه أنه من الممكن أن تلتصق حبوب اللقاح بالملابس، خاصة في حال القيام بتجفيفها بعد الغسيل في الهواء الطلق، ولهذا ينصح بتجفيف الملابس داخل المنزل في تلك الفترة.

حاول استخدام مزيل للرطوبة، ومرشح جيد للهواء داخل المنزل، للحفاظ على هواء نقي، للحد من مشاكل حساسية الصدر، وتجنب الكحة.





الغرغرة بالماء والملح

الغرغرة بمزيج من الملح والماء الدافئ يمكن أن تزيل البلغم والمخاط من مؤخرة الحلق وتخفف بعض أعراض الحساسية، ويمكنك القيام بذلك عن طريقة إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، وتقليبه حتى يذوب الملح، ومن ثم الغرغرة في مؤخرة الحلق للحظات، ويمكن تكرار تلك التجربة عدة مرات على مدار اليوم.



العسل

العسل يعد واحداً من أشهر العلاج المنزلية، وتشير الأبحاث إلى أن له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويخفف أعراض الكحة والحساسية، كما أنه يساعد في علاج السعال الحاد لدى الأطفال بشكل فعّال.

يمكن للشخص أن يستهلك ملعقة صغيرة من العسل كل 3 إلى 4 ساعات، حتى تختفي الأعراض، مع الوضع في الاعتبار أن العسل غير مناسب للأطفال دون سن 12 شهراً.





أغذية وأعشاب

هناك بعض الأطعمة والأعشاب التي قد تعمل على تحسين المناعة، وتخفيف حدة حساسية الصدر والسعال وسيلان الأنف، والتي ننصحك بأن تتواجد بنظامك اليومي، على غرار الثوم، الزنجبيل، الليمون، الجوافة، التوت، الرمان، البرتقال، عرق السوس، والتوابل مثل الفلفل الحار.





رفع الرأس قليلاً أثناء النوم

قد يساعدك رفع الرأس قليلاً أثناء النوم على التنفس بشكل جيد، حيث إن الأشخاص المصابين بالحساسية عادة ما تكون لديهم مشكلة في تراكم المخاط داخل الأنف، وبالتالي صعوبة في التنفس، ويكون رفع الرأس قليلاً بمثابة داعم للتنفس بشكل أفضل أثناء النوم.





الزيوت الطبيعية

يمكن لبعض الزيوت الأساسية أن تسهل عملية التنفس وتزيل المخاط في الصدر، بالإضافة إلى وقف نمو البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل زيت الريحان، والنعناع، وعشب الليمون، وإكليل الجبل، وشجرة الشاي، والقرفة، والزعتر.

ويمكن استخدام تلك الزيوت عن طريق استنشاقها مباشرة من الزجاجة، أو توزيعها على أنحاء مختلفة من الجسم، أو إضافتها إلى الماء الساخن في استنشاق البخار.

ويمكن أيضاً استخدام الزيوت كعلاج موضعي، عن طريق مزج ربع كوب من زيت جوز الهند مع 12 قطرة من واحد أو أكثر من الزيوت الأساسية المذكورة أعلاه، ومن ثم وضع الخليط على الصدر، ولكن لا يمكنك استخدامه على الجلد المتهيج.

وإذا كنت تستخدم زيتاً أساسياً لأول مرة، فيجب عليك اختبار حساسية الجلد بالبداية، عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت على جزء صغير من الجلد، وإذا لم يحدث أي رد فعل بعد 24 ساعة، فيمكن استخدام الزيت بشكل أكثر حرية.