الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
أطعمة ومشروبات للحد من مشاكل القولون العصبي

أطعمة ومشروبات للحد من مشاكل القولون العصبي

5 أنواع من المشروبات والأطعمة الصحية لتهدئة القولون في رمضان

مشاكل القولون العصبي ربما تعتبر الأكثر شيوعاً في شهر رمضان، إذ يعاني العديد من الصائمين من تفاقم متلازمة القولون العصبي في الشهر الكريم، بسبب اتباع العادات غير الصحية، مثل تناول الأطعمة والمشروبات الضارة للقولون، مع عدم تنظيم كميات تناول الطعام خلال وجبات الإفطار والسحور، وغيرها من الأمور، يصحبها أعراض مزعجة كآلام البطن، والغازات، والتقلصات.

ولذلك، إليك 5 مشروبات صحية، ننصحك بتناولها لتهدئة القولون العصبي في شهر رمضان، بحسب abccompoundingpharmacy.

مشروبات وأطعمة صحية لتهدئة القولون في رمضان

الماء

شرب الماء



من أفضل المشروبات التي تحسّن من حالة القولون هو شرب الماء، وربما قلة شرب الماء في شهر رمضان، تكون أحد الأسباب الرئيسية وراء تفاقم متلازمة القولون العصبي، لهذا حاول شرب ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوباً من الماء، بحيث يُمنح جسمك الترطيب الذي يحتاجه لطرد السموم، ولتحسين حالة الجهاز الهضمي.

عصير التفاح

عصير التفاح



عصير التفاح من المشروبات التي تساعد على تنظيف القولون، إذ يمكن لعصير التفاح تكسير السموم وتحسين حالة الكبد، وحركة الأمعاء، ولجعل عصير التفاح يعمل بشكل أكثر كفاءة، اشرب كوباً واحداً من الماء بعد 30 دقيقة من شرب عصير التفاح.

عصير الماء والليمون

الماء والليمون.



يحتوي عصير الليمون على كمية عالية من الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على تطهير القولون، ويمكن خلطه مع العسل إن كنت لا تحب طعم الماء والليمون بمفردهما.

عصير الخضار النيئة

عصير الخضراوات.



لكي تتخلص من مشاكل القولون المزعجة، تحديداً لهؤلاء الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فيوصى بتناول عصير الخضار الطازج الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الخضراوات كالخيار والجرجير والكرفس، إذ يساعد عصير الخضار على إزالة السموم ويوفر الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، ويجب عمل تلك العصائر بالمنزل، لأن الجاهزة تحتوي على كميات عالية من الصوديوم المضرة بصحتك.

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف



تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من السموم الضارة في القولون، كما تحد أيضاً من مشاكل الإمساك، ما يحسّن حركة الأمعاء، وتعتبر الفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف مثل التوت والتفاح والكمثرى، إضافة إلى الخضراوات الطازجة مثل البازلاء والبروكلي التي تحتوي أيضاً على الكثير من الألياف.

كما يُوصى بالابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمشروبات النباتية غير الطازجة أثناء تفاقم مشكلة القولون، لتجنب الآلام وغيرها من الأعراض المزعجة.

#بلا_حدود