الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021

كيفية تحمل الجوع في رمضان.. 10 طرق تشعرك بالامتلاء

مع بدء اقتراب شهر رمضان، يبدأ المسلمون في التحضير لاستقبال الشهر الكريم، ومن ضمن التحضيرات، تداول النصائح حول كيفية تحمل الجوع في رمضان والبقاء رطباً طوال النهار.

اقرأ أيضاً:

ما هو نظام الصيام المتقطع.. وكم ينزل من الوزن؟

من أهم النصائح التي يؤكد عليها جميع الأطباء والمختصين، هي تأخير وجبة السحور قدر الإمكان، لمواجهة طول فترة الصيام، مع الحفاظ على ترطيب الجسم داخلياً، ولكن هناك بعض النصائح الأخرى، تابع المقالة لمعرفة المزيد.

شهر رمضان

يُعد شهر رمضان المبارك، واحد من أهم وأفضل شهور السنة الهجرية لدى المسلمين في كل مكان بالعالم، فهو الشهر التاسع في السنة القمرية، ويأتي بعد شهر شعبان ويليه شهر شوال.

فضل الله -عز وجل- شهر رمضان على باقي أشهر السنة، لأنه أحد أركان الإسلام، بالإضافة إلى أن الصيام فريضة على كل مسلم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».

هناك عدة فضائل من الصوم في الشهر الكريم ومنها ما يلي:

  • رفع قدر الصوم، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل عمل ابن أدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به».
  • رفع درجات المسلم في الجنة بسبب الصوم، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: «إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين».
  • يقي الصوم، المسلم من النار، كما أن الصوم في الحر يورث السقيا يوم العطش، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: «إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من أعطش نفسه له في يوم صائف سقاه الله يوم العطش».
  • يعد الصوم، طريق إلى الجنة، فكما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: «من صام يوماً ابتغاء وجه الله، خُتم له بها دخل الجنة».
  • يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه».

كيف أتحمل الجوع في رمضان

يصوم المسلمون في شهر رمضان المبارك، لساعات طويلة، أحياناً تتجاوز الـ16 ساعة خلال النهار، ما يزيد من شعور الصائم بالجوع والعطش، خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ما يفقد الصائم الكثير من السوائل والدهون، خلال ساعات الصوم.

وإذا كنت لا تتحمل الجوع والعطش خلال نهار رمضان، سوف نقدم لك نصائح تساعدك في تحمل الجوع في رمضان، تابع الآتي:

1. حسن التنفس

إذا كانت هناك نصيحة واحدة قوية سأشجعك على اتباعها، فستكون أن تتعلم التنفس بشكل أفضل، هناك تقنيات مختلفة يمكنك استخدامها في التنفس الصحيح، ولكن أهم 3 قواعد أساسية هي:
  • تنفس من خلال أنفك
  • تنفس بعمق (استخدم الحجاب الحاجز)
  • تنفس ببطء
قد تتساءل عن سبب وضع التنفس على رأس القائمة، تعد جودة الأوكسجين الذي نضعه في نظامنا وقدرتنا على طرد ثاني أكسيد الكربون، أمراً حيوياً لحياة خلايانا طويلة وصحية. فكلما كان التنفس غير صحيح، قل الأوكسجين الذي يصل إلى الخلايا والدماغ والقلب؛ ولذلك تجد صعوبة في أداء الوظائف على المستوى الأمثل.

وهذا بدوره يجعلنا نشعر بالتعب وبحالة من الطاقة المنخفضة، لذا قم بمزامنة أنشطتك مع التنفس العميق حتى تصبح عادة لاشعورية، سواء كنت تقوم بالذكر أو تصلي التراويح أو تقوم بعملك المعتاد.

2.التمرين

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمراً مهماً في شهر رمضان، لأنها إحدى أسرع الطرق التي يتم من خلالها حث أجسامنا على التنفس بشكل أعمق. إذا تم القيام بالتمرين بشكل صحيح - حتى لو كان مجرد المشي السريع، فإنه يمنحك دفعة من الطاقة بدلاً من إجهادك.

قم بجدولة بعض التمارين في روتينك الرمضاني، مثل المشي لمسافة قصيرة بعد السحور، لزيادة مستويات الطاقة لديك لبقية اليوم.

3. النوم بشكل أفضل

يمكن أن يتسبب النوم القليل جداً والكثير جداً في إصابة جسمك بالتعب، جرب روتين النوم الأمثل لشهر رمضان الذي أوصى به المسلم المنتج، حيث تشير الأبحاث إلى أنه بصرف النظر عن ساعات النوم، من المهم مراعاة جودة النوم.

