الاثنين - 12 أبريل 2021
الاثنين - 12 أبريل 2021

كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان؟

يزداد الشعور بالعطش في شهر رمضان بالتزامن مع دخوله في فصل الصيف، والذي يمتد الصيام فيه إلى أكثر من 14 ساعة في اليوم، فيستمر الجسد بحاجة إلى الماء خلال تلك الساعات الطويلة.

اقرأ أيضاً:

كيف أتخطى شعور الجوع خلال الصيام في شهر رمضان؟

الصيام لأكثر من 14 ساعة في اليوم يضع الجسم في حالة من الجفاف، حيث إن الماء مهم لمجموعة متنوعة من الوظائف الطبيعية والحيوية التي تشكل 60 إلى 70% من إجمالي وزن الجسم، لذا من الضروري للغاية استهلاك كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان للوقاية من الآثار الجانبية الشائعة مثل الإمساك والصداع والدوخة وجفاف الجلد، فكيف تفعل ذلك؟ تابع المقال لمعرفة المزيد.

فريضة الصيام

كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، يبدأ وينتهي بظهور الهلال، نظراً لأن السنة التقويمية الإسلامية أقصر من التقويم الميلادي، فإن شهر رمضان يبدأ قبل 10-12 يوماً من كل عام، ما يسمح له بالهبوط في كل موسم على مدار دورة مدتها 33 عاماً.

يستمر شهر رمضان من الاثنين 13 أبريل إلى الثلاثاء 12 مايو في عام 2021، وتعتمد التواريخ على مظهر الهلال وقد تختلف باختلاف البلدان.

بالنسبة للمسلمين، رمضان هو فترة تأمل وصلاة الجماعة في المسجد وقراءة القرآن، إن الله يغفر الذنوب الماضية لمن يحتفلون بالشهر الكريم بالصوم والصلاة والنية الصادقة، بالإضافة إلى أنه واحد من أفضل طرق إعادة ترتيب القيم وتجميع الأسر مرة أخرى على مائدة واحدة، وغيرها الكثير من المظاهر المميزة التي ينتظرها المسلمون من العام للعام.

لذلك فإن رمضان ليس فترة كفارة بقدر ما هو وقت للمسلمين لممارسة ضبط النفس، تماشيا مع الصوم الذي عد واحداً من أركان الإسلام، وعلى الرغم من أن الصيام يُفهم عموماً على أنه واجب صيام رمضان، إلا أنه يتم تفسيره على نطاق أوسع على أنه واجب الامتناع بين الفجر والغسق عن الطعام والشراب وجميع أشكال السلوك غير الأخلاقية بما في ذلك الأفكار غير النقية أو الفاسدة.

بعد صلاة المغرب، يجتمع المسلمون في منازلهم لتناول وجبة الإفطار التي غالباً ما يتم مشاركتها مع الأصدقاء والعائلة الممتدة، وعلى الإفطار عادة ما تبدأ مع البلح والماء أو الحليب.

يمكن أن يبطل الصوم بالأكل والشرب في الوقت الخطأ، أما اليوم الضائع فيتم تعويضه بيوم إضافي من الصيام، بالنسبة لأي شخص مريض خلال الشهر أو يحتاج إلى السفر، يمكن استبدال أيام الصيام الإضافية بعد انتهاء شهر رمضان، بالإضافة إلى إن العمل التطوعي أو القيام بالأعمال الصالحة أو إطعام الفقراء يمكن أن يكون بديلاً عن الصيام إذا لزم الأمر.

نسبة الماء في الجسم

كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان

الماء ذو ​​أهمية كبيرة لجميع الكائنات الحية؛ في بعض الكائنات الحية ما يصل نسبته 90% من وزن الجسم يأتي من الماء، وما يصل إلى 60-70% من جسم الإنسان البالغ يتكون من الماء.

وفقاً لـمجلة الكيمياء البيولوجية، يتكون الدماغ والقلب من 73% ماء، والرئتان حوالي 83% ماء، ويحتوي الجلد على 64% ماء، والعضلات والكلى 79%، وحتى العظام مائيّة بنسبة 31%.

يجب أن يستهلك البشر كل يوم كمية معينة من الماء للبقاء على قيد الحياة، بالطبع هذا يختلف حسب العمر والجنس، وكذلك حسب المكان الذي يعيش فيه الشخص.

بشكل عام، يحتاج الذكر البالغ لحوالي 3 لترات (3.2 لتر) في اليوم، بينما تحتاج الأنثى البالغة لحوالي 2.2 لتر (2.3 لتر) في اليوم.

أما بالنسبة للأطفال تكون النسب مختلفة، فمن الولادة حتى 6 أشهر، يشكل الماء حوالي 64-84%، ومن 6 أشهر إلى سنة تكون النسبة حوالي 75-64%، بينما من عمر السنة إلى 12 سنة يصل نسبة الماء في الجسم لحوالي 49-75%.

