الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021

فوائد رائعة للفواكه المجففة.. ستحبها أكثر في رمضان

الفواكه المجففة واحدة من الأطعمة المميزة تحديداً في الشهر الكريم، فهي تدخل في الكثير من الوصفات الرمضانية الشهيرة، كما يفضل البعض تناولها بمفردها، كوجبة خفيفة بين الإفطار والسحور.

وبما أننا على أعتاب استقبال شهر رمضان الكريم، فلم لا نستعرض فوائدها الغنيّة معاً، خاصة أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، والتي لا تختلف كثيراً عن الفاكهة الطازجة، إلا أن نسبة الماء في الفاكهة المجففة عادة ما تكون أقل بكثير، بسبب عملية التجفيف، وإليك تفاصيل أكثر عن فوائد الفاكهة المجففة بحسب drying all foods.

الفواكه المجففة ذات قيمة غذائية عالية

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

تحتوي قطعة واحدة من الفاكهة المجففة على نفس الكمية من العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة، ولكنها مكثفة في حجم أصغر بالوزن بسبب فقدانها الماء، وقد تحتوي الفاكهة المجففة على ما يصل إلى 3.5 أضعاف الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهة الطازجة.

لذلك، يمكن أن توفر حصة واحدة نسبة كبيرة من المدخول اليومي الموصى به من العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل حمض الفوليك، ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات، على سبيل المثال، ينخفض محتوى فيتامين سي بشكل كبير عند تجفيف الفاكهة.

كما تحتوي الفاكهة المجففة بشكل عام على الكثير من الألياف وهي مصدر كبير لمضادات الأكسدة، وخاصة مادة البوليفينول، والتي ترتبط بفوائد صحية مثل تحّسين تدفق الدم، وتحسّين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الأكسدة، وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

يمكن للفواكه المجففة أن تساعد في تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي، خاصة أنها تحتوي على ألياف بريبايوتيك، والتي هي نوع من البكتيريا الصحية التي تُساعد بدورها على استمرار عمل الجهاز الهضمي بصورة أفضل.

والبرقوق المُجفف، يعتبر واحداً من أفضل أنواع الفاكهة المجففة التي يمكن اعتماده لتحسين حالة الجهاز الهضمي.

الحد من أعراض القلق والاكتئاب

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

يمكن أن تساعد الفواكه المجففة على غرار التوت المجفف، في الحد من القلق والاكتئاب، حيث تزيد السكريات الموجودة في الفاكهة المجففة من مستويات الميلاتونين والسيروتونين، وهذا من شأنه أن يقلل من القلق والاكتئاب، كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في أن تخفف من حدة القلق وتحسّن الذاكرة.

فقدان الوزن

No Image Info

تساعد بعض أنواع الفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والبرقوق والزبيب في تحسين عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تساعد على عملية الحرق من أجل فقدان الدهون، كما تساعد الفواكه المجففة على منحك إحساس بالشبع لوقت طويل، وتعتبر بديلاً صحياً عن الوجبات الخفيفة غير الصحية المليئة بالسكر، كما أنها تقلل من أعراض ومشاكل الانتفاخ.

الحد من ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم

لا تكثر من الفواكه المجففة في رمضان

تعمل الفواكه المجففة مثل المشمش والبرقوق والزبيب على الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم والأنيميا، لأنها غنية بالبوتاسيوم والحديد، الذي يمنع حدوث خفقان القلب الذي يترتب عليه مشاكل في ضغط الدم، فضلاً عن أن الحديد الموجود في الزبيب والبرقوق بشكل خاص مفيد لهؤلاء من يعانون من الأنيميا (فقر الدم).

أمور يجب مراعاتها عند تناول الفاكهة المجففة

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

على الرغم من فوائد الفواكه المجففة، ما تزال هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تناولها ونستعرضها في التالي:

- لا تأكل الفاكهة المليئة بالسكر، فغالباً ما يُضاف الشراب والسكر إلى الفاكهة المجففة لكي يبدو طعمها لذيذاً أكثر، لكنها ليست مفيدة لصحتك على الإطلاق.

- ضع في اعتبارك صنع الفاكهة المجففة التي يتم تصنيعها في المنزل هي الأفضل من ناحية الجودة والصحة، ولكي توفر على نفسك تناول أي أنواع تحتوي على إضافات ضارة.

- الأشخاص المصابون بحساسية ما تجاه بعض الفواكه الطازجة، سيكون لديهم نفس النوع من الحساسية تجاه الفواكه المجففة.

- ضع في اعتبارك أنه رغم الفوائد العديدة للفواكه المجففة، إلا أنها ما تزال تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، خاصة عندما يتم تناولها بكميات كبيرة، فربما تضر أكثر ما تنفع.

- لا تستخدمها كمصدر رئيسي للتغذية، فبصرف النظر عن تناولها بكميات صغيرة، يجب ألا تكون الفواكه المجففة هي المصدر الوحيد للتغذية، فمن الأفضل تناولها مع الأطعمة الصحية الأخرى.

#بلا_حدود