اخلد إلى النوم مبكراً، على سبيل المثال: بعد التراويح مباشرة، حتى تحصل على قسط كافٍ من الراحة وتستيقظ منتعشاً على السحور. أخذ قيلولة قصيرة بعد صلاة الظهر ستساعدك أيضاً على البقاء نشيطاً والانخراط في العبادة حتى نهاية الصيام.

4. ابتعد عن التفكير في الجوع والتعب

عقلنا أداة رائعة، يمكنها التركيز على شيء واحد وتجاهل كل شيء آخر تماماً، فعلى سبيل المثال: التفكير في التوتر الذي يحدث في جسمك عند الشعور بالجوع، قد يزيد من تعبك وقلة تحملك في رمضان. الانتباه إلى جميع الضوضاء المحيطة بجسمك يؤثر عليك بشكل غير مباشر.

لذلك حاول قدر الإمكان، إبعاد مشاعر التفكير في الجوع والتعب، وركز على أشياء أخرى مفيدة، يمكنك الاستفادة منها خلال ساعات الصيام، وتأكد من أن تجاهل هذه المشاكل سهل وبإمكانك تحقيقه.

5. التخطيط المسبق لجدولك الزمني

خطط لكيفية استغلال وقتك في رمضان حتى لا تركز على تحدياته، إن القيام بشيء ذي معنى فيما يتعلق بوقتك، سواء كان ذلك في العبادة أو المهام المتعلقة بالعمل أو قضاء وقت ممتع مع عائلتك، يساعدك على التخلص من مشاعر الجوع والإرهاق.

يمكنك أيضاً التطوع ومساعدة الآخرين في الأعمال أو الأنشطة الصغيرة في سبيل الله سبحانه وتعالى أثناء الصيام، لأن هذا لن يجعلك مشغولاً فحسب، بل سيساعدك أيضاً في جني المزيد من المكافآت والخير.

6. اختر الماء

إذا كنت معتاداً على المشروبات المعززة للطاقة الاصطناعية والكافيين كوسيلة لإيقاظ نفسك بشكل طبيعي، فأنت بحاجة إلى معرفة أنك قد اخترت أيضاً ربط نفسك بعادة ستكتشف أنها تؤدي إلى نتائج عكسية على صحتك على المدى الطويل. زيادة كمية الماء التي تتناولها طوال ساعات تناول الطعام، بدلاً من فنجان من القهوة، وذلك لأن الماء يرطب جسمك ويبقي عقلك منتعشاً أفضل من الكافيين.

7. أكل بوعي

الأكل ليس مجرد عملية فيزيائية؛ إنه يشمل عقلك وعواطفك أيضاً، هذا هو السبب في أنه يوصى عادة بعدم تناول الطعام عندما تكون في حالة عاطفية قوية ولا عندما تشعر بالتعب بشكل خاص.

لذلك ضروري عليك قبل الأكل، أن تسأل نفسك ما إذا كان هذا الطعام بعينه وكميته سيقربك من عيش نمط حياة أكثر صحة، والتخطيط لوجبات السحور ووجبات الإفطار، لتشمل الأطعمة التي ستساعدك على الحفاظ على مستويات الطاقة لديك طوال اليوم وأداء عبادتك بتركيز.

تأكد أيضاً من مضغ كل قضمة بشكل صحيح وتجنب الأكل مباشرة قبل النوم، كما عليك تجنب الوجبات المحملة بالسكر والنشا بشكل خاص.

اقرأ أيضاً:

من كل بلد أكلة.. أشهر الأطباق الشعبية في الوطن العربي

8.الأطعمة الغنية بالألياف

يعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف أفضل ما تقدمه لجسمك في وجبة السحور، حيث إن الفول والحمص والعدس هي طرق مثالية للتغلب على الشعور بالجوع في نهار رمضان، كما أنها تزيد من الشعور بالامتلاء بنسبة 31%.

9.الأطعمة الغنية بالبروتين

تناول البروتين يساعدك على عدم الشعور بالجوع لفترة أطول، وتتمثل هذه الأطعمة الغنية بالبروتين في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، بالإضافة إلى منتجات البروتين الأخرى مثل البيض والزبادي، فتناولها على السحور مثالي جداً.

10.الدهون الصحية

تضيف الدهون الصحية من شعورك بالشبع لساعات أطول، وذلك لأنها تحفز الخلايا الدهنية على إفراز هرمون الليبتين الذي يقلل الشهية.

توجد الدهون الصحية، في المكسرات والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو، لذلك احرص على تواجد أي منها في وجبة السحور.

#بلا_حدود