كل الماء الذي يحتاج إليه الإنسان لا يجب أن يأتي من شرب السوائل، حيث أن بعض هذه المياه موجود في الطعام الذي نتناوله.

أهمية الماء لجسم الإنسان

الماء ضروري في كل جهاز ووظيفة في الجسم، وله العديد من المسؤوليات، على سبيل المثال:
  • لبنة الخلايا الجديدة والمغذيات الرئيسية التي تعتمد عليها كل خلية للبقاء على قيد الحياة
  • يستقلب وينقل البروتينات والكربوهيدرات من الطعام الذي تتناوله لتغذية جسمك
  • يساعد الجسم على التخلص من الفضلات خاصة عن طريق البول
  • يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم صحية من خلال العرق والتنفس عندما ترتفع درجة الحرارة
  • هو جزء من نظام «امتصاص الصدمات» في العمود الفقري
  • يحمي الأنسجة الحساسة
  • هو جزء من السائل الذي يحيط ويحمي الدماغ والطفل في الرحم
  • هو المكون الرئيسي في اللعاب
  • يساعد في الحفاظ على تزييت المفاصل

طرق لمحاربة الشعور بالعطش في رمضان

كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان

عندما تزيد درجات الحرارة أكثر من 30 درجة مئوية، يكون من الصعب السيطرة على شعور العطش خلال نهار رمضان، على عطس شعور الجوع الذي يمكننا تحمله بدرجة كبيرة.

الحيلة للتعامل مع نقص السوائل في رمضان هي الترطيب وتخزين المياه، بدلاً من تناول المشروبات الغازية بعد الإفطار مباشرة وتناول الأطعمة المليئة بالصوديوم، إليك كيفية تجنب الحلق الجاف وجفاف الفم أثناء الصيام.

1. الزبادي

كوب واحد من الزبادي يحتوي على 85% ماء، بمجرد أن تأخذ في الاعتبار جميع الفوائد الغذائية، والخيارات التي لا حصر لها، ستجعل الزبادي وجبتك المفضلة خلال الشهر الكريم.

اقرأ أيضاً:

7 فوائد مذهلة للزبادي.. وكيف تصنعه في المنزل بأبسط الخطوات

2. تجنب التعرق لتجنب العطش

تمرين قوي، أو التعرض للحرارة، أو تغير جذري في درجة الحرارة؛ كل ذلك يؤدي إلى تبخر الماء من جسمك، لذا تجنب الشمس قدر الإمكان.

نصيحة مهمة هي الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء الصيام، قم بمهامك بعد الإفطار، وبهذه الطريقة يمكنك هضم الطعام المحموم وشرب الكثير من الماء كما تريد.

3. تجنب القهوة لدرء العطش

على الرغم من أنها ضرورية للغاية في الفترة بين الإفطار والسحور، إلا أن العناصر المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، تخرج السوائل من جسمك مما يؤدي إلى زيارات متكررة للحمام.

إذا لم تتمكن من تجنبها تماماً، فعليك على الأقل تقليل المدخول لتجنب الصراع غير المرغوب فيه.

4. عناصر مليئة بالماء

يجب أن يكون أي عنصر غذائي تدخله إلى جسمك، يحتوي على نسبة عالية من الماء، فهذه ليست مجرد ترطيب، ولكنها مليئة بالفوائد الغذائية التي تساعد الماء على البقاء لفترة أطول في جسمك.

لذلك ضمن الماء التي تتناولها على مدار اليوم، بعض الخضروات والفواكه مثل الخيار، الكوسة، أوراق النعناع، البطيخ، التفاح، وغيره من العناصر المفيدة، لتحصل على دفعة أكبر من الفوائد الغذائية والترطيب المكثف.

كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان

5. تجنب الأطعمة الحارة والمالحة

لا أحد يريد أن يقول لا لوعاء شوربة مليء بالكاري أو طبق حار، لكن قبل أن تجازف، فكر في الآثار اللاحقة من حموضة المعدة وثقلها، لذلك الأمر لا يستحق هذا العناء، فحاول بقدر الإمكان طوال الشهر المبارك، تجنب هذه الأطعمة، حتى تحافظ على جسمك رطباً.

6. خذ حماماً أثناء النهار

في بعض الأحيان يكون أفضل الخيارات المتاحة لك في نهار الصيام، يمكن أن يؤدي أخذ حمام بارد إلى خداع الجسم للاعتقاد بأنه رطب، وبالمثل يمكنك استخدام منشفة مبللة وربت عليها على رأسك ووجهك لتجديد النشاط.

الدش البارد يخفف العطش والإرهاق، فقط قف أمام دش بارد وسترى الفرق.

#بلا_حدود