الثلاثاء - 11 مايو 2021
الثلاثاء - 11 مايو 2021

خبير التغذية واللياقة ديجوي: هذا هو معدل نزول الوزن الصحي في شهر رمضان

يعتبر الصيام واحداً من الأنظمة الصحية التي تساعد الجسم على خسارة الدهون بطريقة صحية إذا اتبع فيه الأشخاص نظاماً متكاملاً يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة.

ولهذا تحدثنا إلى خبير التغذية واللياقة البدنية «محمد ديجوي» عن الكثير من الأمور المتعلقة بالنظام الصحي في شهر رمضان، ومعدل نزول في الشهر الكريم.

معدل نزول الوزن الصحي في الشهر الكريم

No Image Info



أوضح خبير التغذية واللياقة البدنية ديجوي، أن المعدل الصحي لنزول الوزن في رمضان، عادة ما يكون بين 2- 3 كيلو في الشهر، إذ يعتبر هذا هو المعدل الطبيعي، ففي حالة نزول أعداد كبير في الوزن خلال الشهر، يعني ذلك أن الجسم خسر الكثير من العضلات وليس الدهون، وبالتالي يتبع ذلك مشاكل في الحرق، إذ تؤثر خسارة العضلات على عملية الأيض في الجسم، ولهذا يسهل الرجوع مرة أخرى إلى نفس الوزن، أو ربما بعدد أكبر في الكيلوغرامات.

كما أشار ديجوي أن هذا المعدل لنزول الوزن الصحي، يمكن أيضاً تطبيقه على باقي شهور السنة، وليس فقط في شهر رمضان. أكثر الأخطاء التي تعوق عملية نزول الوزن في شهر رمضان،

أوضح ديجوي أنه هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي تعوق عملية نزول الوزن، مثل إهمال عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، بمعنى أنه عندما يقوم شخص بتناول عدد سعرات حرارية تتخطى عدد السعرات التي يجب تناولها في اليوم، سيقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وتتفاقم المشكلة عندما يقل معدل النشاط الحركي للجسم الذي قد يساعد في حرق السعرات، وربما يعتبر ذلك هو السبب الرئيسي في صعوبة فقدان الوزن للعديد من الأشخاص، رغم اتباعهم نظام حياة صحياً.

ولهذا يجب التركيز على عدد السعرات التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم، والتي يجب أن تكون أقل من المعدل الذي يحتاجه الجسم ولو بنسبة قليلة جداً، بحيث يقوم الجسم بسد احتياج طاقته من الدهون عندما لا يجد هذا الاحتياج حاضراً بكمية السعرات التي يتناولها، وهنا تبدأ عملية نزول الوزن.

خطأ آخر مرتبط أيضاً بحساب كمية السعرات الحرارية، وهو تناول بكثرة الأطعمة التي تسمى بـcalorie dense foods، وهي الأطعمة التي تعتبر صغيرة الحجم وغير مشبعة على غرار، الشيكولاته، والتمر، والموز رغم أنها تعتبر صحية، إلا أنها تعوق عملية اتباع نظام سعرات أقل يساعدك في نزول الوزن، والأفضل هو تناول تلك الأطعمة باعتدال مع عملية حساب السعرات الحرارية التي ينبغي تناولها في اليوم.

No Image Info



كذلك أضاف ديجوي، أن اتباع نظام حمية غذائية لمدة طويلة قد يعوق عملية نزول الوزن في مرحلة ما، وذلك بسبب أن الجسم تعوّد على هذا النظام، وبالتالي يصعب فقدان الدهون كما السابق، ولهذا يجب تغيير النظام بين فترة وأخرى، وقد تعتبر مدة شهر واحد فترة كافية لتغيير نظام الحمية الغذائية. هكذا يمكن تجنّب عملية تخطي السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم

في حالة صعوبة تحديد كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم، فقد نصح ديجوي الأشخاص الراغبين في نزول الوزن، أن أفضل طريقة لاعتماد نظام قليل السعرات الحرارية، هو الابتعاد قدر الإمكان عن أطعمة calorie dense المليئة بالسعرات، والتركيز أكثر على تناول كميات كبيرة من الخضراوات، فضلاً عن الأطعمة الغنية بالبروتين، إذ يساعد على الإحساس بالشبع لمدة كبيرة، مع شرب الماء بوفرة، وتنظيم مواعيد النوم التي تساعد هي الأخرى في عملية نزول الوزن، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

#بلا_حدود